كلية العمارة في جامعة بيروت العربية بالتعاون مع بلدية طرابلس أعمال المسح الثلاثي الأبعاد لقصر نوفل البلدي في المدينة

ضمن إطار التعاون بين كلية العمارة – التصميم والبيئة العمرانية في جامعة بيروت العربية وبلدية طرابلس، قام فريق من الكلية بأعمال المسح الثلاثي الأبعاد لقصر نوفل البلدي الكائن بمنطقة التل في مدينة طرابلس.

وتشمل عملية المسح لقصر نوفل البلدي مرحلتين رئيسيتين:
•​المرحلة لأولى تضمنت أعمال المسح الميداني التي امتدت على مدى خمسة أيام قام خلالها فريق العمل على تجميع البيانات الرقمية لكافة الفراغات الداخلية والخارجية للقصر.
•​المرحلة الثانية تضمنت أعمال معالجة البيانات الرقمية المجمعة وصولا على إنشاء مجسم رقمي للمبنى يحاكي التفاصيل الواقعية للقصر.
وقد اعتمد المسح الثلاثي الأبعاد على استخدام التجهيزات والتقنيات الحديثة المتوفرة في مختبر الواقع الإفتراضي التابع للكلية في حرم الدبية والذي تم تجهيزه حديثاً ليكون سباقا في هذا المجال على المستوى الوطني والإقليمي.
ويتكون فريق عمل كلية العمارة المتخصص في مجال أعمال المسح الثلاثي الأبعاد من الدكتور كريم سعد جلال والطلاب خضر بحر جوجو، هادي حسان جلول، عبد الكريم ربيع عويدات، ومحمد نور ماهر أبو عمو.
وقد تم تنسيق هذه الخطوة بين عضو بلدية طرابلس الدكتور باسم بخاش وكلية العمارة في الدبية من خلال عميدة الكلية البروفيسورة إبتهال البسطويسي التي قدمت كافة التسهيلات اللازمة لفريق العمل ليتمكن من القيام بالمهمة.
وتجدر الاشارة ان هذه الخطوة تأتي ضمن سلسلة طويلة من خطوات التعاون بين جامعة بيروت العربية والمجتمع المدني في كافة المناطق في لبنان والتي يحرص رئيس الجامعة البروفيسور عمرو جلال العدوي على أن تكون دائما ضمن أولويات العمل للكليات وذلك تحقيقا لرسالة الجامعة السامية ودورها الريادي في خدمة المجتمع.

لمشاركة الرابط: