أهالي غزة البقاعية أقفلوا مكب النفايات حتى إيجاد البديل الصحي

إعتصم أهالي بلدة غزة في البقاع الغربي والجوار أمام مكب النفايات في خراج البلدة، احتجاجا على الأضرار التي يتسبب بها المكب العشوائي القريب من الأراضي الزراعية ومجرى الليطاني والذي انتهى عقد تشغيله منذ خمس سنوات لجهة عدم تجهيزه بالطاقة الشمسية والبايوفلتر، مما يتسبب بتكاثر الحشرات والروائح الكريهة والعصارة المفرزة على الأراضي الزراعية المجاورة للمكب.
وبعد انتهاء الاعتصام، أقدم المعتصمون على إقفال المكب ومعمل الفرز حتى إيجاد البديل الصحي والبيئي للمنطقة.
وشارك في الاعتصام رئيس اتحاد بلديات السهل ورئيس بلدية غزة محمد المجذوب وجمعيات أهلية وبيئية وفاعليات.
وشدد المجذوب على “ضرورة نقل معمل النفايات الى مكان بيئي بعيد عن المناطق السكنية”، وقال: “تواصلنا مع النواب المنتخبين ومع وزير البيئة ناصر ياسين من أجل معالجة مشكلة المكب الذي يتسبب بأضرار بيئية جسيمة لأبناء المنطقة، ولمسنا تجاوباً من وزير البيئة ومن النواب وقائمقام البقاع الغربي لإيجاد مكب بديل في وقت قريب جدا”.
وأكد على “عقد اجتماع يضم وزير البيئة والنائبين ياسين ياسين وحسن مراد وقائمقام البقاع الغربي وسام نسبيه للخروج ببيان موثق ومحدد للتنفيذ”، وقال: “أعدكم أن تحرككم لن يذهب هدراً ووعدنا بحلول سريعة”.
وطالب الناشط البيئي وأحد فاعليات بلدة غزة محمد مراد، بـ”تنفيذ الوعود سريعا”، وقال: “لقد وعدنا مرات ومرات ولم نحصل على اي نتيجة”.
أضاف: “نؤكد على ضرورة إيقاف العمل بالمكب الذي توقف عقده التشغيلي وهو لا يتمتع بالمواصفات الصحية والبيئية، وما يسببه المعمل من عصارة مؤذية للأراضي الزراعية وأضرار وروائح كريهة وأمراض سرطانية لـ33 بلدة من بلدات اتحاد البحيرة”.
وتابع: “إقفال المعمل اليوم قبل الغد أولوية، وسنقفله عاجلا ام آجلا”.
كذلك طالب أحد فاعليات البلدة خالد المجذوب بـ”ضرورة الإسراع في إنهاء معاناة أهالي البلدة والجوار من مشكلة المكب ومن مشكلة عدم مطابقة معمل الفرز للمواصفات والشروط الصحية والبيئية”.

المصدر : وطنية

لمشاركة الرابط: