كُرّم في بيروت على نجاح “مبادرة شباب السلام” المهندس اليمني النوبي في حديث خاص ل”nextlb” يحكي عن وضع الشباب في بلاده ويشكر السعودية والإمارات على الدعم والمساندة

في الطريق إلى مقر إقامة المهندس المستشار اليمني خليل النوبي في فندق رامادا الروشة في بيروت تسرح مخيلتك بالصورة ويتبادر الى ذهنك أكثر من سؤال، ترى كيف هي حال الحياة في اليمن الذي كان سعيداً قبل حال الحرب التي عصفت به ؟ وكيف يعيش شبابه ؟ خصوصاً عندما تعرف بأنك تتجه للقاء رجل حضر الى لبنان للمشاركة في المؤتمر العربي الثاني تحت عنوان “الإبداع العربي والريادة” برعاية الرئيس المكلف بتشكيل الحكومة سعد الحريري وبحضور الأميرة هند بنت عبدالرحمن آل سعود ، الرئيس الفخري لجائزة صناع التغيير. ونال فيه وسام الشرف لما يبذله من مبادرات تجاه شريحة كبيرة من الشباب في اليمن .

حاورته _إكرام صعب

الضيف الذي نجح الى جانب مجموعة من زملائه في الوصول الى مبادرات إنسانية وتنموية من مختلف الدول العربية وشارك في المؤتمر العربي الثاني للريادة والإبداع الذي أقيم مؤخرا في العاصمة اللبنانية بيروت من تنظيم صناع التغيير ومركز التفكير الإبداعي للتنمية البشرية والذاتية ، إستطاع أن ينال أعلى وسام بين المشاركين للإبداع والريادة ، فهنا تنتابك بعض الحشرية الإعلامية لتغوص في أحوال جزء من بلاده اليمن التي تقع تحت سيطرة السلطة الشرعية ، وتستمع منه لشرح مفصل عن أحوال الشباب فيها ، والأهم من ذلك أنك تستمع لإيجابيات حول عنوان مبادرته التي تحمل عنوان
” مبادرة شباب السلام للتطور والإبداع “.

عن السلام يتحدث مستشار مدير عام مديرية مدينة المكلاّ اليمنية عاصمة محافظة حضرموت في جنوب اليمن ، أي في المنطقة الآمنة نوعا ما ، منوها بالجهود التي بذلتها قوات التحالف العربي من أجل نشر الأمن في جنوب اليمن ، مشيدا بدور كل من المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة في هذا الصدد ، موضحا بأن مبادرته بدأت بعد عام 2014 وبعد أن انتشرت الفوضى في المنطقة خصوصا بعد أحداث عام 2011 الأمر الذي تسبب بضياع الكثير من الشباب وشرذمتهم والحؤول دون تعليم معظمهم وانصرافهم الى تأمين لقمة العيش بأي شكل من الأشكال ، مما أدى الى تفشي البطالة والأمية والفقر والجهل الذي يولد النقمة ، ويدفع تاليا الى التطرف الفكري .


النوبي الذي حاز أكثر من جائزة على مبادراته التي تسعى الى نشر السلام من جامعة الدول العربية ومن العاصمة البريطانية لندن ، وغيرها من عواصم العالم ، ترك عمله في هندسة البيئة ليكرس كل وقته لنشر مفهوم السلام بين الشباب في المحافظة التي يعيش فيها بعيدا عن أي تطرف لا بل لمحاربته بجدية وجهد كبيرين حتى نال الجوائز على هذا الجهد .
حول ذلك يقول” بدأت الحكاية يوم بدأت أجالس شريحة الشباب وتحت عنوان “مبادرة السلام” التي تسعى الى الأمن والأمان ونبذ التطرف .
ويشرح” عقدت عدة ندوات للشباب حول السلم الأهلي والإجتماعي ونبذ التطرف بهدف توعيتهم ، وعن طريق الصدفة إكتشفت بأن لديهم إبداعات يتمتعون بها وطموحا وآمالا إلا أنها كلها كانت منصرفة الى الأعمال المخلة بالنظام ، والتي كانوا قد بدأوا يتوارثونها مثل “تخزين القات” وهو تعاطي نوع من العشبة المخدرة المنتشرة في اليمن منذ زمن.

ويتابع” في اللقاءات هذه لمست شغفهم وفرحهم بأن هناك من يحاورهم ولأول مرة في حياتهم ، فكنت أنا الذي اهتميت بهم في أصعب الظروف بحكم عملي كمستشار للشباب في المدينة ، ووجدت لديهم نية القبول والتلقي مما شجعني أكثر فأكثر على متابعة مبادرتي ، وبعد انتقالهم الى مرحلة الإبداع والإقتناع بما أقوله ، غيرت اسم المبادرة لتصبح ” مبادرة شباب السلام والتطوع والإبداع “.
وبعد ذلك بدأت مواهبهم تظهر فبدأت بعقد الندوات التوعوية ومن ثم إعداد المسابقات التعليمية التثقيفية التي يمكن لهم أن يشاركوا فيها ، وبالفعل شاركوا ونالوا الشهادات التقديرية ، وآمنوا معي بالفكر التطوعي فأرشدتهم الى ضرورة المشاركة في حملة تنظيف المحافظة لخلق بيئة نظيفة تسهل سبل الحياة لهم ولذويهم ، الى أن لبسوا زيا موحدا واستلموا أدوات العمل ليسارعوا من خلالها الى البدء بحملات النظافة .
وعلى الصعيد الشخصي لاحظت بأن مشاعر الشباب قد تغيرت ، فصاروا أكثر حبا للحياة بعد أن أشغلتهم بما ينفع البلاد والعباد ، ثم حققت المزيد من التطور عندما صاروا يقدمون الأفكار لتطوير المشاركة المجتمعية ، واستطعت طوال هذه السنوات أن أصل الى أكثر نسبة كبيرة من الشباب في المحافظة والعمل على تغيير نمط حياتهم وتوعيتهم على نشر السلام .
ويضيف المهندس النوبي ” بدأت بالمهمة لوحدي ثم لقيت الدعم من المدير العام في المديرية الذي شجعني على الاستمرارية بعد أن اكتشفنا أن سبب الضياع هو البطالة ومعاشرة أهل السوء خصوصا في ظل انتشار الفوضى في البلاد فإنتقلت الى مرحلة تنظيم محاضرات تربوية محورها التعايش السلمي والمجتمعي، فأعددت للشباب محاضرات عن “التفكير الإبداعي” أي كيف لنا أن نفكر خارج إطار الحدود الضيقة والإنطلاق الى الفضاء الأوسع لنعرف الشباب من خلالها على العالم ، فاكتشفت فيهم من يهوى الرسم والتصوير والخط بالرغم من عدم تمكنهم من الكتابة والقراءة وحتى عدم تمكنهم من كتابة تعليق على هواتفهم النقالة بسبب جهلهم القراءة والكتابة ، فقررت أن أراسل جمعيات السلام ومحو الامية لتساعدني على القيام بهذه المهمة الشاقة .
ويضيف النوبي والدمعة في عينيه ، وشعور الأبوة يعتريه حيال الشباب الذين يحبهم ويبادرونه بالمحبة عينها فيقول” أكملت إعداد المسابقات لتشجيعهم فنظمت “مسابقة أنامل الابداع” فعثرت فيهم على كتاب القصص القصيرة ، وصار هدفي المبدعين بينهم وأعمل اليوم لإشراكهم في مسابقات دولية بعد أن اخترت منهم مسؤولين للعلاقات العامة لمساعدتي بإستخدام الجوال ونشر الفكر من خلاله الى أن وصلت الى عائلاتهم وبدأت بإعداد حملات التوعية للأهالي كي يقتنعوا بأن هم الشباب ليس جني الأموال بالطرق الملتوية وهذا ساعدني على نجاح المبادرة التي تهدف الى تمكين هؤلاء الشباب في المجتمع .
وعن دور الحكومة يقول” أتمنى أن تقف الحكومة الى جانبنا وقد حاولت إدخال الكثير من الشباب في مجال خدمات التنظيف ” ، ويضيف ” نلنا الموافقة على ذلك وأنا هنا في بيروت “.
ويتابع “أعلق على جيل الشباب الكثير من الأمال خصوصا بأنني استطعت أن اقنعهم بنبذ أفكار الإرهاب ، وكل ما أسعى اليه هو نشر السلام من خلالهم في البلاد ويضيف “كل هدفي يصب في أن تنتشر مبادرتي هذه على مستوى الجمهورية اليمنية ككل ، وأنوي التوسع بها بشكل أكبر وعلى مستوى الدول العربية ، وقد بدأنا بإعداد الشراكات مع مؤسسات دولية وعربية لتأمين الدعم المطلوب للإستمرارية “.
ويضيف “اليوم والى جانب جوائز سابقة ، حصلت على وسام الإبداع والريادة في بيروت وهذا فخر لي وفي مؤتمر يرعاه رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري وهذا شرف لنا “.
ويختم”نحن مدينون للسعودية والإمارات فلولاها لما استطعنا أن نحضر الى لبنان ، ونحن في هذه المناسبة نوجه لهما الشكر لما يقدمانه لنا من مساعدات إغاثية وأحاول التواصل معهم كي يقفوا الى جانبنا في دعم الشباب ، وأناشد منظمات الصحة العالمية مساعدة الشباب على العيش في بيئة سليمة خصوصا بعد انتشار الأوبئة والأمراض ولا سيما منها الكوليرا .
من هو المهندس خليل النوبي بالفيديو.
النوبي في سطور
مستشار مدير عام مديرية مدينة المكلا لشؤون الشباب ، ويحمل شهادة ماجستير مهني في إدارة الأعمال وحاصل على المركز الأول في مجال ريادة الأعمال في مسابقة مجلس الشباب العربي للتنمية المتكاملة التابع لجامعة الدول العربية ، وكان التكريم في الأمانة العامة لجامعة الدول العربية .
وفي عام 2016 حصل على المركز الأول في مسابقة المبدعين العرب في بريطانيا في مجال القيادات الإنسانية .
وتم تكريم المهندس النوبي على هامش نشاطات المؤتمر العربي الثاني للريادة والأبداع الذي ينظمه صناع التغيير ومركز التفكير الإبداعي للتنمية الذاتية والبشرية برعاية رئيس الوزارء اللبناني سعد الحريري والأميرة هند بنت عبدالرحمن آل سعود ، الرئيس الفخري لجائزة صناع التغيير.
[email protected]

لمشاركة الرابط: