سفير لبنان في تركيا يحتفي بالإستقلال :مليون لبناني زاروا تركيا في الأشهر الثمانية الأولى من العام الجاري

أقام سفير لبنان لدى تركيا غسان المعلم، وحرمه لمى قبلان، حفلا بمناسبة الاحتفال ال٧٥ لاستقلال لبنان. شارك في الحفل وزير داخلية تركيا السيد سليمان صويلو ممثلا رئيس الجمهورية التركية السيد رجب طيب اردوغان، كما شارك نائب وزير الخارجية ونائب وزير الدفاع وأمين عام وزارة الخارجية التركية، بالإضافة إلى العديد من المسؤولين الاتراك وأعضاء السلك الدبلوماسي والعسكري ورؤساء الجامعات ومراكز الدراسات في انقرة. هذا بالإضافة إلى وجوه من المجتمع التركي أتوا من كافة ارجاء تركيا، وأعضاء الجالية اللبنانية المقيمة.

وأبرز السفير المعلم أوجه التشابه والتعاون بين لبنان وتركيا ماضيا وحاضرا ومستقبلا، مركزا على العرى الوثيقة التي تجمع البلدين والشعبين معا. كما ثمن دعم تركيا للبنان وأشار إلى العدد الكبير اللبنانيين الذين زاروا تركيا خلال الأشهر الثمانية الأولى من هذا العام وتوقع ازدياد هذا العدد حتى نهاية العام ( حوالي المليون لبناني اي %٢٥ من إجمالي سكان لبنان ). ولفت السفير المعلم ايضا الى ان الأخطار التي تواجه البلدين واحدة مشددا على الإرهاب العابر للحدود وما قام به لبنان لمحاربته واجتثاثه من الأراضي اللبنانية، مشيرا إلى أن فلسطين تبقى القبلة والهم الاساسي، وأنه لن تهدأ المنطقة إن لم يتم التوصل إلى حل عادل للقضية الفلسطينية وردع اسرائيل وممارساتها في المنطقة.
من جهته، نقل الوزير صويلو تحيات ودعاء الرئيس أردوغان إلى السفير و القيادة والشعب اللبناني في هذه المناسبة. وأشار إلى الدعم الذي تقدمه تركيا لاستقرار لبنان ولكنه وامانه. كما أشار إلى الدعم المادي التركي في مؤتمر روما لدعم الجيش والقوى المسلحة اللبنانية، وموضوع رفع التأشيرات الذي ساهم به عندما كان رئيسا للجنة المشتركة وأهمية لبنان ودوره في المنطقة.
ختم السفير اللبناني بأن لبنان يهدف للتعاون وليس للتنافس مع تركيا وفي المنطقة ككل وان هذا دوره ورسالته.
بعد قطع قالب الحلوى الخاص بالمناسبة، جلس الوزير صويلو والسفير المعلم حوالي الساعة يتحادثان ويستقبلان معا المشاركين في الحفل.
المصدر_ خاص

لمشاركة الرابط: