الموت يغيب المدرب التاريخي لنادي الأنصار عدنان الشرقي بعد صراع مع المرض

غيب الموت المدرب التاريخي لنادي الانصار ورمز كرة القدم اللبنانية عدنان مكداشي “الشرقي” عن 80 سنة، بعد صراع مع المرض.
يختزل الشرقي الذي اكتسب اسم شهرته من شقيقه منير، كما قال ردا على سؤال حير الجميع حول كنيته.
لاعب ومدرب واداري وصحافي. لم يتنفس في كل ما فعل الا كرة القدم. وذاع صيته وصولا الى إدخال اسم ناديه كتاب “غينيس” للأرقام القياسية في عدد مرات إحراز الدوري اللبناني بـ 12 لقباً بينها 11 تواليا. وقد عزز الأنصار رقمه لاحقاً الى 14 لقباً بينها “الثنائية” الدوري والكأس في الموسم الحالي.
وحظي الشرقي بتكريم الإتحاد الآسيوي لكرة القدم في العاصمة الماليزية كوالالمبور في مايو ايار 2009 من قبل الرئيس السابق للإتحاد الآسيوي القطري محمد بن همام العبدالله.
الكابتن والمدرب الشرقي أسطورة وحكاية في الأنصار والمنتخب الوطني (تصفيات مونديال 1994)، وصانع لاعبين ونجوم. ارتبط اسمه بمنطقة الطريق الجديدة وبملعبها البلدي القديم والجديد، وكان أحد معارضي هدمه وقد نجح بذلك مع كوكبة من رفاقه الأنصاريين.
و نعى الاتحاد اللبناني لكرة القدم المدرب عدنان الشرقي، عبر صفحته الرسمية في “فيسبوك”، قائلاً: “يعبّر الاتحاد اللبناني عن بالغ حزنه وأسفه لفقدان الكرة اللبنانية أحد أعمدتها والذي كان له بصمات كبيرة في الملاعب اللبنانية”، واصفاً رحيله بالخسارة التي لا تعوض.
كما نعاه نادي الأنصار والعديد من الأندية اللبنانية واللاعبين، لا سيما الذين لعبوا تحت إشرافه.
تاريخ حافل
وعلى صعيد مسيرته التدريبية، قاد الشرقي نادي الأنصار بين سنتي 1976 و2000، وحقق معه لقب الدوري اللبناني في 11 مرة متتالية، وهو الرقم القياسي المُسجل في كتاب “غينيس” للأرقام القياسية كأكثر فريق يُتوج بلقب الدوري بـ11 متتالية بين سنوات 1988 و1999.
هذا فضلاً عن تحقيق ألقاب عديدة في منافسات الكؤوس والسوبر وغيرها، في وقت درب الشرقي المنتخب اللبناني أيضاً في 3 فترات، الأولى (بين 1974 و1976)، والثانية (بين 1987 و1993)، أما الثالثة والأخيرة فكانت (بين سنتي 2006 و2008).

المصدر : وكالات

لمشاركة الرابط: