شيخ الأزهر يدعو لإقرار تشريع عالمي يجرم معاداة المسلمين ويعلن اطلاق منصة عالمية للتعريف بالنبي الكريم

دعا شيخ الأزهر، الدكتور أحمد الطيب، المجتمع الدولي إلى إقرار تشريع عالمي يجرم معاداة المسلمين، كما أعلن إطلاق منصة عالمية للتعريف بالنبي الكريم بلغات متعددة.
وأضاف: “على المسلمين أن يتقيدوا بالتزام الطرق السلمية والقانونية والعقلانية في مقاومة خطاب الكراهية والحصول على حقوقهم المشروعة إقتداء بنبيهم الكريم محمد صلى الله عليه وسلم “، وذلك بعد أزمة الرسوم المسيئة للنبي محمد في فرنسا.
وأضاف :”هذه الرسوم المسيئة عبث وتهريج وانفلات وعداء صريح للدين الإسلامي ولنبيه الكريم “.
وقال الطيب : “من المؤلم أن تتحول الإساءة للإسلام إلى أداة لحشد الأصوات والمضاربة في أسواق الانتخابات “.
السيسي
من جهته، أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، في كلمة له امس، أن الاساءة إلى الرسل والأنبياء يحمل “استهانة بالقيم الدينية الرفيعة”.
وجاءت كلمة السيسي خلال احتفالية وزارة الأوقاف المصرية بمولد نبي الاسلام محمد، الواقع اليوم بموجب التقويم الهجري .
وقال السيسي :” إن الإساءة إلى الرسل والأنبياء هو استهانة بقيم دينية رفيعة يعتقد فيها الكثير من الناس ومن لا يعتقد فهذا شأنه “. وبالرغم من أن السيسي لم يذكر فرنسا صراحة، إلا أن ذلك يُعد أول تعليق منه على أزمة رسوم الكاريكاتور الفرنسية التي تعرضت للنبي الكريم .
وقال الرئيس المصري : ” اذا كان من حق الناس أن تعبر عما يجول في خواطرها .. أتصور أن هذا الأمر يقف عندما تجرح مشاعر أكثر من مليار ونصف (مسلم) .. من فضلكم كفى إيذاءً لنا”.
خامنئي
من جهة ثانية ، إعتبر المرشد الأعلى الايراني علي خامنئي، أن دعم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون للرسوم الكاريكاتورية المسيئة للنبي محمد هو “تصرف أحمق”، وذلك في رسالة الى الشباب الفرنسي نشرها موقعه الرسمي .
وجاء في الرسالة : “يا شباب فرنسا! اسألوا رئيس جمهوريتكم: لماذا يدعم إهانة رسول الله ويصنّفها حريّة في التعبير؟ هل هذا ما تعنيه حريّة التعبير: الشتم والإهانة، وتوجيه ذلك لشخصيات متألّقة ومقدّسة؟”
روحاني
وحذّر الرئيس حسن روحاني من أن الإساءة الى النبي قد تشجع على “العنف وإراقة الدماء “.
وقال روحاني في خطاب متلفز خلال الاجتماع الأسبوعي للحكومة ” إهانة النبي ليست عملاً بطولياً، هي عمل غير أخلاقي، هي تشجيع على العنف. إثارة مشاعر الملايين والمليارات حول العالم، من المسلمين وغير المسلمين، هذا ليس عملا بطوليا”. وتابع : “من المفاجئ أن يصدر ذلك عن مدّعي الثقافة والديموقراطية، (لكنهم) يشجعون بشكل أو آخر، بطريقة غير مباشرة، حتى وإن كانت غير مرغوبة، على العنف وإراقة الدماء “.
عنصرية اسرائيلية
ودعا أيمن عودة رئيس القائمة المشتركة للأحزاب العربية الإسرائيلية منصة يوتيوب لأفلام الفيديو إلى إزالة أغنية لمشجعي نادي كرة قدم إسرائيلي وصفها بأنها عنصرية لأنها تسيء للنبي محمد.
وتتضمن الأغنية التي يروجها نادي مشجعي فريق بيتار القدس كلمات نابية ضد الرسول وتشكك بأصله.
وقال عودة النائب في الكنيست في بيان إن «الرسول العربي الكريم ورسالته أعلى وأسمى من أن يمسه أقزام اليمين ولافاميليا، كل إساءة لأي رمز من الرموز الدينية هي أمر مرفوض قطعًا ولا يمكن التغاضي عنه”.
بين فرنسا وتركيا
وفي باريس ، قال المتحدث بإسم الحكومة الفرنسية غابريال أتال امس إن فرنسا “لن تتراجع أبداً عن مبادئها وقيمها”، على الرغم من “محاولات زعزعة الاستقرار”، منوها بالموقف الأوروبي الموحد في مواجهة انتقادات تركيا ودول مسلمة حول الرسوم الكاركاتورية للنبي محمد.
وحول الأزمة الديبلوماسية الأخيرة مع تركيا، قال أتال عقب اجتماع مجلس الوزراء إنه “رغم الترهيب، لن تتراجع فرنسا أبداً عن مبادئها وقيمها خاصة حرية التعبير وحرية النشر”.
وأضاف أن فرنسا «تتعرض لتهديد إرهابي متنام في الأيام الأخيرة، تغذيه دعوات للكراهية»، لكن ذلك «يعزز إرادتنا في مكافحة الإسلام المتطرف وكل أوجهه بلا هوادة»، دون أن يضيف تفاصيل.
المصدر : وكالة الصحافة الفرنسية

لمشاركة الرابط: