إطلاق فراخ سلاحف على شاطئ حمى المنصوري الجنوبية

أطلقت الناشطة البيئية فاديا جمعة، ضمن اطار انشطة مشروع الشراكة المحلية BlueTyre، الدفعة الرابعة من فراخ السلاحف البحرية من نوع ذات الرأس الضخم على شاطئ حمى المنصوري، بالتعاون مع فوج بلدة المنصوري في جمعية كشافة الرسالة الاسلامية وعدد من الناشطين البيئيين، في حضور عشرات المواطنين من البلدة والمناطق اللبنانية كافة.
وأكدت ان “الهدف من إقامة هذه النشاطات هو تعزيز التوعية لدى أبناء المجتمع المحلي، الذي يقع على عاتقه حماية السلاحف والحفاظ على التنوع البيولوجي”،
وتطرقت جمعة الى “أهمية الحفاظ على شاطئ رملي نظيف، لانه يشكل موئلا للسلاحف، كي تأتي وتضع بيوضها في الاعشاش على الشاطئ في كل عام”.
ونوهت جمعة “بالتعاون مع جمعية كشافة الرسالة وعدد من الناشطين البيئيين بمتابعة موسم تعشيش السلاحف البحرية خلال صيف 2023 وبحملات توعية بيئية وتنظيف لشاطئ حمى المنصوري، الذي يأوي أعشاشا لنوعين من السلاحف البحرية، وهي السلحفاة الخضراء (chelonia mydas) وكبيرة الرأس (caretta caretta) “.
يذكر أن مشروع BlueTyre الممول من الوكالة الايطالية للتنمية والتعاون هو شراكة بين بلدية تريكازي في ايطاليا وبلدية صور في لبنان ويعنى بحماية موائل السلاحف البحرية وزيادة الوعي البيئي، للحد من النفايات البحرية والشاطئية بخاصة البلاستيكية. كما ويعنى المشروع بدراسة الكائنات والاسماك الغازية في البحر المتوسط والتي تأتي من البحر الأحمر عبر قناة السويس.

المصدر : وطنية

لمشاركة الرابط: