(بالفيديو) نورما: قتيل في الزهراني… سباحة في ضبية…. ومفقودة في المنية

لا يزال لبنان تحت تأثير العاصفة الثلجية “نورما” التي من المتوقع أن تبدأ في الانحسار اعتبارا من الخميس المقبل. وفي الانتظار، يستعد لبنان لمزيد من الأمطار والثلوج، مصحوبة بموجات من الصقيع، مع ما يعنيه ذلك من تكون للجليد، واقفال الطرق، ما يستدعي من السائقين القيادة بكثير من الحذر لتفادي حوادث الانزلاق والخسائر في الأرواح.
مصلحة الارصاد.. المرحلة الابرد: وفي سياق التوقعات المناخية “العاصفة،” توقعت دائرة التقديرات في مصلحة الأرصاد الجوية في ادارة الطيران المدني أن يكون الطقس غدًا غائمًا مع أمطار متفرقة تكون غزيرة أحيانا خلال الفترة الصباحية مصحوبة مع عواصف رعدية ورياح ناشطة، مع بقاء درجات الحرارة متدنية. تتساقط الثلوج على ارتفاع 600 متر في أقصى الشمال وما فوق ذلك في باقي المناطق. تنحسر الأمطار والثلوج تدريجيا خلال النهار لتحل مكانها موجات من الصقيع تؤدي الى تشكل الجليد على الطرقات الجبلية فوق 700 متر. وجاء في النشرة:
يستمر تأثير العاصفة على الحوض الشرقي للمتوسط ولبنان حيث تبلغ ذروتها اعتبارا من بعد ظهر اليوم وتنحسر تدريجا يوم الخميس. وتحذر مصلحة الارصاد الجوية من السيول الناتجة عن الامطار الغزيرة والتي تسبب انجرافات في التربة وفيضانات على ضفاف الانهر وخطر سقوط لوحات الاعلانات بسبب شدة الرياح.

الطقس المتوقع غدا غائم مع امطار متفرقة تكون غزيرة أحيانا خلال الفترة الصباحية مصحوبة بعواصف رعدية ورياح ناشطة مع بقاء درجات الحرارة متدنية. تتساقط الثلوج على ارتفاع 600 متر في أقصى الشمال وما فوق ذلك في باقي المناطق، تنحسر الأمطار والثلوج تدريجا خلال النهار لتحل مكانها موجات من الصقيع تؤدي الى تشكل الجليد على الطرقات الجبلية فوق 700 متر. أما طقس الخميس فقليل الغيوم مع ارتفاع محدود في درجات الحرارة وبقاء خطر تشكل الجليد على الطرقات الجبلية فوق 800 متر.
الحرارة على الساحل من 7 الى 13 درجة، فوق الجبال من -1 الى 3 درجات، في الداخل من -6 الى درجتين تحت الصفر، في الداخل من -1 الى 4 درجات. الرياح السطحية جنوبية غربية، تتراوح سرعتها بين 20 و50 كلم/س. تشتد احيانا لتصل الى 90 كلم/س. أما الانقشاع فمتوسط، يسوء أحيانا بسبب غزارة الأمطار والضباب. الرطوبة النسبية على الساحل: بين 65 و85% ، وحال البحر عاصف الى عاصف.
تجنبوا الكورنيش: ونصح رئيس وحدة الإنقاذ البحري في الدفاع المدني سمير يزبك المواطنين بـ”الابتعاد عن الكورنيش البحري والتقاط الصور بجنبها، لأن الموج “يبتلع” الناس”. كذلك، طلب رئيس الهيئة العليا للاغاثة اللواء محمد خير من المواطنين القاطنين بجانب البحر الابتعاد عن منازلهم لمدة 24 ساعة.
الأضرار مستمرة: وفي الشمال، تم اخلاء نحو 500 شخص من 5 مخيمات سورية في السمقانية، واجلاء 4 حالات في حرار وفنيدق، وسجلت ولادة في سيارة اسعاف كما سجلت ولادة ثانية في كفرسلوان. وفي عكار، حوّلت العاصفة المناطق الجبلية على ارتفاع 1200 متر وما فوق الى غطاء ابيض، وقُطعت كل الطرق الجبلية اعتباراً من 1400 متر، واعاق اشتداد العاصفة الجهود التي تبذل لاعادة فتحها من قبل وزارة الاشغال والدفاع المدني والصليب الاحمر والاتحادات البلدية والبلديات في هذه القرى والبلدات الجبلية، التي وضعت بطلب من محافظ عكار عماد اللبكي في حال جهوزية تامة لمساعدة الناس وفتح الطرق حيث أمكن. ومع تساقط الامطار بغزارة تحوّلت منطقة سهل عكار، ولا سيما ما بين نهري الكبير والاسطوان الى بحيرة كبيرة مع ارتفاع منسوب النهرين وفيضانهما باتجاه الممتلكات والاراضي الزراعية وبيوت الاهالي في بلدات المسعودية وحكر الضاهري والسماقية والعريضة وتلبيرة والكنيسة وتلبيبة، ما تسبب بخراب كل المواسم التي غمرتها السيول. ولليوم الرابع على التوالي، توقّفت حركة مرفأ صيد الاسماك في العبدة وآثر الصيادون الرسو بمراكبهم داخل حوض المرفأ مع اشتداد الرياح وارتفاع أمواج البحر على الشاطئ العكاري الى ما فوق الـ4 امتار. وكان الامين العام للهيئة العليا للاغاثة اللواء محمد خير، تفقد أهالي حي البحر وعمل على اجلائهم من منازلهم القريبة جدا من الشاطئ موقتا الى منازل اقارب لهم لحين انتهاء العاصفة. وعملت فرق الصيانة في شركة BUS بالتعاون مع مؤسسة كهرباء لبنان على اصلاح الاعطال التي طرأت على شبكات النقل والتوزيع في غير منطقة عكارية. وحوصرت بلدتا حكر الضاهري والسماقية في عكار بعدما ارتفع النهر الكبير الجنوبي واطاح بساتر ترابي صغير ما ادى الى دخول المياه الى المنازل. وتسببت الامطار الغزيرة بانهيار حائط في بلدة خريبة الجندي العكارية وسقوط شجرة كبيرة على منزل محمد التركماني واقتصرت الأضرار على الماديات.
أولى ضحايا العاصفة نورما طفلة جرفتها السيول في المنية الضهور
فقدت طفلة سورية في منطقة المنية – الضهور بعدما جرفها سيل الامطار من امام منزلها الى الوديان القريبة في ما يعرف بمنطقة ضهور المنية مركبتا.
وحتى الساعة، لم يعثر عليها بالرغم من البحث المضني والمستمر من. ذويها وفرق الطوارئ في بلدية المنية ومخابرات وقوى الامن الداخلي وفرق الدفاع المدني، اضافة الى متطوعين من المنطقة والجوار.
يذكر ان الطفلة تبلغ من العمر 8 سنوات وهي سورية الجنسية وكانت تلعب برفقة شقيقتها على الطريق قبل ان تأتي السيول وتجرف احدى الفتاتين.
والى الضنية، حيث علق خمسة أشخاص وسط الثلوج في مزرعة جرد مربين في أعالي جرود المطقة، منذ مساء الأحد الماضي، بعدما تعطلت بهم السيارة نتيجة تراكم الثلوج. وفي القلمون انقلبت سيارة رباعية الدفع على الاوتوستراد الرئيسي الذي يربط طرابلس ببيروت عند مفرق جامعة البلمند، ما ادى الى اصابة السائق برضوض، وحضرت عناصر قوى الامن الداخلي الى المكان وعملت على رفع السيارة وتسهيل حركة المرور.
إقفال الأوتوستراد بعد نفق شكا باتجاه بيروت
ونتيجة الانهيارات المتكررة للاتربة والصخور على المسلك الغربي للاوتوستراد الرئيسي بعد نفق شكا باتجاه بيروت، مما يشكل خطرا على سلامة المواطنين، طلب محافظ الشمال القاضي رمزي نهرا من جميع المواطنين “توخي الحذر والحيطة عند سلوك الطريق والسير باتجاه اقصى اليسار تفاديا لخطر وقوع الاتربة والصخور، ريثما يتم اقفال الطريق خلال الساعات القليلة المقلبة”.
واكد نهرا انه “سيصار الى تجهيز المسلك الشرقي واستعماله بالاتجاهين من والى بيروت، حتى الانتهاء من صيانة جدران الدعم”.
وفي الجنوب، فجعت بلدة حومين الفوقا بوفاة الشاب العشريني علي اسامة جمعة بحادث سير تعرض له إذ انقلبت به سيارة بيك اب في محيط نهر الزهراني.
وتسببت العاصفة في قضاء بنت جبيل بسقوط حيطان صخرية في بعض الحقول وحول المنازل وانجراف الحصى والاتربة جراء السيول القوية. وسقطت على سيارة فان في تبنين صخرة تزن أكثر من طنين من الجبل المحاذي، بعد انزلاق التربة جراء الأمطار الغزيرة. وأدى حادث انزلاق فان على طريق عام دير ميماس – النبطية الى سقوط 3 جرحى، فيما ادت السيول الى حدوث انهيارات ومنها انهيار جزء من حائط بين بلدتي زفتا والمروانية، فيما تشكلت البرك والبحيرات على الطرقات الرئيسية والفرعية وغاصت فيها السيارات حتى المحرك وانقلبت اشجار على سيارة على طريق عام دير الزهراني- حبوش ونجا سائقها باعجوبة.وشهد مجرى نهر الزهراني فيضانا لا مثيل له نتيجة تدفق الامطار في مجراه من نبع الطاسة حتى حبوش ونزولا الى البحر عند الزهراني حيث تتدفق مياهه على جانبي الاراضي الزراعية المجاورة له. كما شهد نهر الليطاني عند الخردلي وقرب الزرارية فيضانا لمياهه نتيجة الامطار الغزيرة التي تساقطت ليلا وصباح اليوم. وفاضت البرك لري المزروعات في يحمر، ارنون وكفرتبنيت والنبطية الفوقا نحو الحقول الزراعية المجاورة حيث غمرت المياه المزروعات.وفي صور، تم انتشال زورق للصيد كان غرِقَ في الميناء.
الى ذلك، وفي اتصال بين محافظَي جبل لبنان محمد مكاوي والبقاع كمال أبو جودة، اتّفق الرجلان على قطع الطريق كلياً بين المحافظتين (ضهر البيدر) إبتداءً من الساعة الرابعة من بعد ظهر اليوم.
وفي بيروت تطاير لوح من الزجاج من شرفة مبنى في كركول الدروز واستقر على سيارة والاضرار مادية. كذلك انهار حائط في منطقة السدر-السكسكية ما ادى الى تضرر عدد من السيارات وعملت البلدية على رفع الملف للهيئة العليا للاغاثة. وسقط 3 جرحى نتيجة تصادم بين 7 مركبات على أوتوستراد الجية باتجاه بيروت عند مفرق برجا.
“الكولا” –سليم سلام: وكانت مواقع التواصل الاجتماعي تداولت صورا لجسر “الكولا” تظهر تشققات كبرى في الجسر. وانتشر تسجيل صوتي عبر تطبيق “واتساب” يحذر المواطنين من المرور على الجسر حفاظا على سلامتهم. وفيما بعد، أفادت غرفة التحكم المروري أن “بعد مراجعة قسم الصيانة في بلدية بيروت تبين انّ تسرب المياه الناتج عن اهتراء بالفواصل التمددية على جسر الكولا، ولا يشكل اي خطر على السلامة العامة”.
المياه في مجلس النواب: حتى مبنى مكاتب مجلس النواب لم يسلم من العاصفة فقد تسرّبت المياه الى داخل المبنى جراء غزارة المياه التي تتساقط.
مياه مقطوعة!: وأعلنت مؤسسة مياه بيروت وجبل لبنان في بيان أن “بسبب العاصفة الحالية وغزارة الأمطار ارتفعت نسب العكار في الينابيع التي تستثمرها بشكل حال دون امكانية التصفية والتوزيع وانها اضطرت الى قطع المياه عن العديد من مناطق التوزيع ضمن نطاقها”. وأكدت المؤسسة انها “ستعاود اعمال التكرير والتوزيع فور انحسار العاصفة وانخفاض نسب العكار، راجية تفهم المشتركين”.
الطيران المدني: من جانبه، أوضح مدير عام الطيران المدني محمد شهاب أن “مسار الرحلات طبيعياً ولكن يحدث تأخير لدقائق في مسار بعض الطائرات بسبب عدم وضوح الرؤيا”، لافتاً الى أن “4 طائرات كانت تنتظر على المدرج بسبب عدم وضوح الرؤيا، فالارشادات العامة تطلب الوضوح بالرؤيا على بعد 300 او 400 متر، والآن سارت طائرتان منهما”.
الصليب الاحمر: من جهتها، قامت فرق الإسعاف والطوارئ في الصليب الاحمر حتى صباح الثلاثاء 8 كانون الثاني بتلبية 581 مهمة اسعاف على كامل الأراضي اللبنانية منها 49 إصابة من حوادث سير وحالة واحدة إحياء قلبي رئوي ناتجة عن حوادث السير، و6 حالات ولادة إحدى الحالات وضعت مولودها في سيارة الإسعاف في جرود حرار، كما أخلت الفرق 3 أشخاص من منطقة حرار إلى منطقة الصدقة – بيت أيوب، وتم نقل مرضى قلب وغسيل كلى وحالات طارئة مختلفة إلى المستشفيات، وقامت بإخلاء 703 أشخاص إلى أماكن آمنة. كما لبت مراكز نقل الدم الطلب على وحدات الدم فوزعت خلال اليومين الماضيين 95 وحدة دم على المرضى والحالات الطارئة في المستشفيات.
تجدر الاشارة الى أن مراكز وفرق الصليب الأحمر اللبناني باقية على جهوزية تامة وتتابع مهماتها من أجل تلبية وإغاثة الحالات الإنسانية، ويتم تلقى النداءات الطارئة على الرقم 140
أضرار في مخيمات النازحين في عرسال ومشاريع القاع: ادت العاصفة إلى اضرار فادحة في مخيمات النازحين في عرسال ومشاريع القاع، حيث غرقت المخيمات بمياه السيول وتحطمت الخيم جراء العواصف، واحترقت خيمة ولا إصابات.
وسارعت فرق الكوارث التابعة للصليب الأحمر اللبناني الى تقديم المساعدات اللازمة للنازحين في المخيمات المتضررة، في ظل ألاوضاع المناخية الصعبة.
وفي بقسطا سقطت شجرة كبيرة في منطقة الشرحبيل شمال شرق مدينة صيدا، جراء العاصفة القوية التي تضرب لبنان دون وقوع أضرار. وعلى الفور عملت شرطة بلدية بقسطا وفرق الأشغال على رفع الشجرة من وسط الطريق. من جهته، أكد رئيس بلدية بقسطا ابراهيم مزهر “ان الفرق التابعة للبلدية في جهوزية تامة لمواجهة تداعيات العاصفة القوية، حيث تتم المسارعة لرفع كل الأضرار وتأمين السلامة العامة للمواطنين”.
الى هذا ناشد اهالي منطقة المنية وتحديدا مبنى السبقجي، المعنيين التدخل فورا جراء احتجازهم داخل المبنى جراء الامطار التي غمرت السيارات والشارع بأكمله.
وفي الشوف، اشتدت العاصفة عصرًا مترافقة مع زخات من البرد وسيول وثلوج فوق البلدات المرتفعة، وسمح انحسار العاصفة صباحا لمركز جرف الثلوج في معاصر الشوف الذي يعاني نقصا في الإمكانات والدفاع المدني والبلديات، بفتح الطرق الجبلية، فيما بقي طريق معاصر الشوف – كفريا مقطوعا. وسارع المواطنون الى تأمين بعض الحاجات من مواد غذائية ومحروقات قبل تجدد تساقط الثلج، واقفلت المدارس فوق ارتفاع 700 متر.
وفي بلدات الباروك وبمهريه وعين زحلتا، غط الثلج المنطقة، وادت العاصفة الى تضرر للمزروعات بعد تحول البساتين الى مستنقعات والى اضرار في شبكة الكهرباء والهاتف.
وتسببت السيول بانهيارات على الطرق الرئيسية في بلدات باتر جبلية، وعلى الطريق الرئيسي للشوف في دميت، وطريق كفرحيم – دير القمر.
وتابع رئيس “اللقاء الديموقراطي” النائب تيمور جنبلاط أوضاع القرى وحاجات المواطنين، وأجرى اتصالات بالمعنيين لفتح الطرق وإصلاح الاعطال الكهربائية.
المصدر: وكالة الأنباء المركزية

لمشاركة الرابط: