دور كبير لمهرجان منصور بن زايد في تمكين المرأة في السباقات وجلسة خاصة عن المرأة في الفروسية في الملتقى العالمي في مدريد

مدريد _nextlb

تميز برنامج اليوم ما قبل الأخير من نشاطات جلسات الملتقى العالمي للخيول العربية الأصيلة المنعقد في نسخته التاسعة في العاصمة الاسبانية مدريد بتخصيص جلسة عن أهمية دور المرأة في المهرجان العالمي للخيول العربية الأصيلة فالجلسة السادسة استطاعت ان تسلط الضوء على اهداف المهرجان ودور الشيخة فاطمة بنت مبارك في دعم المراة الفارسة الإماراتية وايصالها من خلال هذا المهرجان الى العالمية


وشهدت جلسة المرأة في السباقات نقاشا مستفيضا حول المشاركة النسائية، واتفقت جميع المتحدثات على الدور الكبير الذي لعبه المهرجان العالمي في تمكين المرأة في السباقات، بدعم الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، و الشيخة فاطمة بنت مبارك.
صوايا
وأكدت لارا صوايا خلال الجلسة أن المرأة الإماراتية تجد الدعم الكامل من القيادة الإماراتية ولا توجد أي حواجز تعوق من تقدمها في المجال الرياضي، مضيفة أن المهرجان قام بدور كبير في دعم الفارسات في سباقات القدرة والسباقات السريعة.
وقالت ” تم توفير كل وسائل التأهيل، وبالنسبة للسباقات السريعة فان المهرجان يعمل بالتعاون مع مجلس أبوظبي للشباب على إعداد عدد من الفارسات والفرسان صغار السن.”
وأضافت صوايا، أن دعم الشيخة فاطمة بنت مبارك “أم الإمارات” للرياضة النسائية عامة، وسباقات السيدات خاصة، كان له أكبر الأثر في احتلال الفروسية الإماراتية النسائية المكانة المرموقة في العالم.
وشكرت صوايا السيدات اللواتي يشرفن دائما على نجاح المهرجان كما نوهت بدور المرأة في المهرجان على مختلف الأصعدة


صيقلي
من جانبها قالت إيمان الصيقلي أن دولة الإمارات تقوم بجهود كبير من أجل تمكين الفتاة الإماراتية في المجال الرياضي، مشيرة إلى أن عدد الفارسات ارتفع من 24 فارسة في العام 1999، حتى وصل حالياً إلى 1777 فارسة.
الحجاج
وأكدت الفارسة شذرا الحجاج أن تجربتها كانت ناجحة على الرغم من صعوبة ولوج الفتيات رياضة الفروسية، لكنها وجدت الدعم من والدها الذي قام بتسجيلها في مركز تعليم الفروسية.


وتحدثت في الجلسة مجموعة من السيدان وفارسات اماراتيات اعربن عن مدى اهتمامهن بالفروسية واهتمام القيمين على المهرجان كما تحدثت مجموعة من السيدات من دول مختلفة عن تجاربهن في عالم الخيول ومتابعتهن لنشاطات المهرجان ودور المرأة الفارسة فيه وتحدثت كل متحدثة عن الفروسية في بلادها .
صعب وتجربة nextlb في المهرجان
وأعربت الإعلامية اللبنانية إكرام صعب، عن سعادتها بالدخول إلى عالم الفروسية عبر مهرجان الشيخ منصور بن زايد آل نهيان للخيول العربية الذي أصبح قيمة مضافة لإعلامنا، مضيفة أنها واكبت المهرجان خلال الفترة الأخيرة مما جعلها تحب هذه الرياضة.
وفي كلمة لها قالت صعب “من خلال مشاركتي في مهرجان الشيخ منصور بن زايد للخيول العربية الأصيلة ، شعرت بأن هناك قاسما مشتركا بين الرسالة التي أحملها ، وتلك التي يقدمها المهرجان ، ألا وهي الإهتمام بالمرأة وبأخبارها ، ومن ضمنها تسليط الضوء على نشاط المراة في مضمار الفروسية ” .

وأضافت صعب في مداخلتها ” واكبت مهرجان الشيخ منصور منذ أكثر من أربعة أعوام ، وزرت معه العديد من الدول ، وغطيت أخباره في موقعنا nextlb.com في الكثير من الجولات ، بدءا من العاصمة الرائعة أبو ظبي ، الى الولايات المتحدة الأميركية وإيطاليا والمغرب وفرنسا وبلجيكا .. وهذا دفعني الى التعلق أكثر فأكثر بالكتابة عن المهرجان ، لأنه يمثل حدثا دوليا على مستوى العالم ، ويعرف عن تاريخ الخيول العربية الأصيلة التي هي جزء من تاريخنا كعرب ، ومن تاريخ الإمارات العربية المتحدة بشكل خاص ، وقد أخذ مهرجان الشيخ منصور على عاتقه الترويج لها وتدوين أنسابها في الأرشيف الوطني الإماراتي .


ولعل اللافت في الأمر ، وهو موضوع كلمتي ، وصول المرأة الإماراتية الفارسة الى المراكز الأولى ، والتي تنال منا نحن كتاب الصحافة العربية والأجنبية كل الدعم ، وهذا جهد ممتاز أن تصل المرأة الإماراتية الى المنافسات العالمية ، وإلى مناصب قيادية في المجتمع الإماراتي ، وهذا جهد مميز تشكر عليه دولة الإمارات العربية المتحدة ، وفي الطليعة الشيخ منصور بن زايد ، والشيخة فاطمة بنت مبارك “أم الإمارات” .
وتابعت “أما أنا كصحافية متابعة على المضمار ، فأحس بأن المراة موجودة بقوة في هذا الحدث الكبير ، مما يحقق التوازن والمساواة بين الفرسان من خلال المراكز التي تصل اليها الفارسات ، وهذا الإنجاز ينعكس علينا جميعا كنساء إعلاميات وغير إعلاميات ، وهناك تعامل أنثوي جميل وأنيق بين المرأة الفارسة والحصان ، فنجدها على المضمار تبكي من الفرحة ، وتتعامل بحنان مع حصانها ، وتضفي الفارسة الإماراتية بشكل خاص لمسة مميزة داخل المضمار ، تكسر الرتابة بعض الشيء “.
وأضافت ” يسرني أن أواكب المهرجان إعلاميا ، وهناك متابعة ممتازة للمهرجان على موقعنا ومواقع التواصل الإجتماعي الأخرى ، والصحافة الإلكترونية بشكل عام ، ونتمنى للمهرجان لكل التقدم والإستمرار “.
وقالت ” على الصعيد اللبناني لدينا فارسات مميزات قد استضفتهن في برنامجي المختص بالمرأة على إحدى الإذاعات المحلية الشهيرة ، إذاعة الشرق ” ، وأضافت ” من خلالنا كصحافة لبنانية سمح لنا المهرجان أن ننقل صورة مهمة عن الإمارات ، والقى على عاتقنا مسؤولية المتابعة ولم يعد مسموحا لنا أن نتراجع أو نقصر ، وهذا قيمة مضافة لإعلامنا وأنا أشعر به كصحافية متخصصة في شؤون المرأة العربية “.
أما على صعيد الإمارات ، أضافت صعب “إن الدعم الذي تلقاه المرأة الإماراتية الفارسة جدير بالإحترام والثناء ، ويستحق كذلك بأن يمثل المراة العربية ، ووجهت صعب التحية ” الى المراة الحديدية واللطيفة في نفس الوقت ، البطلة المواكبة للمهرجان منذ تأسيسه التي أشعرتنا بنجاحه ، لارا صوايا “.
وختمت بالقول ” أهنىء المهرجان الذي نقلني ، ولو مرحليا ، من الصحافة السياسية والإجتماعية ومن شؤون المرأة ، الى الصحافة الرياضية التي يبقى للمرأة حصة كبيرة فيها ” .
فارسات الإمارات يخضن تحدي القدرة على لقب الشيخة فاطمة
ويخوض منتخب الإمارات تحدي كأس الشيخة فاطمة بنت مبارك “أم الإمارات” لفرق السيدات للقدرة لمسافة 120 كلم، و يمثلها شذرة الحجاج على صهوة “ديفا دا اوليفرينا”، واليازية الرميثي على صهوة “هولتاريا”، وعلياء الصبوري على صهوة “مور بيرجل”.
وتقود نوف عبدالله الجواد “تامبور سيد”، واسماء الجناحي “اوريغون”، فيما تشارك في سباق الفردي نسرين علي خالد على صهوة “سيرو دو”.

ويشارك نخبة من الفرسان على لقب سباق 100 ميل كأس زايد للقدرة لمسافة 120 كلم، وابرز فرسان الإمارات بطي غمران القبيسي، وعلي الرميثي.
توصيات المؤتمر
وتستمر الجلسات في اليوم الختامي بالجلسة السابعة لمستقبل الخيول العربية، وبورشة عمل، وهذا وسيقوم الملتقى برفع توصياته لتكون بداية لمرحلة جديدة لقضايا الخيل العربية، والعمل من أجل تنفيذها والنهوض بالخيول العربية الأصيلة وسباقاتها.
وتم نقل أعمال الملتقى العالمي للخيول العربية، على الهواء مباشرة عبر قناة ياس الرياضية، وحظي بمتابعة عالمية من خلال نشر أخبار ومشاهدة السباقات والمؤتمرات على موقع ستريم لايف للمهرجان.
[email protected]

لمشاركة الرابط: