OMSAR تنظم دورة تدريبية في مجال الصفقات العمومية بمبادرة من الإتحاد الأوروبي

خاص- nextlb

نظم مكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية عناية عز الدين OMSAR ، وبتمويل من الإتحاد الأوروبي ، في سياق مشروع الدعم الفني لتحديث نظام الصفقات العمومية في لبنان ، دورة حول ” تدريب المدربين في مجال الصفقات العامة “.
جرى تصميم هذه الدورة بهدف تمكين عدد كبير من الخبراء في مجال الصفقات العمومية في القطاع العام، من إعداد وتنفيذ دورات تدربية، وذلك دعما للمساعي الرامية إلى توفير استدامة بناء القدرات في هذا المجال في لبنان.

ومنذ عام 2012تم إنجاز 8 دورات تدريبية متخصصة ، ويتوخى المشروع المنوه عنه إتمام ما يقارب 8 دورات إضافية خلال عام 2018 .
ويسعى مكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية لتأمين استدامة هذه الدورات الست عشرة عبر متابعة إجرائها بالتعاون مع كادر من المتخصصين الراغبين والمؤهلين. ولقد ظهر جليا من خلال عمليات التشبيك والتعارف والتفاعل في الدورات السابقة، بأن القطاع العام اللبناني يزخر بكفاءات عالية من ضمنها خبراء مهتمون بالقيام بالتدريب أنفسهم.
ويحتاج لبنان إلى تمكين مدربين معتمدين ليقوموا بتقديم التدريب المستمر والملائم لرفع الكفاءات ولرفد الدوائر الحكومية والإدارات العامة بالخبرات المطلوبة في مجالات التنفيذ الصحيح للصفقات العامة.

وهدفت الدورة الى تأهيل وإنتقاء فريق مختار من موظفي الصفقات العامة في الجهات الإدارية والقطاع العام بغرض تحضيرهم للعمل كمدربين أكفاء في واحدة أو أكثر من مجالات المعرفة والتطبيق في إدارة الصفقات العامة.
وقدمت هذه الدورة عرضا مركزا للمهارات المطلوبة من مدرب الصفقات العامة في كل مرحلة من مراحل تنفيذ الدورة التدريب التي تنقسم الى المراحل الأربعة التالية : تحديد الإحتياجات التدريبية والتخطيطٌ للتدريب ومن ثم تصميم الدورة التدريبية بما فيها إنتقاء أساليب التدريب الأمثل الى مهارات تقديم الدورة وأخيرا تقييم التعلم والدورة.
وانطلقت الدورة عبر شرح المفاهيم والمبادىء التي ترتكز عليها أساليب واستراتيجية التعلم عند الكبار كما استعرضت أساليب ومنهجيات تقديم الدرس والتدريب والمهارات المطلوبة من المدرب. وشملت كذلك عدة تمارين جماعية وفردية لتحديد أهداف التدريب وكذلك تمارين على مهارات تقديم الجلسة التدريبية .
أخيرا جرى إستعراض أساليب وأنواع التقييم للدورات وطرق جمع المعلومات عن كفاءة التدريب وجدواه ، وفي نهاية الدورة تم تقديم شهادات مشاركة للمتدربين .
[email protected]

لمشاركة الرابط: