خليك حرمة … بقلم هناء حمزة

خلك حرمة بالإمارتي أو act like a woman بالإنكليزية قالت له زوجته عندما شعر جاسم البلوشي بثقل أعباء الحياة عليه .. فالمراة تتميز بأنها multitask أي متعددة الأدوار ، أم وأخت وزوجة وموظفة أو حتى سيدة أعمال .. وجاسم لم يخجل مما قالته زوجته بل تبنى فكرتها بكل فخر ووقف يستعرضها ببراعة في مداخلة له في القمة العالمية للتمكين الإقتصادي للمرأة .. وعنوان القمة طبعا كان كافيا لأن أترك كل شيء وأتجه الى الشارقة أراقب وأستمع وأشاهد كل حرف وكل حركة في قاعة المعارض في إمارة الثقافة والعراقة .. 14عاما في الإمارات لم أشارك في نشاط إجتماعي أو ثقافي أو تربوي ، عملي في الإعلام الاقتصادي أبعدني تماما عن نفسي وحصر مشاركاتي في نشاطات إقتصادية جافة بحجم جفاف الأرقام والبيانات .. الأرقام هنا تختلف والبيانات هنا لها طعم الحياة .. حجم عمالة المرأة.. حجم مشاركة المراة في المجتمع .. نجاحات نساء من كل أنحاء العالم وتجارب وقصص مفرحة أو مؤلمة توقظ ما مات فيك وتجعلك تحيا من جديد.. شابات وشبان إماراتيون غالبيتهم من الشارقة لا يهدأون .. لا يكلون ولا يملون يريدون أن يحصدوا قمة النجاح لقمة تمكين المراة .. أقول لجاسم أنت تعمل بعشق وهوس .. أنت مهوس بعملك .. يبتسم ويطلب مني أن أترجم ما قلته لزميلته في المكتب التنفيذي لسمو الشيخة جواهر القاسمي ، قرينة حاكم الشارقة .. أبتسم وأنا أتمنى أن أقول ما قلته بصوت يخرج من القاعة الى العالم ..حقا حقا زمان لم أر مهووسا بعمله كفريق الشيخة جواهر .. جاسم أحدهم لكنهم جميعا جاسم .. مؤمنون بالقضايا حتى الهوس .. المراة .. اللاجئون .. الأطفال .. ربع قرن ..القلب الكبير .. أميرة .. أسماء برامج عمل خرجت من قلب القلب لترسم نجاحها بهوس العمل والعطاء والنجاح والوصول الى القمة بمنتهى الانسانية.
هذه الكلمة التي سمعتها أمس بقدر ما سمعتها في حياتي ولمستها في عيون هذا الفريق ، بقدر ما لمستها في عيون رفاق العمل التطوعي قبل ثلاثين عاما عندما كانت القضايا أكبر منا وعندما كانت الإنسانية هوس الحياة وفرض لواقع الحرب المريرة …..كنا صغارا نعمل بالفطرة وبعفوية وهوس ..الهوس نفسه و الانسانية نفسها لكن هنا بإحتراف وتنظيم ومتابعة وثقافة .. أراقب ..أراقب التفاصيل ..في كل تفصيل صغير أمل كبير .. أراقب جاسم .. أراقب ريم .. أراقب نورة .. أراقب ارم .. جسدهم يعمل .. قلبهم يعمل .. عقلهم يعمل .. أعباء الحياة وأعباء العمل تتكدس عليهم..

في عقل كل منهم ” خلك حرمة ” .. في قلب كل منهم هوس الإنسانية وفي جسد كل منهم إرادة النجاح.. كلهم ، ينجح جاسم وينجحون وسينجحون …ومن قمة تمكين المراة إلى قمم النجاح …!

هناء حمزة*
إعلامية لبنانية مقيمة في دبي

يلفت موقع nextlb الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.
المقال يعبر عن وجهة نظر كاتبه .

لمشاركة الرابط: