وفاة عبد الحليم خدام في فرنسا

تناقلت وسائل إعلام وصفحات مواقع التواصل نبأ وفاة نائب الرئيس السوري الأسبق، عبد الحليم خدام، اليوم الثلاثاء، في فرنسا عن عمر ناهز 88 عاماً، فيما لم يصدر إلى الآن أي تأكيد رسمي.
وذكرت شبكة “روسيا اليوم” أنّ خدام شغل مناصب عدة في سوريا، بينها نائب الرئيس ووزير الخارجية وعضو قيادة حزب “البعث” ومحافظ القنيطرة ومحافظ حماة، كما تولى لمدة زمنية طويلة ملف العلاقات السورية – اللبنانية.
وفي كانون الأوّل العام 2005 أعلن انشقاقه عن حزب “البعث” السوري.
وكان خدام قدأعلن انشقاقه عن نظام حزب البعث السوري في ديسمبر 2005 بعد أن تدهورت علاقته برئيس الجمهورية والأمين القطري لحزب البعث بشار الأسد وبعد انتقاده السياسة الخارجية السورية البعثية لا سيما في لبنان واغتيال رئيس وزراء لبنان رفيق الحريري و دعا إلى العمل على التغيير السلمي في سوريا بإسقاط النظام البعثي الديكتاتوري و بناء دولة ديموقراطية حديثة في سوريا تقوم على أساس المواطنة.
أكد بعد لجوئه إلى باريس إنه على قناعة تامة بأن الرئيس السوري بشار الاسد هو من أعطى أمر للمخابرات السورية باغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري في شباط/فبراير 2005.
أسس في منفاه عام 2006 جبهة الخلاص الوطني التي تضم معارضين سوريين أبرزهم جماعة الإخوان المسلمين التي أعلنت انسحابها منها غداة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة نهاية الشهر الأخير من عام 2008 ولم يقول شهادة ضد الشعب السوري إنما ضد النظام البعثي لكي يثور عليه الشعب.
يذكر ان الراحل خدام كان قد شارك في جنازة صديقه الرئيس الشهيد رفيق الحريري في العام 2005
ونشر الوزير السابق جمال الجراح صورة لخدّام مع الرئيس الشهيد رفيق الحريري، وأرفقها بتعليق: “إلى جنات الخلد يا ابو جمال يا صديق الرفيق الوفي”.

Jamal Jarrah
@aljarrahjamal
إلى جنات الخلد يا ابو جمال يا صديق الرفيق الوفي#عبد_الحليم_خدام
عرض الصورة على تويتر

لمشاركة الرابط: