اتفاقية تعاون بين “المعهد العالي للدكتوراه “و “وقف الحميدي الخيري “في طرابلس

وقع المعهد العالي للدكتوراه في العلوم والتكنولوجيا – الجامعة اللبنانية و وقف الحميدي الخيري في طرابلس إتفاقية تعاون مشتركة في فندق كواليتي إن – طرابلس ، وضع بموجبها وقف الحميدي جهاز “مالدي – توف MALDI-TOF” بالتعاون مع شركة بيو تك في لبنان ، بتصرف مختبر ميكروبيولوجيا الصحة والبيئة في كلية الصحة العامة – الجامعة اللبنانية فرع طرابلس .
حضر حفل التوقيع أعضاء مجلس الأمناء في وقف الحميدي الخيري وممثلون عن شركة بيو تك ، بالإضافة إلى حشد من الأطباء والنقابيين وأساتذة من الجامعة اللبنانية والجامعات الخاصة ومختصين ومدراء مستشفيات وأصحاب مختبرات .
بعد النشيد الوطني تحدث ، مدير مركز العزم للبحوث والبيوتكنولوجيا في المعهد العالي للدكتوراه، الدكتور محمد خليل مشيراً إلى ” الدور الرائد الذي لعبه طلاب المعهد فرع طرابلس إذ تمكنوا خلال 8 سنوات من نشر 250 مقالة في مجالات عالمية متخصصة وشاركوا في أكثر من 200 مؤتمر علمي عالمي ونظموا المؤتمرات وسجلوا براءات اختراع ، ونالوا شهادات HDR وحصدوا الجوائز الوطنية واضعين طرابلس على الخارطة البحثية في الدرجات الاولى”.
ثم قدم مدير مختبر الصحة والبيئة في المعهد العالي للدكتوراه في العلوم والتكنولوجيا الدكتور منذر حمزة شرحاً مبسطاً حول تقنية وكيفية عمل جهاز مالدي- توف MALDI-TOF وأهميته العلمية والطبية والعملية ومدى حساسيته ودقته وانعاكس ذلك إيجابياً على صحة المريض لما يتمتع به من سرعة في تحديد البكتيريا المسببة للمرض أو لسرعة تشخيص البكتيريا في مواقع مختلفة.
وأضاف حمزة “لا ننسى أهمية التطبيقات الأخرى التي يمكن استخدام الجهاز فيها ، وهي الدراسات الوبائية وبخاصة الميكروبات المنتشرة في المستشفيات وبين المرضى في المراكز الطبية. ومن تطبيقات الجهاز انه يسمح لنا بدراسة مقاومة البكيتيريا للمضادات الحيوية ودراسة بعض مؤشرات الالتهابات والسموم “.
بدوره عرف عميد المعهد العالي للدكتوراه في الجامعة اللبنانية الدكتور فواز العمر بالمعهد الذي يمنح أعلى شهادة في الجامعة اللبنانية في لبنان وقال “إن الهدف من البحث العلمي هو تحقيق رفاه البشر وخير البشرية، ونوه العمر بأن مركز البيوتكنولوجيا التابع للمعهد ، وهو أصغر المراكز مساحة والأقل ميزانية، بالنسبة الى المركزين الآخرين وهما مركز علوم المياه ومركز النانوتكنولوجيا، لكنه الأكثر فعالية بفضل العاملين فيه وإنجازاته الرائدة لا سيما فيما يتعلق ببنك السلالات الجرثومية”.
بدوره شدد رئيس مجلس أمناء وقف الحميدي الخيري وليد علوش على أهمية دعم الجامعة اللبنانية التي قدمت 66 عاماً من العطاء بصمت وقال ” إجتماعنا هو أولاً لوضع هذا الجهاز الذي اشتراه وقف الحميدي الخيري بتصرف مختبر ميكروبيولوجيا الصحة والبيئة، وأغتنم الفرصة لأتوجه بالشكر إلى كل المتبرعين والمساهمين في هذا الجهاز .
ثم وقع الإتفاق كل من العميد الدكتور فواز العمر عن المعهد العالي للدكتوراه في الجامعة اللبنانية ، والشيخ وليد علوش ممثلاً وقف الحميدي الخيري الذي قدم درعاً تقديريا للدكتور العمر ، ثم أقيم حفل كوكتيل للمناسبة .

خاص

لمشاركة الرابط: