مئة شخصية لبنانية نافذة في العالم في كتاب ..وغياض وحطيط يتحدثان ل nextlb

هو لبنان بلد التنوع والحداثة ،بلد الاخبار الصاخبة والمثيرة للجدل وفي الوقت نفسه بلد الفكر والعلم واصحاب الخبرات وبلد مئات الشخصيات النافذة في العالم والتي لمع اسمها في المحافل الدولية حاملة معها اسم لبنان الى أكثر من مكان .
ليل الجمعة الماضية شهدت العاصمة بيروت احتفالاً حاشداً أقيم خصيصاً لإطلاق مجلد يرسم على صفحاته حكاية اسماء لبنانية لمعت في بلاد العالم من مشرقها الى مغربها.
مناسبة أطلق فيها كتاب”المئة، 100شخصية لبنانية نافذة في العالم” في احتفال حاشد غصّت به قاعة فندق سمرلاند كمبينسكي في بيروت كشف خلاله عن اللائحة الكاملة وتكريم الشخصيات المذكورة في هذا الكتاب تحدث خلاله كل من مديرة المشروع سارة لي عمرو ورئيس شركة النشر غسان عميرة.
حضر الإحتفال شخصيات سياسية ودبلوماسية وثقافية وعدد من المكرمين في الكتاب اما من لم يستطع الحضور بسبب وجوده خارج لبنان فحضر من ينوب عنه من أفراد عائلته او من مركز عمله .
وللمناسبة القيت كلمات نوهت بالشخصيات اللبنانية المذكورة في الكتاب وبأهمية مثل هذا المجلد والذي يؤرخ لنجاح لبناني استطاع ان يغزو العالم .

هوكتاب فاخر على شكل مجلد يلقي الضوء على مئة لبناني ولبنانية، من المقيمين في لبنان أو من الدياسبورا، برزوا كلٌّ في مجاله وحققوا حضوراً لبلدهم على المساحة العالمية.
ومن بين الشخصيات، الدكتور رند غياض ،السياسي والمحامي رالف نادر، الروائي ريمون خوري، المغنية شاكيرا، المصوّر روجيه مكرزل، الطبيبة هدى زغبي، الإعلاميتان راغدة درغام ونورا بستاني، المنتج السينمائي ماريو قصار، المصمّمان إيلي صعب وريم عكرا، المنتج الموسيقي إميليو إسطفان، السيناتور جورج ميتشيل، الكابتن رلى حطيط، رئيس مجلس ادارة ليو بورنيت فريد شهاب، الكوريغراف جورجيت جبارة، الفنان نديم كرم، والوزير زياد بارود ،والكاتبة والناشطة جمانة حداد.وغيرها من الشخصيات اللبنانية التي حققت نجاحات مرموقة .

على الغلاف الخلفي لكتاب المئة كتب : “على الرغم من كل الأوقات الصعبة التي عانتها بلادنا، على الرغم من المآسي التي شهدناها والصعوبات التي واجهناها، من الواضح أننا نملك جينة الصمود. تصفحوا هذا الكتاب وتعرّفوا الى مئة من أرقى اللبنانيين وألمعهم في العالم. يروي العمل قصص نجاح لبنانية من كل أصقاع الأرض، من الجراحين والمهندسين الى أهل الخير والفن، من رجال الأعمال والموسيقيين الى المخترعين والأدباء: هؤلاء لبنانيون جعلنا كل واحد وواحدة منهم فخورين بطريقة أو بأخرى. إن الرحلات المتضمنة بين دفتي هذا الكتاب تصوّر العمل الشاق والمثابرة والتعلم والتضحية والنضال، والأهم من ذلك كله، هي تصوّر الحب والشغف بالحياة”.
وللمناسبة أيضاً حاورموقع “nextlb” البروفيسور في مادة الاقتصاد في جامعة هارفرد في الولايات المتحدة الدكتور رند غياض ،أحد الشخصيات المذكورة في هذا المجلد والمقيم في الولايات المتحدة الاميركية الذي قال ” إنه لشرف كبير لي أن أكون من بين مجموعة من الأسماء التي لمعت حول العالم وشكلت نموذجاً مشرقاً للشباب اللبناني .
وأضاف” أود أن أشكر عائلتي والقيمين على هذا الكتاب وكل من وقف إلى جانبي خلال السنوات الماضية ” وتمنى غياض التفاف جميع اللبنانيين لخدمة لبنان ودعا الى تشجيع الشباب اللبناني على تحصيل العلم وقال”لا شيء يتقدم على بناء المواطن بناء تربويا قويا ، لانه المدماك الأساسي في بناء الوطن ”


غياض الحائز شهادة الدكتوراه في الاقتصاد تصدرت أبحاثه العديد من الصحف الأميركية ، عمل مستشارا للعديد من المؤسسات منها المصرف المركزي الفديرالي ،البيت الأبيض ومعهد بروكينغز للعلوم الاقتصادية وكان غياض قد تمثل بالاحتفال بحضور والديه.

وبدورها الكابتن في طيران الشرق الأوسط رلى حطيط والتي حضرت امس الاحتفال وتسلمت نسخة من الكتاب اعربت عن فخرها لورود اسمها في الكتاب وقالت ل nextlb “الأهم من ذلك هو ان نستطيع ان نقدم فائده للجيل الجديد وان نقون بمثابة قدوة متنمنيه للجيل القادم اياما أكثر ازدهاراً ”
يذكر أن GPN Holding شركة متخصصة في النشر في لبنان والشرق الأوسط، صاحبها غسان عميرة، ومديرة النشر فيها سيمونا خوري حرفوش. أما رئيسة تحرير الكتاب فهي سابين شلهوب ألفونس، ومديرة المشروع سارة لي عمرو.

إكرام صعب
[email protected]

لمشاركة الرابط: