تشرين الزهري: 4 خطوات للوقاية من سرطان الثدي

أصبح اليوم سرطان الثدي من أبرز أسباب الوفاة عند النساء. لكن هل تعرفين أنّ بإمكانك الوقاية من هذا المرض وتخفيف خطر الإصابة به؟ بمناسبة شهر تشرين الأول -اوكتوبر الزهري، وهو الشهر العالمي للتوعية حول سرطان الثدي، إليك أهم النصائح التي تساعدك على حماية نفسك.

1- اتبعي نظامًا غذائيًا صحيًا

أثبتت الدراسات أنّ حمية البحر المتوسط تساهم في الوقاية من سرطان الثدي. فزيت الزيتون البكر والمكسرات النيئة على أنواعها هما من أهم المأكولات التي تحمي المرأة من هذا المرض. يرتكز نظام غذاء البحر المتوسط على الغذاء النباتي، مثل الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة والبقوليات والمكسرات بالإضافة إلى الأسماك. يحصل بالتالي الجسم على الدهون الصحية، ما يساعده على الوقاية من أمراض أخرى مثل الجلطات والكوليسترول.

2- حافظي على وزنٍ صحيٍ

كلما ازداد وزنك عن المعدّل الطبيعي لجسمك، يزداد معه خطر الإصابة بسرطان الثدي. من المهم جدًا أن تتخلصي من الكيلوغرامات الزائدة قبل عمر الـ40 حين يزداد الخطر على المرأة.

3- مارسي الرياضة

أظهرت الدراسات المكثفة حول هذا الموضوع أنّ خطر الإصابة بسرطان الثدي ينخفض بشكلٍ ملحوظٍ عند النساء اللواتي يمارسن الرياضة لمدة 30 دقيقة يوميًا. توقفي أيضًا عن التدخين الذي يعد من أهم مسببات السرطان.

4- الكشف المبكر يخلص حياتك!

زوري طبيبك مرّة في السنة على الأقل للقيام بالماموغرام وهو فحص الثدي بالأشعة.

اطعمة تقلل خطر الاصابة بسرطان الثدي

طعام غني بالألياف مثل الحبوب كالفاصولياء والعدس وغيرها…

* إدخال البروتينات في كل وجبة من الوجبات، والتركيز على البروتينات من المصادر النباتية او لحمة البقر الهبرة، صدر الدجاج دون الجلد اي اللحوم الخالية من الدسم والتركيز على مصادر البروتين الصحية والحرص على تناول الدهون الجيدة مثل الأفوكادو، الجوز واللوز النيئة، الزيتون والزيت الزيتون وتجنب الدهون المشبعة والمهدرجة.

* التخفيف من تناول اللحوم الحمراء

* التركيز على مصادر الألبان والاجبان الخالية من الدسم .

* الحرص على تناول أطعمة غنية بالفيتامين A، C وE وD ، بالإضافة الى الليكوبين والبيتاكاروتين التي تلعب دوراً مهماً في التغذية وتقي من سرطان الثدي.

* التركيز على الخضار والفاكهة الطازجة والموسمية التي تكون غنية بالمواد المضادة للأكسدة التي تلعب دوراً كبيراً للوقاية من سرطان الثدي.

* الإكثار من السوائل والتأكد من حصول الجسم على الكمية المياه التي بحاجة اليها يومياً، كما يمكن تناول العصير الطازج الصحي الغني بالفيتامينات كعصير الخضار.

* الابتعاد عن المعلبات والأطعمة المصنعة التي تحتوي على مواد حافظة، والتي تؤثر سلباً على الصحة وتزيد من مخاطر الإصابة بالسرطان.

* الحرص على تناول 8 حصص من الخضار والفاكهة الملونة الغنية بالمواد المضادة للأكسدة التي أثبتت الدراسات مدى فاعليتها في الوقاية والحماية من سرطان الثدي. وعند تناولنا لهذه الحصص (الخضار والفاكهة) نكون حصلنا على 30-45 غراماً من الألياف التي تعدّ كافية لحاجة الجسم اليومية لمكافحة السرطان.

* التقليل من احتساء الكحول وتناول بين كوب الى 4 أكواب من الشاي الأخضر .

* التركيز على البيتاكاروتين الموجود في الملفوف والفجل والرمان والبطاطا الحلوة والحرص على إدخالها في النظام الغذائي اليومي.

* من المهم جداً ممارسة الرياضة بشكل يومي او أقله 4 مرات في الأسبوع للحفاظ على الوزن الصحي وعلى الصحة بشكل عام.

لمشاركة الرابط: