بنتايغا جديدة بنتلي الرياضية الفاخرة أداء خارق يليق بإسمها

عاطف البعلبكي – nextlb
قدمت شركة بنتلي جديدتها الفاخرة بينتايغا ، المركبة الرياضية متعدّدة الإستخدامات الأسرع ، الأقوى والأفخم عالمياً في منطقة الشرق الأوسط مؤخرا ، وتعتبر إحدى أهم وأفخر عربات الدفع الرباعي في العالم وأسرعها .
إستوحي اسم بينتايغا من اسم مؤسّس العلامة التجارية والعالَم الطبيعي معاً. فإلى جانب الإشارة إلى التايغا، الغابات الثلجية الكثيفة المنتشرة في القارات بمحاذاة الدائرة القطبية، تطلّعت بنتلي أيضاً إلى القمم القاسية في روغ بنتايغا بمنطقة غراند كاناريا لمزيد من الإستلهام.
تحت التجربة
من الصعوبة بمكان أن تخرج بإنطباع سلبي عن سيارة تحمل علامة بنتلي الشهيرة فكيف بالطراز الرياضي متعدد الإستخدامات الأخير الذي جمع خلاصة تجربة الشركة العريقة في مجال العربات الفاخرة ذات التأدية الرياضية العالية التي تنافس السيارات السوبر رياضية الحقيقية ، فهي بكل بساطة تجمع الفخامة العالية التي تليق بإسمها إلى التأدية العالية للسيارات الرياضية القوية جدا ، بدءاً من شكلها الخارجي المميز والمصابيح المزدوجة التي تحمل في داخلها توقيع بنتلي .

ويدعم همتها العالية محرك ال 12 أسطوانة الشهير الذي نال تعديلات مهمة ودقيقة لجهة الهدوء الشهير لضجيجه ولجهة اقتصاده في استهلاك الوقود عبر إيقاف نصف عدد أسطواناته عندما لا يكون هناك من داع للتأدية الرياضية العالية . طبعا حينها يكون المحرك متحفزاً للإنطلاق عند طلب القوة العالية ليعزف سيمفونية القوة الرهيبة من أسطواناته ال 12 دفعة واحدة مدعمة بالتوربو المزدوج الذي يضخ الأدرينالين في أسطواناته ، كما في أعصاب سائق هذه التحفة الهندسية المتحفزة للإنطلاق كالرصاصة ، لتصبح ثوان أربع كافية للإنطلاق بها من صفر الى 100 كلم في الساعة … وعند التفتيش عن السرعات القصوى في حال توفر الطريق المناسب ، فإن سرعة 300 كلم في الساعة تعتبر أكثر من كافية لجعل العديد من العربات المنافسة في وضع لا تحسد عليه .
عند المنعطفات ثبات مميز للعربة بعجلاتها الضخمة التي تصل الى 22 إنشا ، ولنظام التعليق الرياضي القابل للتعديل حسب نوعية القيادة مع التحكم الكامل بالإرتفاع حسب السرعة وظروف القيادة .

من الداخل الفخامة المفعمة بالجلد الخالص بلونين المطرز بدقة متناهية ، تتناغم بشكل مدهش مع الخشب المصقول الذي يمكن اختيار ألوانه العديدة من اللون الفاتح (كما عربة التجربة) إلى الأسود الغامق مرورا بالبني الغامق ، والمزاوج مع معدن الكروم الذي يزيد من أناقتها وفخامتها . المقود رياضي غليظ والخطوط المنحنية كأجنحة بنتلي مسيطرة على تصميم لوحة القيادة التي تجمع الحداثة والتجهيزات الإلكترونية والكاميرا الكبيرة بالجودة العالية ، الى العدادات الدائرية التقليدية المرقمة بشكل أنيق كلاسيكي ، ولا ننسى أزرار التحكم المصنوعة من الكروم للتحكم بفتحات التهوئة والمرايا ، ولا الساعة الرقمية الشهيرة التي تحمل توقيع بنتلي .
العملانية لا تنقص هذه العربة الفاخرة فهي قادرة على نقل أربعة ركاب بكل سهولة ويسر مع توفير حيز مهم لنقل الأمتعة في رحلة مريحة على أجنحة طائر بنتلي المتحفز دوما للإنطلاق .

جودة عالية
يُعتبَر برنامج تطوير بينتايغا الأكثر تطلّباً في تاريخ علامة بنتلي التجارية، مع إجراء الإختبارات في خمس قارّات حول العالم، بدءاً من الدروب المليئة بالرمال والحصى في جنوب أفريقيا، مروراً بالكثبان الرملية في دبي ، وبدءاً من 30 درجة مئوية تحت الصفر في الأقاصي المتجمدّة لشمال النروج وصولاً إلى الحرارة العالية جداً بحدود 50 درجة مئوية في صحراء الشرق الأوسط. ومن هنا تصعب منافسة قدرات بينتايغا ضمن فئة المركبات الرياضية متعدّدة الإستخدامات الفاخرة لجهة تقديم أداء متميّز فوق أي نوع من الطرق وحتى في أقسى الظروف المناخية.
جرت قيادة السيارة أكثر من 400 دورة على حلبة نوربورغرينغ الشهيرة كجزء من تطوير الأداء الدينامي للقاعدة وأنظمة التحكّم والثبات الخاصّة به. وتتمتّع الحلبة بمزايا فريدة منها المستوى العالي من التغيّر الطوبوغرافي، وتنوّع مستويات التماسك على الأسطح وكثرة تنوّع سرعات المنعطفات ، مما يجعلها المكان المثالي لتطوير المركبة الرياضية متعدّدة الإستخدامات (SUV) الأسرع والأقوى في العالم
هيكل صلب من الألومنيوم
من ناحية التصميم يمكن اعتبار بنتايغا مركبة حقيقية صافية من بنتلي . فهي تتميّز بطريقة تنفيذها بتصميم أنيق لا يتأثّر بمرور الزمن، وتجمع بشكل متوازن بين المزايا الرياضية والثقة العالية. فبدءاً من الأضواء الأمامية الدائرية الأربعة نوع LED والشبك الأمامي الكبير، وصولاً إلى خط القوّة الفريد والمميّز والرفاريف القوية، تظهر المزايا الوراثية الأساسية من بنتلي بشكل بارز في هذه المركبة الجديدة في مختلف نواحيها وعناصرها.

محرك جبار
جهزت بينتايغا بمحرّك W12جبار جديد كلياً بحجم 6.0 ليتر مع شاحن توربيني مزدوج. يولد قوة 600 حصان ، ويجمع هذا المحرّك المؤلف من 12 أسطوانة بين الكفاءة والدقّة العالية مع مستويات فخامة إستثنائية من القوّة والعزم ، ليجعل من هذه المركبة الرياضية متعدّدة الإستخدامات الأقوى والأسرع في العالم بحيث يمكنها التسارع من صفر إلى 100كلم في الساعة خلال4،1 ثوان فقط ، و تصل بسرعتها القصوى إلى 301 كلم/ساعة.
تمت إعادة تحديث محرّك W12 الأسطوري لدى بنتلي من نقطة الصفر، وخصّيصاً ل بينتايغا وهذه التعديلات التي أجراها مهندسو بنتلي الأخصّائيون في كرو بإنكلترا، أعادت تعريف ما يمكن أن تقوم به مركبة SUV فهي قادرة على العمل بشكل مثالي فوق مختلف الطرق مهما كانت حالتها، وضمن زوايا جانبية وطولية تصل إلى 35 درجة.
وتحتوي بنتايغا على أكثر نظام توليد حركة تقدّماً وكفاءة تقوم بنتلي بإبتكاره. فنظام بنتلي الجديد والفريد بالضخ المزدوج يعتمد على الجمع بين الضخ المباشر وعبر المنفذ لتقليل الإنبعاثات، بينما يمكن خفض استهلاق الوقود عبر نظام الحجم المتغيّر، ويمكنها السير فقط بنصف أسطوانات المحرك 6 من أصل 12بالإضافة الى تقنية التشغيل – الإيقاف.
مقصورة فاخرة
تعد مقصورة الركّاب في بنتايغا الأرقى في العالم مع مستويات تصعب منافستها من الدقّة العالية. فالتفاصيل البارزة في المعادن، الخشب والجلد والتناسق الدقيق بين عناصر الكسوة – يشكّل قمّة الفخامة البريطانية العصرية. وهذا المستوى الأقصى من الدقّة يمكن تحقيقه فقط بفضل المهارة التقنية العالية لموظّفي بنتلي في كرو.
تتميّز العربة من خلال أرقى أنواع الجلود في العالم. ويتم إنتاج الجلد عبر استخدام تقنيات حرفية تقليدية، حيث لا يزال يجري الإعتماد على عمليات دباغة الجلود التقليدية لضمان بقاء الرائحة الجلدية وتوفير رائحة راقية تتميّز بها مركبات بنتلي .
إصدار محدود
إحتفالاً بإبتكار الفئة الفاخرة الجديدة ، كانت بنتلي قد إنتجت 608 مركبات حصرياً ضمن الإصدار المحدود كلياً في سوق المركبات الرياضية متعدّدة الإستخدامات ، وتألّقت طرازات الإصدارالمحدود عبر خصائصها الملفتة للنظر بتفاصيلها الحصرية ومكوّناتها الفريدة التي تعبّر عن قدرات بينتايغا بالكامل .
وأصبحت هذه المركبة الأقوى والأفخم في العالم عند دخولها إلى أسواق الشرق الأوسط فقد قامت شركة بنتلي موتورز بتسليم طرازات النسخة الأولى الحصرية من المركبة الرياضية متعدّدة الإستخدامات إلى عملائها من كبار الشخصيات في مختلف أنحاء المنطقة. وبلغ عدد سيارات النسخة الأولى 608 مركبات فقط على الصعيد العالمي ، وهو رقم يشير إلى قوّة أحصنتها البالغة 608 أحصنة وعزم قدره 900 نيوتن-متر.

[email protected]

لمشاركة الرابط: