العاصفة الثلجية تضرب البقاع في نيسان وأضرار محتملة في مواسم الفاكهة والعنب

البقاع الغربي – nextlb
تستمر العاصفة الثلجية التي تضرب لبنان مسيطرة على المنطقة في وقت قطعت فيه الطرق الجبلية صباحاً ، وفي البقاع الغربي سيطر مناخ ثلجي على المرتفعات واكتست الأشجار على غير عادتها في هذا الوقت من العام في شهر نيسان ، بطبقة من الثلج فوق زهرها . ويتخوف المزارعون في البقاع الغربي من تضرر موسم “الشجرية” بشكل كبير ومنها اللوز والكرز والمشمش والتفاح والإجاص من الطقس ال ” كانوني” في وقت يعقد زهر الكرز والتفاح والإجاص الذي يحتاج لبعض البرودة .
ويتخوف مزارعو العنب في البقاع الغربي من تضرر الموسم اذا استمر الطقس العاصف لعدة أيام وتشكل الجليد بعده ، فالبرغم من أهمية كميات الأمطار الكبيرة التي سقطت ، والتي استبشر البقاعيون بها خيرا لمقاومة جفاف الصيف ، الا أن الثلج سرعان ما بدد الأحلام بموسم واعد حتى حينه ، وصار الثلج مادة للتندر في بعض قرى البقاع الغربي التي تحتفل اليوم بعيد الفصح تحت الثلج ، واستحضر البعض صور بابا نويل حول مائدة الفصح .


وفي البقاع الشمالي أفادت مصادر الوكالة الوطنية للإعلام أن الجرافات التابعة للدفاع المدني تولت جرف الثلوج في بلدة عيناتا الأرز – البقاع ، وفتح الطرق الداخلية في منطقة بعلبك التي تجاوزت فيها سماكة الثلوج 10 سنتيمترات. وتجدد تساقط الثلوج في بعلبك ومنطقتها إعتباراً من الثانية والنصف عصرا.
[email protected]
الصور بعدسة إبراهيم الخطيب

لمشاركة الرابط: