الرياضي بيروت فاز على غورغان الإيراني في بطولة “وصل” لكرة السلة

استهل الرياضي بيروت وصيف بطولة لبنان في كرة السلة للموسم الماضي، مشواره في بطولة “وصل” دوري السوبر ليغ لمنطقة غرب آسيا، بالفوز على بطل ايران غوركان بفارق سبع نقاط 81 – 74، في المباراة التي اجريت بينهما مساء اليوم في قاعة صائب سلام بالمنارة، ضمن المجموعة الثانية لمنطقة غرب آسيا التي تضم النفط العراقي والكرامة السوري.
وكان نجم المباراة نجم الرياضي وائل عرقجي الذي خرج في الدقيقة الأخيرة من المباراة بعد احتكاك مع أحد اللاعبين الايرانيين الذي خرج بدوره من اللقاء لنفس السبب .
ولعب الرياضي امام جمهور غفير آزره في القاعة المتجددة، والتي بدت بحلة جميلة.
وتحظى البطولة الجديدة بإشراف الاتحاد الدولي لكرة السلة “فيبا”، وتستمر فيها المنافسات حتى أيار 2023. وسيتأهل أفضل ناديين في البطولة إلى بطولة آسيا للأندية 2023، المؤهلة لبطولة كأس الإنتركونتيننتال للأندية الفائزة في القارات.
ويهدف الاتحاد الدولي لكرة السلة من خلال هذه البطولة، التي ستمثل 4 من أصل 6 مناطق فرعية في آسيا، إلى رفع مستوى كرة السلة في القارة الصفراء، وإلى دعم وتطوير المنتخبات الوطنية في آسيا.
ويشارك في المسابقة من لبنان بيروت حامل لقب بطولة الدوري والرياضي وصيفه.
ويلعب بيروت في المجموعة الاولى التي تضم زوب اهان الايراني والاتحاد الحلبي السوري وارثوذكس رام الله الفلسطيني.
بطولة وصل
أنشا الاتحاد الآسيوي بطولة West Asian Super League أو ما بمسماها المختصر “WASL”، في شهر آذار الماضي، بالتشارك مع مندوبي شركة eVulpa “الشركة المختصّةَ بالرياضة الرقمية والنشاطات الرياضية لخلق ثقافة رياضية متنوعة بين الشعوب، على أن تكون هذه الشركة هي الشريك الوحيد لبطولة WASL المُستحدثة.
وستكون بطولة WASL بداية حقبة جديدة لكرة السلّة في المنطقة كاملة ليس فقط غرب آسيا فقط إنما دول الخليج وصولاً لكازاخستان من ناحية تطوير اللعبة في هذه البلدان فنياً وجماهيرياً والأهم تسويقياً.
وتعد هذه البطولة التطبيق الفعلي لفكرة الراحل أنطوان شويري عرّاب كرة السلّة اللبنانية الحديثة، الذي سعى لإنشاء هذه البطولة في مطلع الألفية الثالثة، رغبةً منه بتطوير كرة السلّة وضمان تقدمها في هذه البلدان من جميع النواحي واستقدام شركات راعية خارجية كبرى لتصبح بطولة على مستوى عالٍ، ولأن الدوريات المحلّية لا تخدم تطورها أبداً ما لم يكن هناك دوري يجمع أندية هذه البلدان.

المصدر : مستقبل ويب ووكالات

لمشاركة الرابط: