اللبنانية جويس عزام تتسلق قمة كليمنجارو في أفريقيا

خاص- nextlb

نجحت متسلّقة الجبال جويس عزام في رفع العلم اللبناني على أعلى قمة أفريقية في سلسلة جبال كليمنجارو الذي يبلغ ارتفاعها 5895 متراً. مع أعضاء فريقها المؤلف من غيداء وليان وروان دقيق و تتراوح أعمارهنّ ما بين 13 و16 عاما ويعشن في تنزانيا قلب افريقيا .
فقد سافرت عزام إلى تنزانيا و لقيت ترحيباً من أفراد الجالية اللبنانية ، وفي ظل ظروف مناخية صعبة، باشرت مغامرتها الجبلية في أفريقيا، وصعودها نحو المخيّمات العالية على سفوح جبل كليمنجارو. وفي طريقها إلى القمة الذي استغرق مدة أسبوع واجهت عزام مع فريقها النسائي بشّجاعة ، معوقات عديدة غير مألوفة في مغامراتها السابقة.

وركّزت عزام في هذه المهمة على تقديم الدعم وتمكين الفتيات اللّبنانيات وتشجيعهنّ على النجاح . كما سعت من خلال هذا التحدّي إلى نشر ثقافة الوعي الرياضي لدى الفتيات ودفعهن نحو نمط حياة حيوي نشيط ومفعم بالحركة ، والتي تعمل روان دقيق في الفريق على تحقيقه عبر مشروع ملهم في مدرستها . وجدير بالذكر أن ليان دقيق هي أصغر فتاة لبنانية وعربية تقوم بتسلق جبل كليمنجارو مرتين خلال شهر شباط وآذار من عام 2017.

وقامت عزّام بهذه المغامرة بدعمٍ من البنك اللبناني للتجارة (BLC Bank) إذ تعتبر سفيرة البرنامج الذي يهدف إلى تمكين المرأة في مجالات الإقتصاد والأعمال . كما تحظى بدعم كلودين عون روكز التي ساعدتها في أنشطتها المستمرَّة الهادفة إلى دعم و تمكين المرأة اللّبنانية، فضلاً عن حصولها على دعم “سباق القمم” بقيادة العميد المتقاعد شامل روكز.

لطالما عشقت عزام اجتياز الصعوبات والإنتصار على أقساها عبر رياضة تسلّق الجبال. فقد تمكَّنت من تسلُّق 22 قمَّة بارزة حول العالم . ووَضَعت خططاً للعامين 2017 و2018 تتعلَّقُ بسلسلة من المغامرات التي تطمحُ من خلالها لتسلُّق أعلى قمم القارات السبع والوصول إلى كلا القطبين. وتُعتبَر مهمَّة عزام من إحدى أصعب الإنجازات إذ لم يتمكَّن سوى 51 شخصاً في التاريخ بينهم 12 امرأةً فقط من تحقيق هذا التّحدي، مما يجعل الإنجاز الذي ستحقَّقه الأوّل من نوعه في تاريخ لبنان والمنطقة على حدّ سواء ، وتُشكِّلُ هذه المغامرات جزءا من مشروع “إكسبلوررز غراند سلام” .
وتُخطِّطُ عزام للوصول إلى قمّة دينالي في ألاسكا (بالإضافة إلى كليمنجارو واكونكاغوا) خلال عام 2017. وتسعى إلى إلهام جميع النّساء والفتيات اللّبنانيّات من خلال الرّوح التي تملكها لتسلُّق الجبال . وتبدي استعدادها لتسلُّق أيّ قمّة مع النّساء اللّبنانيّات في جميع أنحاء العالم لإعادة بناء صلة الوصل بين الجالية اللّبنانيّة والوطن الأم .

عزام في سطور

وتعمل عزام في مجال هندسة المحافظة على التراث الثقافي وتحملُ شهادة ماجستير في علوم المحافظة على المدن والمباني التاريخيّة وهي حاليّاً طالبة دكتوراه في علوم المناظر الطّبيعية والبيئة في جامعة “لا سبيانزا” في روما.
واحتلَّت المركز الأوَّل في سباقات 40 كلم قام بتنظيمها فوج المغاوير في الجيش اللّبناني. كما أنهت سباق “طواف سويسرا” وهو سباق درّاجاتٍ على الطّريق وتمكَّنت من إكمال جولتها بطول 42 كيلومتراً لثلاث مرّاتٍ في ماراتون بيروت. إلى جانب ذلك، تملكُ عزام سجلاًّ حافلاً بالإنجازات التي حقَّقتها في مجال الرّياضة على الصّعيدين اللّبناني والدّولي على حدّ سواء.

[email protected]

لمشاركة الرابط: