فريق “جامعة رفيق الحريري Heatechs “يفوز بمسابقة “2018 Hult Prize الوطنية”

فاز فريق جامعة رفيق الحريري Heatechs في موسم عام 2018 في مسابقة Hult Prize National Competition التي أقيمت نهار السبت الواقع في 8 أيلول في مجمع بيال في وسط بيروت حصد خلالها الفريق أكبر جائزة ناشئة حتى اليوم بقيمة 250،000 $ مقدمة من بنك لبنان والمهجر.
و استحق الفريق الذي يضم أربعة طلاب مبدعين هم رباب كوثراني، جواد حيدر، روان غلاييني، وآدم شوفي هذا الفوز بعد خوض سلسلة من مراحل التنافس الطويلة وبعد تأهله للمسابقة النهائية في حزيران الماضي. هذا وقد تبارى الفريق ضمن ستة فرق متأهلة للمرحلة النهائية والتي ضمت بالإضافة الى فريق جامعة رفيق الحريري فريقين من الجامعة الأميركية في بيروت فريق من الجامعة اللبنانية الأميركية وفريقين من جامعة بيروت العربية.
وتحت رعاية رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، كانت قد تمت استضافة المسابقة من قبل أكبر مهرجان للتغيير يتم إحضاره لأول مرة إلى الشرق الأوسط ولبنان تحت عنوان Change Maker Festival، والذي يعمل عند تقاطع التعليم والشباب وريادة الأعمال والتأثير! وقد استضاف السراي الحكومي الكبير مساء الجمعة 7 أيلول حفل عشاء رسمي ضمن نشاطات المهرجان برعاية وحضور الرئيس سعد الحريري، وبدعم من مصرف لبنان وبالتعاون مع مركز الأمم المتحدة للإعلام، وبحضور عدد كبير من مديري الجامعات والطلاب الذين شاركوا في المسابقة.
ويشير المؤسس والمدير التنفيذي لمؤسسة Hult Prize أحمد الأشقر الى ان أهداف هذه المسابقة وفي مقدمتها تشجيع الشباب وإعطائهم الفرص المناسبة لإطلاق قدراتهم الإبداعية لتنفيذ مشاريعهم. وفي كل عام تقدم جائزة Hult تحد جديد للابتكار لرواد الأعمال الاجتماعيين. والفرق التي تتمكن من الوصول إلى الجولة النهائية هي تلك التي طورت مفاهيم جديدة بالكامل من أجل التأثير على العالم بطريقة إيجابية. والتحدي الذي حددته مسابقة Hult Prize للعام 2018 هو هدف بسيط ولكنه ليس سهلاً الا وهو تسخير قوة الطاقة لتحويل حياة 10 ملايين شخص بحلول عام 2025.
وبناء لهذا التحدي قدم فريق Heatechs حلاً للتدفئة والتبريد عن طريق استخدام الطاقة المتجددة مع المواد المتطورة في تصنيع بطانيات للاجئين توفر حلاً نظيفاً وآمناً للتدفئة بجزء بسيط من التكلفة وبدون مخاطر المواقد غير المسيطر عليها.
ويساهم مصرف لبنان وبنك لبنان والمهجر كراعيين رسميين للمسابقة في لبنان بهدف تشجيع الشباب اللبناني على اطلاق قدراتهم الإبداعية وتطوير أفكارهم لتحسين وطنهم وتحقيق المشاريع المتعلقة بالتكنولوجيا المتقدمة والمطلوبة في هذه المرحلة.
وتجدر الأشارة الى أنه تم استقطاب أكثر من 35 من الخبراء والموجهين، والأساتذة، والمدربين، والمحامين، وأصحاب المشاريع المحنكين، ورواد الأعمال الى Hult Prize Accelerator لمساعدة الفرق الستة على تحويل أفكارهم إلى مشاريع استثمارية جاهزة في غضون الأسابيع الستة التي سبقت المسابقة النهائية. ويأتي معظم هؤلاء الخبراء والمهنيين إلى بيروت للمرة الأولى لغرض وحيد هو تدريب ومساعدة الفرق الناشئة.
خاص-nextlb

لمشاركة الرابط: