“الإرشاد والإصلاح” شاركت عن بعد بورقة عمل في المؤتمر العالمي الثالث لرعاية الأيتام 2020

شاركت جمعية الإرشاد والإصلاح في “المؤتمر العالمي الثالث لرعاية الأيتام 2020م” الذي جرى مؤخراً عبر منصّة زووم الرقمية تحت عنوان “الخدمات الرقميّة ومؤسسات رعاية الأيتام، الإحتياجات والفرص”، وذلك عبر ورقة عمل قدّمها مدير برنامج حماية الأطفال في الجمعية أنس بعلبكي بعنوان “إستخدام تقنيات العمل عن بُعد في التدخل الإجتماعي والنفسي مع الأيتام”.
أشرف على تنظيم المؤتمر مركز خدمات مؤسسات رعاية الأيتام – عضو الشبكة الإقليمية للمسؤولية الإجتماعية – برعاية فخرية من الشيخ علي بن ناصر المحروقي عضو مجلس الدولة في سلطنة عمان، وبمشاركة ضيف شرف المؤتمر الشيخ الدكتور عبد العزيز بن علي النعيمي ، الرئيس التنفيذي لجمعية الإحسان الخيرية في إمارة عجمان بدولة الإمارات العربية المتحدة، وبمشاركة خبراء دوليين من المنطقة العربية ومن خارجها.
ناقش المؤتمر أهمية التحوُّل الرقمي لتجويد الخدمات في مجال رعاية الأيتام، وقدم الخبراء 20 ورقة عمل متخصصة عرضت لعدد من المحاور المهمة ذات الصلة بموضوع المؤتمر.
من جانبها، قدّمت جمعية الإرشاد والإصلاح ورقة عمل بعنوان “إستخدام تقنيات العمل عن بُعد في التدخل الإجتماعي والنفسي مع الأيتام” عرضها بعلبكي ، وقدم فيها تعريفاً عن برنامج حماية الأطفال وأهدافه، وإحصائيات عن الإحتياجات المرصودة في هذا المجال من قِبل الجمعية، والتقنيات الرقمية الحديثة التي استخدمها البرنامج في ظل جائحة كوفيد – 19 للتدخل النفسي الإجتماعي مع الأيتام، وخَتم بأهم الصعوبات والتحدّيات التي يواجهها البرنامج، ومن أبرزها عدم وجود التمويل الكافي لبرامج الحماية التي تُعنى بالتدخل النفسي الإجتماعي لدى اليتيم، وعدم توفُّر البُنية التحتية لليتيم من كهرباء وخدمة إنترنت وأجهزة تقنية مع بناء ثقافة رقمية صحية تساعد على ربطه رقمياً بالعالم وتسهيل استفادته من الخدمات الموجهة إليه.


وتخلّل المؤتمر حفل تكريم الفائزين بجائزة “المؤسسات المتميزة في مجال رعاية الأيتام 2020م” والتي فاز بها الشيخ الدكتور عبد العزيز بن علي النعيمي الرئيس التنفيذي لجمعية الإحسان الخيرية من دولة الإمارات العربية المتحدة.
كما تخلّله تكريم عدد من المؤسسات والجمعيات المعنيّة برعاية الأيتام من المنطقة العربية ومن خارجها بجوائز المؤسسات المتميّزة في مجال رعاية الأيتام. وفي ختام المؤتمر قامت عذاري الحساوي بقراءة البيان الختامي للمؤتمر، والذي حمل في طياته توصيات مهمة.
وللمناسبة شكرت جمعية الإرشاد والإصلاح ، الشبكة الإقليمية للمسؤولية الإجتماعية على جهودها المتميزة في تنظيم هذا الحدث للمرة الثالثة على التوالي، وفي استدامته ، واستمرارها في تنظيم هذا المؤتمر المعنيّ بقضايا الأيتام ومؤسساتهم، وأشادت بالدور الكبير الذي تقوم به الشبكة في ترقية وتطوير وترسيخ المؤسسات العاملة في خدمة مجتمعاتنا العربية والإسلامية والدولية.

لقراءة الخبر كاملاً مع المزيد من التفاصيل: https://bit.ly/2zcNWai

المصدر : خاص

لمشاركة الرابط: