إنشاء “منحة شيرين أبو عاقلة التذكارية” في الجامعة الأميركية ببيروت

خاص – nextlb

لازالت جريمة قتل الإعلامية الفلسطينية ومراسلة قناة الجزيرة في فلسطين المحتلة شيرين أبو عاقلة تتفاعل مشكلة ظاهرة مهمة من الإهتمام على الصعيدين العربي والعالمي ، لما لهذه الجريمة من دلالات قوية على أن جيش الإحتلال الإسرائيلي يحاول التعتيم على جرائمه بحق الشعب الفلسطيني ، وقد فضحت الزميلة الراحلة أبو عاقلة العدوان الصهيوني على مخيم جنين في الضفة الغربية المحتلة ، فقامت إسرائيل بمعاقبتها بإطلاق الرصاص المتفجر عمداً على رأسها ما أدى الى وفاتها على الفور .
وإمعاناً في الجريمة التي تنم عن حقد وكراهية فقد منعت قوات الإحتلال محاولات إسعاف الراحلة أبو عاقلة بعد إطلاق النار مباشرة على رأسها ، كما حاولت منع أهلها والشعب الفلسطيني من دفنها في القدس ومنعت رفع الأعلام الفلسطينية في تشييعها .
وتكريما للدور الجليل التي قدمته الشهيدة أبو عاقلة أنشأت الجامعة الأميركية في بيروت منحة تعليمية أطلقت عليها اسم ” منحة شيرين أبو عاقلة التذكارية”. وهذه المنحة سوف تموّل شهادات دراسية كاملة للنساء من فلسطين المحتلة للحصول على شهادة الماجستير في الدراسات الإعلامية من الجامعة الأميركية في بيروت .

منحة تذكارية
وكان قد صدر عن مكتب رئيس الجامعة الأميركية في بيروت الأسبوع الماضي (AUB) بيان أعلن فيه عن إنشاء المنحة التذكارية في الجامعة بإسم الشهيدة أبو عاقلة .
وجاء في البيان، “إن اغتيال الصحافية الفلسطينية اللامعة شيرين أبو عاقلة في الحادي عشر من هذا الشهر هو أكثر من حرمان للعالم من صحافية شجاعة ومصمّمة ومُخضرمة من أعلى المستويات. إنه حرمان من بطلة لفلسطين لا تتراجع، ورمز للأمل، وصوت لمن لا صوت لهم، ومُلهمة للنساء الشجاعات في كل مكان. ”
وأضاف البيان “إن مجلس أمناء الجامعة الأميركية في بيروت وإدارتها يؤمنان بالأهمية القُصوى للحفاظ على مثال شيرين أبو عاقلة رمزاً خالداً للأمل، للفلسطينيين وللنساء ، وإكراماً لذكرى شيرين أبو عاقلة، يعلن مجلس أمناء الجامعة الأميركية في بيروت، وبشراكة كاملة مع مؤسسة يافا، عن إنشاء منحة شيرين أبو عاقلة التذكارية.”
وأوضح البيان أن ” هذه الهبة سوف تموّل منحاً دراسية كاملة للنساء من فلسطين للحصول على شهادة الماجستير في الدراسات الإعلامية من الجامعة الأميركية في بيروت وهي الجامعة الأقدم والأعرق في المنطقة، على أن يُنظر فوراً في طلبات المُنح.”
وختم البيان بالقول ” إن مؤسسة يافا والجامعة الأميركية في بيروت تؤمنان أن أفضل طريقة لإحياء ذكرى شيرين أبو عاقلة والاحتفال بحياتها كرمز راسخ للأمل والسلام، هي في خلق فرص للآخرين لمتابعة طريقها في مسارهم، ليشهدوا على الحقيقة وليحافظوا على الأمل حيّاً، لهذا الجيل والأجيال التي ستليه.”

الجامعة في تاريخ

تأسست الجامعة الأميركية في‮ ‬بيروت في‮ ‬العام ‮ ‬1866وترتكز فلسفتها التعليمية ومعاييرها وممارساتها على النموذج الأميركي‮ ‬الليبرالي‮ ‬للتعليم العالي‮. ‬والجامعة الأميركية‮ في‮ ‬بيروت هي‮ ‬جامعة بحثية أساسها التعليم‮. ‬وتضم هيئتها التعليمية أكثر من 009أستاذ متفرّغ،‮ ‬أما جسمها الطلابي‮ ‬فيشكّل من حوالي ‬9500طالب‮. ‬ ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
وتقدم الجامعة الأميركية في‮ ‬بيروت حاليا أكثر من‮ ‬140 ‬برنامجاً‮ ‬للحصول على شهادات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه‮. ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
و‬توفّر التعليم والتدريب الطبيين للطلاب من جميع أنحاء المنطقة في‮ ‬مركزها الطبي‮ الذي يضم حوالي 063 سريرا‬‬‬‬‬‬‬

عن مؤسسة يافا
تقوم مؤسسة يافا بدعم المبادرات الطبية والصحية والتعليمية بشكل أساسي والتي تخدم المجتمعات في فلسطين والأردن ولبنان، بالإضافة الى دعم التميز الفردي، خاصةً في مجال الرياضة.
كما تقوم المؤسسة بدعم المبادرات والمنظمات التي تسلط الضوء على واقع الشعب الفلسطيني والانتهاكات التي يتعرضون لها من بعض الأطراف من الداخل والخارج.
المصدر : خاص
‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

لمشاركة الرابط: