الملتقى البلدي الأول للبلديات بين لبنان والكويت ينعقد في بيروت

برعاية رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، انطلقت أعمال الملتقى البلدي الاول للبلديات بين الجمهورية اللبنانية ودولة الكويت تحت عنوان: “دور البلديات في مجال السلامة والأمن الغذائي” في فندق “رمادا” – الروشة في يومه الاول اليوم السبت 7/4/2018.
وحضر الملتقى ممثل الرئيس الحريري النائب الدكتور باسم الشاب، ، وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة الكويتي المهندس عادل مساعد الخرافي، رئيس اللجنة الصحية النيابية النائب الدكتور عاطف مجدلاني، مدير عام المعهد العربي للتخطيط الدكتور بدر عثمان مال الله، نائب المدير العام لشؤون الخدمات في بلدية الكويت المهندس خلف المطيري، ممثل رئيس بلدية بيروت جمال عيتاني عضو المجلس البلدي لبيروت ومدير مستشفى المقاصد الدكتور بلال المصري، القائم بأعمال سفارة دولة الكويت بالانابة عبدالله الشاهين، السكرتير الثاني في السفارة الكويتية فواز قحطاني، مجلس بلدية الكويت الدكتور حسن علي الكمال، ممثل وزير الاقتصاد والتجارة – مدير حماية المستهلك، مدير عام وزارة الصناعة داني جدعون، وزير التخطيط والمتابعة والاصلاح الاداري المصري السابق- المستشار بالمعهد العربي للتخطيط الدكتور أشرف العربي ، وعدد من رؤساء البلديات واتحاد البلديات اللبنانية.
استهل اللقاء بالنشيدين الوطني اللبناني والكويتي.
وقدم المؤتمر رئيس اللجنة العلمية للمتلقى الدكتور عبد الحليم منيمنة مؤكداً أن “جودة الغذاء وسلامة وأمن الغذاء السليم يشكلان الاساس الاهم لحياة الانسان نوعاً وكماً وهماً من الحقوق الاساسية التي يجب ان تضمنها التشريعات”. ولفت الى ان “تنظيم هذا الملتقى يأتي في اطار السعي الدؤوب من أجل تأمين صحة وسلامة الغذاء”.
ثم تحدث رئيس الملتقى الدكتور برهان الدين الخطيب مرحباً بالحضور، وقال إنه “الملتقى البلدي الاول بين الجمهورية اللبنانية ودولة الكويت حول السلامة والامن الغذائي هو تأكيد للمؤكد وان المستحيل ممنوع في قاموسه، وأن لمركز دعم القرار البلدي الذي نطلقه اليوم استراتيجية واضحة وفريق عمل كامل متكامل”، مؤكدا “اصراره ان يطلق على الملتقى بالأول ليكون هنالك ملتقى ثان وثالث”.
وأشار الخطيب الى التجربة الناضجة مع دولة الكويت التي استكملت باطلاق مركز دعم القرار البلدي لهدف تقرير التعاون بين البلديات ما بين لبنان والكويت.
وشكر الحريري على رعايته للملتقى وبلدية بيروت وبلدية الكويت، والمعهد العربي للتخطيط- الكويت ممثلاً بالدكتور بدر مال الله على دورهم في نجاح هذا الملتقى. وشكر الاستاذ جمال السعيدي نائب رئيس الملتقى، واثنى على جهود القوى الامنية لتأمينهم سلامة الحضور ولجنة العلمية للملتقى لحسن تنظيمهم.
ثم تحدث نائب المدير العام لشؤون الخدمات في بلدية الكويت المهندس خلف المطيري ممثلا بالمدير العام لبلدية الكويت المهندس أحمد المنفوجي حيث عبر عن تقديره للجمهورية اللبنانية وخص بالشكر رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري لدعمهم لهذا الملتقى وجميع الاخوة للجهود التي بذلوها. وشدد على دور العمل البلدي لتنمية أي مجتمع، مشيرا الى “الخدمات والاجراءات التي تتخذها بلدية الكويت التي تكفل سلامة الغذاء للوقاية من الامراض والحفاظ على صحة المستهلك”. وسلط الضوء على اطار التعاون ما بين دولة لبنان والكويت وذلك على صعيد البلديات.
وتناول عضو بلدية بيروت ومدير مستشفى المقاصد الدكتور بلال المصري في الكلمة التي القاها أهمية سلامة الغذاء.
وركز وزير الدولة لشؤون مجلس الامة في دولة الكويت المهندس عادل مساعد الخرافي في كلمته على العلاقة الخاصة بين البلدين وتمنى ان “يخرج المؤتمر بأفكار جديدة لسلامة المواطن العربي”.
وتحدث النائب باسم الشاب مشيراً الى ان قانون سلامة الغذاء في ظل قطاع الزراعي المنكوب حيث قدرة لبنان على التصدير ضئيلة وذلك لعدم قدرته على استيفاء المعايير الاوروبية. اعتبر ان “هذا الملتقى هو فرصة علمية لتقديم اقترحات لمجلسي النواب والوزراء الجدد لتؤخذ هذه التوصيات بشكل جدي”، منوها بالمشاركين حيث يشكلون نخبة من الدكاترة والمتخصصين بسلامة الغذاء. وكشف عن نيته بالسعي لتطبيق التوصيات التي سوف ينتج عن هذا الملتقى. وختم كلمته بشكر حضور وزير الدولة الكويتي وكافة المسؤولين من دولة الكويت املا ان تبقى هذه العلاقة بين البلدين.
وقبل البدء بجلسات الحوار، قدمت الجهة المنظمة للملتقى دروعاً تقديرية ممثلة برئيسها الدكتور برهان الخطيب لكل من دولة رئيس مجلس الوزراء الشيخ سعد الحريري ولمعالي الوزير عادل الخرافي ولبلدية بيروت ولبلدية الكويت المهندس خلف المطيري، ومدير عام المعهد العربي للتخطيط الدكتور بدر عثمان مال الله، وللدكتور بدر حسون (خان الصابون).
خاص nextlb

لمشاركة الرابط: