حرائق غابات إستراليا مستمرة وخسائر بيئية جسيمة بينها ملايين الحيوانات

ما تزال حرائق الغابات في إستراليا مشتعلة منذ نهاية العام الماضي مسببة خسائر جسيمة في الأرواح والممتلكات وتدمير كبير للبيئة ونفوق عدد هائل من حيوانات الغابات ومنها الكوالا والكنغارو وقطعان الماشية
وأمس إستغل المسؤولون في أستراليا تحسن الطقس لإعادة فتح طرق أغلقتها حرائق الغابات ونقل بعض الأشخاص إلى أماكن آمنة، رغم أن الدخان الكثيف عطل جهود الإنقاذ وتسبب في استمرار حصار مئات الأشخاص.
ودمرت الحرائق نحو 20 مليون فدان من الأراضي في أنحاء البلاد، وأودت بحياة 25 شخصا كما دمرت آلاف المباني وحرمت بعض البلدات من الكهرباء وخدمات الهاتف المحمول.
وأكدت الشرطة يوم أمس الاثنين وفاة رجل يبلغ من العمر 71 عاما على الساحل الجنوبي لولاية نيو ساوث ويلز بعد أن أفادت تقارير في 31 من ديسمبر كانون الأول بأنه في عداد المفقودين.
وأثارت الأمطار الخفيفة والرياح الباردة لليوم الثاني بعض الارتياح من الحرائق التي أججتها درجات الحرارة المرتفعة واجتاحت أجزاء من ولايتين في مطلع الأسبوع ، لكن المسؤولين حذروا من عودة الطقس الجاف والحار خلال الأسبوع المقبل.
وقال دانيال آندروز رئيس وزراء ولاية فيكتوريا إنه تم نقل حوالي 400 شخص جواً يوم الأحد الماضي من بلدة مالاكوتا الساحلية الصغيرة.
وأضاف : “كانت لدينا خطط لنقل 300 آخرين اليوم لكن، للأسف، جعل الدخان ذلك مستحيلا “.
موريسون
وتعرض رئيس وزراء إستراليا سكوت موريسون لإنتقادات بسبب ما يصفه معارضوه بإخفاق حكومته في التصدي لتغير المناخ. وأعلن موريسون عن تخصيص ملياري دولار أسترالي (1.4 مليار دولار) على مدى عامين لوكالة وطنية للتعافي من حرائق الغابات تم تشكيلها حديثا.


ملايين الحيوانات نفقت
ومع اندلاع حرائق الغابات و اشتداد ألسنة اللهب يعيش حيوان الكوالا الذي يعتبر أحد رموز أستراليا أياما عصيبة ، مما أثر أيضا على الحياة البرية التي تعاني من موجة الحر والحرائق التي تجتاح البلاد.
وأظهر فيديو على مواقع التواصل حيوان كوالا يقترب من راكب دراجة فيما بدا أنه طلب للمساعدة من مجموعة من راكبي الدراجات يتجهون نحو أديلايد بدرجات حرارة تصل إلى 40 درجة مئوية عندما شاهدوا الحيوان جالسا منتصف الطريق. وسارع حيوان الكوالا لشرب الماء منهم عندما عرضوا عليه زجاجة ماء.
ويعد الساحل الأوسط الشمالي لنيو ساوث ويلز أحد مواطن الكوالا في أستراليا، ويقدر أن عدد حيوانات الكوالا التي تعيش فيه بنحو 28 ألفا. ولكن علماء البيئة يخشون أن ما يصل إلى ثلث هذه الحيوانات قد يكون قتل في الحرائق، وفقا لوزيرة البيئة الأسترالية سوسان لي.
أما الحيوانات التي نجت من الحرارة واللهب فتهيم يائسة بحثاً عن الطعام والماء. ويعتقد الخبراء أن حوالي 480 مليون حيوان قد تكون نفقت منذ بدء الحرائق المدمرة في أستراليا في سبتمبر/أيلول الماضي، والتي أحرقت أكثر من خمسة ملايين هكتار وأدت الى خسائر في الأرواح والممتلكات .

المصدر : رويترز ووكالات

لمشاركة الرابط: