الخير تفقد وجمالي أضرار حريق طرابلس والمفتي الشعار دعا للتعويض على المتضررين

تفقد الأمين العام للهيئة العليا للإغاثة ، اللواء محمد خير ترافقه النائبة ديما جمالي ، بتكليف من رئيس الحكومة سعد الحريري، مكان الحريق الذي اندلع ليلاً عند جسر نهر أبوعلي في طرابلس ، والذي أتى على أكثر من 100 بسطة ومحل وعدد من السيارات، وقال الخير: ” كلفنا الرئيس الحريري من الساعة الرابعة صباحا ، ووجه تعليماته لكل أجهزة الدولة من إدارات رسمية وغير رسمية للمساعدة في إطفاء الحريق، والهواء الذي هب أدى لزيادة في مساحة المحلات التي احترقت، ولكن الأيدي الخيرة في هذه المنطقة إستطاعت أن تطفىء النار وتساعد رجال الإطفاء وكل الأجهزة لتصل الى هنا”.
وأضاف:” لجنة كشف الجيش ستكون حاضرة هنا، وسننسق مع رئاسة البلدية لإعادة تأهيل المنطقة بالكامل وفق اللوائح الإسمية والخريطة الموجودة وسيتم الكشف وتحديد الأضرار من قبل قيادة الجيش”
ورداً على سؤال قال: “التحقيق والعدل سيأخذ مجراه كاملاً وسيتم تحديد المسؤوليات”.
وحول سؤال إذا ما كان الحريق مفتعلاً أو قضاءً وقدراً أجاب: “التحقيق سيأخذ مجراه بدقة وشفافية والأجهزة الأمنية تقوم بواجبها وستعطينا النتيجة بأقرب وقت”.
وأعلن الخير أنه “من بين المساعدات التي وضعها الرئيس الحريري إنشاء وتعزيز فوج جديد لإطفاء طرابلس”.
من جهتها قالت جمالي: “أتينا بتوجيهات من الرئيس الحريري لتفقد الموقع و الأضرار، وننتظر التحقيق لمعرفة السبب”، مؤكدة “الوقوف معكم في هذه المرحلة الصعبة ليعود السوق الى سابق عهده، وسنتابع مع رئيس البلدية واللواء الخير، وسنعمل على تأمين حراسة لهذا المشروع حتى إتمامه”.


المفتي الشعار
من جهته عبر مفتي طرابلس والشمال مالك الشعار، عن حزنه وألمه وتضامنه الكامل مع الأسر المنكوبة، في الحريق “الذي أصاب منطقة عزيزة من طرابلس، والكارثة التي ألمت بأصحاب المحلات والبسطات على ضفة نهر أبو علي”، ووجه نداء إلى المسؤولين المعنيين ل”الإضطلاع بواجباتهم، وبذل كل الجهود الممكنة تجاه المنكوبين- وجلهم من الكادحين- فيعوضوا عليهم حتى لا تجتمع عليهم مصيبتان: الحريق وفقد أسباب الرزق، وعدم القدرة على العمل”.
كما تمنى القيام ب”التحقيق الفوري وإعلان المسؤوليات، سواء في ما يتعلق بأسباب الحريق أو أوجه القصور أو التقصير في إخماده بالسرعة اللازمة”.
وكان حريق شب بعد منتصف ليل أمس في عشرات البسطات بالقرب من مسجد التوبة على جسر نهر أبو علي، مما أدى إلى إصابة ستة من رجال إلاطفاء بحالات اختناق وحروق؛ وعمل الأهالي وفوج إطفاء طرابلس والدفاع المدني وبلدية طرابلس على إطفائه ، فيما عمل جهاز الطوارئ والإغاثة في الجمعية الطبية الإسلامية على إسعافهم ميدانيا.

المصدر- وطنية

لمشاركة الرابط: