السنيورة: “المستقبل” لن يشارك في الحكومة

أعلن الرئيس فؤاد السنيورة أن “موقف” تيار المستقبل” كان في عدم ترشيح أحد لكي يكلف بتأليف الحكومة، وبالتالي ابتعد الرئيس سعد الحريري عن ترشيح أي مرشح للتكليف”.
وقال في حديث لقناة “الحدث” في محطة “العربية”: “الآن الرجل المكلف هو حسان دياب والذي لم يرشحه تيار المستقبل، كما أن التيار عبر اليوم عن موقفه بأنه لن يشارك في الحكومة العتيدة انسجاما مع موقفه الاساس بأن هذه الحكومة يجب أن تكون بأعضائها جميعا من المستقلين وغير التابعين لأي حزب من الأحزاب”.
أضاف: “موقفنا ليس متسرعا، فهناك دستور لبناني ينص على إجراء استشارات نيابية ملزمة لرئيس الجمهورية بإجرائها وبنتائجها. ومع ان ما من تاريخ محدد أو مهلة محددة يفرض على رئيس الجمهورية خلالها أن يبادر لإجراء هذه الاستشارات النيابية الملزمة بعد استقالة الحكومة، ولكن الممارسات السابقة في تأليف الحكومات تدل على أن جميع الحالات السابقة كانت الاستشارات تجري خلال يومين أو ثلاثة، باستثناء حالة واحدة. نحن الآن امام فترة امتدت لأكثر من خمسين يوما، وكانت تتم مشاورات يجريها فخامة الرئيس على أكثر من صعيد، وبالتالي ظهر وكأن الرئيس يؤلف الحكومة قبل ان يصار الى اجراء التكليف”.
وتابع: “هذه المراوحة والتلكؤ امتد لخمسين يوما وخلق هذا الانطباع وهذا الجو المحتدم، وظهر بأنه نوع من الاستهتار في مقام رئاسة الحكومة، وأدى إلى تأخير عملية تأليف الحكومة، وبالتالي إلى مخالفة صريحة للدستور وهو ما فاقم التوتر في الشارع اللبناني”.

لمشاركة الرابط: