وزارة الصحة تحضر لإطلاق استراتيجية وطنية في “اليوم العالمي للإمتناع عن التبغ والتدخين”

عقد اجتماع في وزارة الصحة العامة، بدعوة من المدير العام للوزارة بالوكالة فادي سنان، لمناسبة “اليوم العالمي للامتناع عن التبغ والتدخين” الذي صادف 31 أيار مايو، حضره ممثلون لوزارات: العدل، المالية، التربية والتعليم العالي، الداخلية والبلديات، الاقتصاد والتجارة، البيئة، الإعلام، الاتصالات، الشؤون الاجتماعية، السياحة، مديرية الجمارك، إضافة إلى ممثلين لمنظمة الصحة العالمية و”فرسان مالطة”، وشركة استرازينيكا التي تطلق حملة توعوية مع وزارة الصحة، بالاضافة الى ممثلين عن جمعيتي “جاد” و”غايا” و”كشافة المهدي” وعدد من الجمعيات الصحية والبيئية والهيئات المتخصصة والمعنية.
سنان
وأوضح سنان أن “الهدف يتمحور حول إطلاق لوبي معني بمواكبة مجمل النشاطات المرتبطة بهذا الموضوع مع الحاجة لوضع استراتيجية وطنية تنفذ على مدار السنة”.
ولفت إلى “عدد من الإنجازات المحققة في مجال الدعاية والإعلانات التحذيرية” مشدداً على “أهمية تكثيف الجهود وفتح المجال أمام كل من يرغب بالمساهمة في هذه الورش المتواصلة”.
وأبلغ سنان الحضور “إحالة مرسوم التحذيرات المصورة على علب التبغ إلى مجلس الوزراء تمهيداً لإقراره”.
ثم استعرض المجتمعون “المقترحات التي يمكن تنفيذها عبر برنامج عمل مستدام لحماية المجتمع نظراً لمخاطر آفة التدخين على أنواعه، لاسيما في أوساط الشباب ومن هم تحت السن القانونية، حيث تنتشر هذه الظاهرة في المدارس والجامعات”.
وتمنى الحضور على أجهزة وزارة الداخلية والبلدية “العمل على تطبيق القانون 147 المتعلق بالحد من التدخين في الأماكن العامة والمغلقة، على أن يعقد اجتماع لاحق للمتابعة في وزارة الصحة العامة”.

المصدر: وطنية

لمشاركة الرابط: