المحكمة العسكرية حكمت بالسجن المؤبد غيابياً على الدكتور الطراس وآخرين

أصدرت المحكمة العسكرية الدائمة برئاسة العميد الركن منير شحادة حكمها بالسجن المؤبد غيابياً على الدكتور بسام الطراس وكل من محمد الأحمد الملقب ب” أبو يوسف” والسوري محمود الربيع بجرم إقدام الأول على الإنتماء الى تنظيم داعش والتدخل في أعماله الإرهابية وإقدام الآخرين على الإنتماء الى التنظيم المذكور بهدف القيام بأعمال إرهابية.
وقضى الحكم الذي صدر بالصورة الغيابية بإنزال عقوبة الأشغال الشاقة المؤبدة بحق المتهمين الثلاثة وتجريدهم من حقوقهم المدنية ومصادرة المضبوط وتنفيذ مذكرات إلقاء القبض الصادرة بحقهم.
وهذا الحكم هو من أوائل الإحكام التي تصدرها المحكمة العسكرية بعد تولي العميد شحادة رئاستها منذ أيام قليلة .
ردود أفعال
وأثار الحكم بحق الدكتور الطراس ردوداً مستغربة ومستهجنة عبر مواقع التواصل الإجتماعي وقالت محامية الطراس زينة المصري على صفحتها :
“صدر قرار عن نقابتي المحامين في طرابلس وبيروت بالإمتناع عن حضور جلسات المحاكمة يوم 6-7- 2020 تضامناً مع الزميل واصف الحركة الذي تعرض للإعتداء منذ أيام . فلم نحضر جلسة المحاكمة المخصصة لإستجواب الدكتور بسام الطراس أمام المحكمة العسكرية إلتزاما بقرار النقابة . في حين لم يستطع الدكتور بسام الوصول بسبب قطع الطرق .
ومع العلم أن جميع المحاكم تلتزم بقرار التعبئة العامة الصادر عن قرار مجلس الوزراء ومجلس القضاء الأعلى – وبشكل غير معهود ومسبوق – تمت محاكمة الدكتور الطراس غيابياً وإصدار عقوبة الاشغال الشاقة المؤبدة بحقه بعد اعتباره فاراً من وجه العدالة . وكيف ذلك وهو حضر ووكيلته الجلسة السابقة ؟ فتكون هذه الإجراءات باطلة .
وختمت :”نضع هذا الأمر برسم نقابة المحامين في طرابلس نقيباً ومجلساً ، شاكرة النقيب محمد المراد الذي تجاوب على الفور ، وبرسم مفتي الجمهورية اللبنانية ، و النائب العام التمييزي ، ورئيس مجلس القضاء الأعلى ، وكل غيور على ما تبقى من عدالة في لبنان ” .

المصدر : خاص

لمشاركة الرابط: