دينا فايز وجه إعلامي يشجع المرأة على الأعمال الخيرية

خاص – nextlb
“بين التدريس والعمل الاعلامي ، نجحت أن أثبت أن المراة يمكنها أن تنجح في شتى المجالات ما دامت الإرادة والإمكانيات متوافرة “.
الإعلامية دينا فايز ، البريطانية من أصل سوري تعيش في مدينة لندن منذ ولادتها . تحمل شهادة في الهندسة المدنية من جامعة كلاسكو في اسكوتلندا ، مكان إقامتها الدائمة منذ صغرها.
فعلى الرغم من أنها درست الهندسة والرياضيات ، إلا أنها انتقلت الى عالم مهني آخر ، التعليم في المدارس والجامعات البريطانية ، ومنه الى عالم الصحافة والإعلام .
من هي دينا فايز وماذا تقول عن مهنة الإعلام التي تعشق؟ وكيف ترى وضع المراة العربية ؟ وأسئلة أخرى تجيب عنها في حوار خاص مع nextlb .
تعرف فايز عن نفسها فتقول:
“بدأت العمل في مجال الإعلام في سن مبكرة بالعمل مع محطة الBBC الإنكليزية في قسم الإذاعة ، وتعلمت تحرير الخبر الصحفي باللغة العربية على يد الإعلامية سلوى الجراح، واستطعت أن أقدم أول برنامج شبابي يحما اسم “شباب على الهوا ” برفقة سمير فرح وهو الآن مدير عام محطة الBBC عربي التلفزيونية ، بعد عملي مع الBBC إنتقلت الى العمل في الإعلام المرئي واستطعت أن أنال الاهتمام من المحطات العربية التي تبث من العاصمة البريطانية لندن مثل شبكة الأخبار العربي وتلفزيون أبو ظبي ومحطة MBC “.
-لماذا اخترت التدريس وأنت إعلامية؟
“أعشق الرياضيات والجبر وحل المعادلات الرياضية . منذ حوالي 7 سنوات أكملت دراسات عليا في الرياضيات ، ثم تخصصت في التدريس الثانوي والجامعي واستطعت أن أحقق طموحي في التدريس . وبين التدريس والعمل الاعلامي ، نجحت أن اثبت أن المراة يمكنها أن تنجح في كل المجالات ما دامت الإرادة والإمكانيات متوافرة.”
وهل تركت الإعلام أم مازلت في مجاله ؟
“من أربع سنوات ، أخترت مسارا جديدا في عملي الإعلامي . وبدأت إعداد وتقديم برنامج خاص بالمراة باللغة الانكليزية ، بالتعاون مع محطة Levant TV اللبنانية التي تبث باللغة الإنكليزية ، وحقق برنامج Her Voice نجاحا كبيرا في لندن وبين الجاليات العربية وخصوصا السيدات ، وطرح العديد من المواضيع التي تهم المراة المكافحة ، المرأة الأم ، المراة المثقفة ، والمرأة التى تتحدى كل العوائق في مجتمعاتنا العربية وأستعد حاليا لتقديم برنامج سياسي وترفيهي إسمه Weekly news wire لشركةWTX news يقدم أيضا باللغة الانكليزية وباللكنة الأسكتلندية ، وسوف يبث على العديد من المحطات الأجنبية التي تبث على قناة سكاي الانكليزية .”
-يُعرف عنك أنك نشيطة في تقديم المساعدة للجمعيات الخيرية ما هي أهمها ؟

“من أهم إنجازاتي هي حملة جمع تبرعات لمساعدة المحتاجين وخصوصا اللاجئين في المخيمات في الشرق الأوسط وأوروبا، طبعا بالمشاركة مع العديد من الجمعيات الخيرية. أجد راحة نفسية و سعادة عندما أكون سببا في جلب الضحكة والأمل الى وجوه الأطفال المحتاجين واليتامى. وهذا أقل شيء يمكن أن أقدمه في تقديري .”
-كيف تصفين دينا البعيدة عن الشاشة والتلفزيون؟
“أنا إنسانة بسيطة ، أتصرف بتلقائية . الإبتسامة في نظري تعطي الأمل والتجدد والسعادة. حين تبتسم ترى أسلوبا آخر في التعامل مع من حولك. وأمشي بمقولة إضحك ، تضحك لك الدنيا ! أحب قضاء وقتي مع عائلتي وخصوصا والدتي مصدر سعادتي . ”
-كيف ترين وضع المراة العربية في القرن الواحد والعشرين وهل استطاعت أن تثبت جدارتها في مجتمعنا الشرقي ؟
“لا يقتصر دور المراة فقط على الأمومة و إدارة الأعمال المنزلية و الشوبنغ والجلسات الصباحية. يجب على كل امرأة أن تشارك في الأعمال الخيرية ، وتخصيص جزء من وقتها لذلك خصوصا أن للمرأة من امتيازات وقدرات وسماتٍ شخصية ونفسية، مما يسُاعدها على التّعامل مع بعض الحالات التي لا يستطيع الرجل التعامل معها كالحالات التي تخصُّ النّساء وما يتعلق بهنّ من اضطهاد وتعنيف لقدرتها ومهاراتها في الإقناع والتواصل والتأثير واستثارة العواطف ؛ فالمرأة تستطيع أن تتولّى إدارة الكثير من المؤسسات والهيئات الرسمية التي تُعنى بالأمور الأسرية والإجتماعية والحقوقية بكفاءة .”
-ماذا تفعلين في وقت الفراغ وبعيدا عن الروتين ؟
هواياتي المفضلة هي القراءة والرياضة والسفر .
أجري هذا اللقاء بالتعاون مع مجموعة “مبادرات إعلامية ”
خاص-nextlb
[email protected]

لمشاركة الرابط: