جامعة بيروت العربية شاركت في مؤتمر إعلان بيروت العمراني بعد انفجار المرفأ في 4 آب

شاركت كلية العمارة-التصميم والبيئة العمرانية في جامعة بيروت العربية بمؤتمر إعلان بيروت العمراني لإعادة المناطق المنكوبة جراء انفجار الرابع من آب الذي نظمته نقابة المهندسين في بيروت بالتعاون مع كليات العمارة في لبنان، وذلك بعد سلسلة طويلة من التحضيرات وورش العمل بالإضافة إلى العمل المباشر على الأرض والذي بدأ مباشرة بعد انفجار المرفأ في 4 آب 2020.

ومنذ ذلك الحين عملت عميدة الكلية البروفيسور إبتهال البسطويسي ضمن لجان عمداء كليات العمارة على مواكبة الأعمال التنظيمية لإعلان بيروت العمراني والذي تضمن 5 محاور حيث دعت مجموعة من أساتذة الجامعة من مختلف الكليات للمشاركة في جميع محاور العمل وذلك بالتنسيق مع عميدة كلية العلوم الإنسانية البروفيسور ميساء النيال. كما شاركت البروفيسور البسطويسي بورشة عمل نظمتها نقابة المهندسين في بيروت بالتعاون مع الحكومة الفرنسية ومنظمة اليونسكو والإتحاد العالمي للمعماريين (UIA) من أجل تحقيق هذا الاعلان.

وفي هذا المؤتمر، كان للجامعة مداخلات في أكثر من محور حيث قدم البروفيسور حسان حلاق محاضرة تحت عنوان “دور مرفأ بيروت المحروسة الإقتصادي والإجتماعي” تحدث فيها عن تاريخ تطور مرفأ بيروت وتأثيراته الإقتصادية والإجتماعية على المدينة.
وقدم الدكتور خالد صادق محاضرة تحت عنوان “النسيج العمراني لمدينة بيروت بين التاريخ والحاضر” شرح فيها تطور نسيج بيروت العمراني خلال الحقبات التاريخية التي مرت بها متوقفاً عند القيم الإنسانية التي اكتسبتها المدينة والتي ترتكز على تقديس الحريات واحترام التعددية الفكرية والإنفتاح على الحضارات المختلفة.
وفي المحور الرابع قدمت الدكتورة هبة محسن محاضرة تحت عنوان “إعادة تأهيل وترميم الأبنية التراثية المتضررة” تناولت فيها أهمية المحافظة على التراث والمخاطر التي تهدد هذا التراث، بالإضافة إلى مجموعة من المقترحات لتأهيل وبناء الأحياء القديمة.
وفي اليوم الثاني قدم الدكتور خالد صادق محاضرة أخرى تحت عنوان “الأطر التشريعية لإدارة الإعمار” عرض خلالها واقع التشريعات والآليات المتاحة لإعادة الإعمار.
المصدر : خاص

لمشاركة الرابط: