معرض بيروت العربي الدولي للكتاب الـ64 : ندوات وكثافة زوار وتواقيع

شهد اليوم الثامن قبل الأخيرمن فقرات معرض بيروت العربي الدولي للكتابالـ64،حركة زوار غيرمسبوقة،جعلت الحركة في أروقته غير ممكنة أحياناً وخصوصاً في فترات قبل الظهر،حيث زارالمعرض 44 مؤسسة تربوية وتعليمية وكشفية من مختلف المناطق بتعداد تجاوز 3000 طالب وطالبة من مختلف الأعمار،إلى جانب رواد المعرض الذين حضروا للمشاركة في نشاطات “أنا أقرأ بتوقيت بيروت”من ندوات ومناقشات للكتب إلى التواقيع التي تجاوزت اليوم فقط الـ40 توقيعا،بالإضافة إلى النشاطات المخصصة للأطفال.
ندوات
إستهل النشاط اليوم بندوة نظمها دار الفارابي خصصت لمناقشة رواية “حبيبتي مريم” للدكتورة هدى عيد وأدارت الندوة الدكتورة نازك بديروشارك فيها كل من الدكتورحبيب يونس والبروفيسورجان توما والدكتورة منى رسلان.
قدمت الدكتورة بدير المشاركين في الندوة وقالت:”يسعدنا أن تعيد بيروت العصية على الموت لم شملنا على الرغم من كل ما يحصل”، مشيرة إلى أن “بيروت تمنح الكثير من سماتها إلى المخيال الروائي للكتاب اللبنانيين والعرب على حد سواء”.
كذلك، نظمت دارفيلوسوفيا ندوة لكتاب “عاشق سعودي” للكاتبة أسماء وهبي شاركت معها المؤثرة الإجتماعية إسراء ياسين ،حيث يشرح الكتاب كيفية التعامل مع الشريك لإنجاح العلاقات.
وفي نشاط اليوم ندوة حول أدب الطفل واليافعين ، أدارتها أمل ناصر وشارك فيها كل من الدكتورة مريم رعد ،الدكتورمحمد كجك و سمر محفوظ براج.
قدمت  أمل ناصرالندوة والمشاركين، مستشهدة بكلام الألماني بيرند برونو الذي تساءل:”هل الرمان مجرد ثمرة عادية نقشر جلدها السميك وصولاً لحباتها الشهية؟”.

عمر الزعني
ومن نشاط المعرض أيضا مناقشة كتاب”القصائد الممنوعة لعمر الزعني” التي أدارها نجا الأشقر وشارك فيها كل من أحمد قعبور، محمد كريّم،سليمان بختي وزياد دندن.
سبق الندوة عرض وثائقي عن حياة ومسيرة الشاعر الزعني، قبل أن يفتتحها نجا الأشقر بتعريف الحضور.
وكان أول المتحدثين الدكتور محمد كريم الذي وصف الزعني “كرجل ضخم الجثة ،كثيف الحاجبيين ذو النظارتين السميكتين،قلبه يسع الكون بأكمله،حبه للبنان لا يضاهيه حب ،لكن في قلبه زاوية أثيرة كانت مضيئة مخصصة لبيروت،فهو يهوى بيروت وناسها وشوارعها”.
أما أحمد قعبور فقال:”الزعني شجرة مثمرة،فقدت ثمارها،تركوها الذين إستفادو منها،لعمرجمهورية خاصة له،إستكشفها بكل أغانيه وهوأحد المريدين لها قبل نشوئها وهو ذاكرة أريدأن تدفن في كل مرحلة،وبيروت زهرة بغيرمكانها ،حافظو عليها”.
من جهته، الإعلامي زياد دندن قال:”شاعرنا الكبير عمر الزعني يتمتع بحس نقدي عالٍ ومرهف،فلا مكان عنده للتطنيش ردة فعله محيرة،لا تستطيع أن تعرف له هزلاً من الجد،فقد كتب وإستخدم فيما كتبه كلماتٍ،وأسماء وأشياء لحظها من ملامح التراث البيروتية “،مشيراً إلى أن “الزعنّي غارق من دون سابق تصور وتصميم بالمحلية البيروتية ليس تعصباً ولا تفوقا فبكل بساطة لأنه بيروتي عظيم من بلادي “.
أما سليمان بختي فتحدث عن الزعني منذ نشأته ،وعن صراعاته التي عاشها و عدد من كتبه مثل:”البؤس”،”بدنا بحرية يا ريس” ،مشيراً إلى أن”الزعني كان يحرص على الإطار الشعبي لقصيدته مستفيداً من تجربة الشيخ سيد درويش في استلهام البائعين والصنايعية والحرفيين”.

تواقيع:
وقع الكاتب سلمان زين الدين كتابه بعنوان “تفاح” في جناح شركة المطبوعات للتوزيع والنشر .
وقعت الكاتبتين لوركا سبيتي وماجدة نصرالدين كتابيهما بعنوان “ذُهان” في جناح شركة المطبوعات للتوزيع والنشر.
وقع الكاتب واسيني الأعرج كتابه بعنوان “عازفة البيكاديللي” في جناح دار الآداب.
وقع الكاتب محمد إقبال حرب روايته بعنوان “العرافة ذات المنقار الأسود” في جناح دار النهضة العربية.
وقع الكاتب محمد فضل الله كتابه بعنوان “محمد جواد مغنية علامة مجددا” في جناح دار النهضة العربية.
وقع الكاتب حاتم علامة مجموعة من كتبه في جناح الدارالعربية للعلوم.
وقع الإعلامي سامي كليب كتابيه “تدميرالعالم العربي” و”دروب الحرير” في جناح مكتبة انطوان.

وقع المقدم الدكتور رواد غالب سليقة ومها مصطفى الحاج كتابهما بعنوان “القضية الإيزيدية بين العدالة الوطنية والعدالة الدولية” في جناح منشورات زين الحقوقية والأدبية.
وقع الخبير في القانون الرياضي الدولي رالف شربل كتابه بعنوان “الهدف” في جناح مكتبة صادر – ناشرون.
وقعت الكاتبة رانية محيو الخليل كتابها”عشر سنوات وليلة” في  جناح bookpots
نشاط الأحد 11/12/2022
*أصبوحة شعرية”الشعر إكسير الحياة”، يدير الجلسة علي أبي رعد ويشارك فيها كل من  عصمت حسان، مردوك الشامي، أسيل سقلاوي و ميراي شحادة، من الساعة 11 حتى 12:30 ظهرا.
*مناقشة كتاب “جرعة ثقافية “للدكتور عبد الهادي محيسن يدير الجلسة الدكتور محمد قبيسي ويشارك فيها كل من الدكتور محمد قبيسي و إلياس حنا،والدكتورة سلوى الأمين من الساعة 4 حتى 5 عصراً.
*ندوة بعنوان:”إشكاليات الحداثة في الشعر العربي”يدير الجلسة كلود صوما ويشارك فيها كل من ناريمان علوش والدكتور محمد توفيق أبو علي والدكتورة يسرى بيطار من الساعة السادسة والساعة 6:30 حتى 7:30 مساءً.

التواقيع :
يوقع الكاتب عبد الهادي محيسن كتابه “جرعة ثقافية”من الساعة الرابعة والنصف حتى السادسة في دار النهضة العربية”.
يوقع الكاتب كامل مهنا كتابه بعنوان”مواجهة الاستثمارالمفرط لمفهوم المجتمع المدني “من الساعة الرابعة حتى السابعة في دار الفارابي.
توقع الكاتبة غديررضا كتابها بعنوان “نبض يروى حكاية “على الساعة الثالثة عصرا في دار قمرة.
يوقع الكاتب محمد علي خليفة من الساعة الرابعة حتى السادسة في دار الولاء .
توقع الكاتبة ريان كتابها “حب ولكن” من الساعة الحادية عشر حتى الساعة الثانية عشر في في منتدى الكورة الخضراء الثقافي.
توقع الكاتبة ربى سابا حبيب كتابها بعنوان ” ما يلزم من ذهب لروحي ” من الساعة الثانية عشر حتى الساعة الثانية في منتدى شاعرالكورة الخضراء الثقافي.
يوقع الكاتب مصطفى غنوم ثلاثة كتب الاول بعنوان “نحنا لوين رايحين “، الثاني بعنوان “جوع وموجوع” و الثالث بعنوان “شحاد” في منتدى الكورة الخضراء الثقافي.
توقع الكاتبة هبة جود كتابها بعنوان “بنت ال 14” من الساعة الثانية عشر حتى الساعة الثانية في دار البيان العربي.
توقع الكاتبة نادين نويهض كتابها بعنوان “غروب فشروق” من الساعة الثانية حتى الرابعة في دار البيان العربي
توقع الكاتبة “أمل خلف كتابها بعنوان “عام مضى وعام جديد “”أراك تدبر لي أمراً” من الساعة الرابعة إلى السادسة
توقع الكاتبة سحر شحادة كتابيها “هاتف من السماء” “عندما ضحكت الشمس”في دارميم من الساعة الثانية والنصف حتى الساعة الرابعة والنصف.

المكتب الإعلامي للمعرض

عدسة nextlb.com

لمشاركة الرابط: