جامعة سيدة اللويزة تطلق كرسي اليونسكو للموارد التعليمية المفتوحة

بجضور مدير مكتب اليونسكو الإقليمي للتربية في الدول العربية الدكتور حمد بن سيف الهمامي، ورئيس جامعة اللويزة الأب بيار نجم، أطلقت الجامعة كرسي اليونسكو للموارد التعليمية المفتوحة (Open Educational Resources) بإدارة الدكتور فوزي بارود، مساعد نائب الرئيس لتكنولوجيا المعلومات.
حضر الحفل، الذي انعقد في قاعة بيار أبو خاطر – جامعة سيدة اللويزة ، عدد من الأكاديميين والطلاب ومجموعة من الشخصيات التربوية والإعلامية من بينها الوزيرة السابقة الدكتورة مي شدياق.
نجم
إستهلّ اللقاء بكلمة ترحيبية ألقاها مدير مكتب الشؤون العامة والبروتوكول في جامعة سيدة اللويزة ماجد بو هدير وعرف رئيس الجامعة الأب بيار نجم في كلمته بإنجازات الNDU التي حققتها مؤخراً من بينها إنضمامها إلى النادي العالمي للجامعات بعد نيلها الإعتماد المؤسّسي International Accreditation الصادر عن أعرق المؤسسات الأميركية نيتشه، كما تمّ تصنيفها هذا العام من خلال QS Ranking حيث حازت على المرتبة الأولى في لبنان لناحية الأبحاث في قائمته التصنيفية لأبرز الجامعات في البلدان العربية.
و كانت الجامعة قد بدأت العمل على المشروع منذ العام 2014، بسعي دؤوب من الدكتور فوزي بارود مساعد نائب الرئيس لتكنولوجيا المعلومات وذلك بهدف وضع استراتيجية نحو التعلم الإلكتروني والدولي، والتي بدأت الجامعة بتطبيقها في موادها الأكاديمية ما أتاح للطلاب الإستفادة والتوفير في شراء الكتب.
الهمّامي
وللمناسبة ذكر مدير مكتب اليونسكو الإقليمي التزام اليونسكو الدكتور حمد الهمّامي ببناء مجتمع المعرفة وإﺷـﺎﻋﺔ ﺛﻘﺎﻓـﺔ ﺍﻟـﺴﻼﻡ . إذ ترجمت منظمة اليونسكو ثقافة السلام من خلال قطاعاتها الخمسة: قطاع التعليم وقطاع العلوم الإنسانية و قطاع العلوم الطبيعية وقطاع الثقافة وقطاع العلوم والتكنولوجيا. و أضاف اننا هنا من أجل الإحتفال بتدشين كرسي اليونسكو للموارد التعليمية المفتوحة وتوجه بالشكر والمباركة للدكتور فوزي بارود.
عوّاد
من بعدها، تحدّث مسؤول برنامج الإتصال والمعلومات في مكتب اليونسكو في بيروت جورج عوّاد، مشدّداً على الأهمية التي توليها منظّمة اليونسكو لتعزيز مجتمعات المعرفة. وعرّف عوّاد ببرنامج كراسي اليونسكو شارحاً أنّ البرنامج الذي تم إطلاقه عام 1992، والذي يضم 792 مؤسسة في أكثر من 116 دولة، يعمل على تعزيز التعاون الدولي بين الجامعات وإقامة الشبكات لتعزيز القدرات المؤسسية من خلال تبادل المعرفة والعمل التعاوني. ويدعم البرنامج إنشاء كراسي اليونسكو وشبكات التوأمة بين الجامعات في المجالات ذات الأولوية الرئيسية المتعلقة باختصاصات اليونسكو – أي في مجالات التربية، العلوم الطبيعية والاجتماعية، والثقافة، والاتصال والمعلومات.
وأضاف عوّاد: يسعى برنامج كراسي اليونسكو إلى تحقيق وتعزيز التعاون مع المجتمع المدني، والمجتمعات المحلية، وصناع القرار والسياسات.
وهنّأ عوّاد جامعة اللويزة على إطلاق كرسي اليونسكو للموارد التعليمية المفتوحة وأكّد على اعتزاز اليونسكو بهذه الشراكة مع الجامعة.
يُذكر أنه بدأ العمل على هذا المشروع في جامعة سيدة اللويزة منذ العام 2014، بهدف وضع استراتيجية تهدف الى إتاحة فرص التعلم للجميع والتي بدأت الجامعة بتطبيقها في عدد من مقرراتها الدراسية ما أتاح للطلاب الاستفادة والتوفير في شراء الكتب، فضلا عن التفاعل الايجابي مع طرائق التدريس النشطة التي تقوم على بيداغوجيا التقصي وحل المسائل والتفكير النقدي والتي توفرها الموارد التعليمية المفتوحة عبروسائط التعلم الالكترونية المرتبطة بها.
بارود
وأخيرا، تحدث الدكتور فوزي بارود حامل كرسي الأونيسكو للموارد التعليمية المفتوحة في جامعة سيدة اللويزة عن ماهية الموارد التعليمية المفتوحة المتوفرة للجميع ،فهي تشمل العديد من المواد مثل الكتب المجانية، مواد تعليمية، محاضرات صوتية ومرئية، والعديد من الأدوات أو التقنيات التي تستخدم في نقل المعرفة. إن هدف موارد التعليم المفتوحة بناء القدرات، وتطوير السياسة الداعمة، وضمان التعليم الجيد المنصف والشامل للجميع، ورعاية إنشاء نماذج الاستدامة من الموارد التعليمية المفتوحة، وتعزيز التعاون الدولي.
.

لمشاركة الرابط: