ورشة عمل بيئية في محمية شاطئ صور الطبيعية

أطلقت محمية شاطئ صور الطبيعية سلسلة من النشاطات البيئية التوعوية مع عدد من المؤسسات التربوية في مدينة صور وجوارها، وذلك بدعم من مركز الأنشطة الإقليمي للمحميات الطبيعية في البحر المتوسط SPA\RAC .
واستقبلت في أولى ورش العمل طيلة 3 أيام متتالية مجموعة من طلاب مؤسسات الصدر والمدرسة الجعفرية ومؤسسات الإمام الصدر ومعهد الآفاق المهني حيث تعرف الطلاب على أقسام المحمية، واستمعوا الى شرح مفصل عن التنوع البيولوجي الذي تمتاز فيه المحمية من قبل مديرها الباحث في علوم الأحياء البحرية الدكتور علي بدر الدين، الذي أكد في كلمة ألقاها خلال افتتاح الورشة ان “هذه الانشطة البيئية التوعوية تستهدف المجتمع المحلي المجاور لمحمية شاطئ صور الطبيعية، لا سيما طلاب المدارس والمعاهد والجامعات في المدينة ومحيطها.
كما تستهدف الورشة تدريب صيادي الاسماك وأندية الغوص وسيدات عاملات في المجال البيئي من أجل رفع الوعي لديهم، اضافة الى تعريف رواد الشاطئ على المحمية وانظمتها”.
وشدد على “أهمية وجود المحمية التي ساهمت بشكل كبير في الحفاظ على النظم البيئية وخصائصها الايكولوجية ضمن نطاقها الجغرافي، وتعداها جنوبا وصولا الى ساحل الناقورة وشمالا الى مصب نهر الليطاني على شاطئ منطقة القاسمية”.
بعدها انطلقت الورشة والندوة التوعوية التي تعرف خلالها الطلاب على الأحياء البحرية التي تعيش في بحر صور والمخاطر التي تواجهها بسبب التلوث الناتج عن النفايات ومخاطرها لاسيما البلاستيك الذي يشكل ضررا ليس فقط على الأحياء البحرية بل على الإنسان أيضا، لإنها تعود اليه عبر الأسماك التي نأكلها.
وتخلل الورشة جولة في ارجاء المحمية ونظمت مسابقة رسم وشرح عن السلاحف البحرية التي يعتبر شاطئ المحمية الرملي موطنها الرئيسي لتبني فيه أعشاشها .
وتمنى الطلاب المشاركون في الورشة على “كل الجهات المعنية والمجتمع المحلي المساهمة بشكل فاعل في الحفاظ على نظافة مياه البحر، ليكون بيئة آمنة للانسان ولجميع الأحياء البحرية التي تعيش فيه”.

المصدر : وطنية

أرشيفية من المحمية

لمشاركة الرابط: