“بيسلم عليك فلان…؟! “بقلم الشيخ بهاء الدين سلام سلسلة “بصراحة” (2-11) خاص _nextlb

يخص الكاتب والإعلامي الشيخ بهاء الدين سلام موقع nextlb بسلسلة حلقات تحمل عنوان “بصراحة ” تنشر على صفخات الموقع تباعاً وهي عبارة عن مقالات إجتماعية كتبت بأسلوب نقدي ساخر الهدف منها تسليط الضوء وشرح بعض المفاهيم السائدة في المجتمع الحلقة 2 :

بيسلم عليك فلان…؟!

هي العبارة التي ستجد معظم اللبنانيين يستخدموها ويتجاهرون بها أما الملأ.. فما من مواطن في بلادنا إلا ويبدأ حديثه مع الآخر بعبارة (بيسلم عليك فلان)…
وفلان هذا بالطبع هو مسؤول في الدولة أو وزير أو نائب أو شخصية عامة لها وزنها في المجتمع، وبالتالي تكون العبارة رغم قصرها تختصر جملا كثيرة…
فحين يقول أحدهم للآخر (بيسلم عليك فلان) فهو ينقل له تحيات فلان الفلاني المسؤول القوي القادر الذي يريد منه أن ييسر الأحوال ويتجاوز القوانين ويتخطى اللوائح ويضرب بعرض الحائط كل الأصول حتى تنتهي مصلحة الواقف أمامه دون عرقلة أو مشاكل والثمن…. (بيسلم عليك فلان)..؟!؟
وهذه العبارة على قدر ما تيسر أمور البعض فهي إدانة لهذا الفلان الذي يذكر اسمه… لأنها أشبه ما تكون بالبينة الواضحة التي تظهر مخالفته لقوانين الدولة التي من المفترض أن يكون هو أول المحافظين على تطبيقها والالتزام بها…
وأيضا هي دليل ذم بحق المسلَّم عليه… لأنها أيضا تعني أنه يسهل أمور السيد فلان مقابل خدمات أخرى لا نعلمها نحن.. لأننا وبكل بساطة مجرد ناقيلن للسلامات نأخذ أجرة التوصيل .. أي نحن delivery سلامات … أما ماذا وراء تلك السلامات فالله تعالى وحده الذي يعلم…
والحل برأيي المتواضع هو أن تقطع الصداقة بين الموظفين من جهة وبين كبار المسؤولين من جهة أخرى، وأن يبادر المسؤولين من نواب و وزارء وغيرهم إلى اعتماد الرسمية في التعامل وإلغاء كل مظاهر (الخوشبوشية) العمياء التي تظلم كثيرا من الناس لينال غيرهم ما لا يستحق..؟!
وإلا فسوف نصل بعد حين من الزمن إلى جيل لا يعرف من أصول التعاملات الاجتماعية إلى السلام… وهو في الحقيقة دمار وليس سلاما..!؟

الشيخ بهاء الدين سلام*

باحث ومحاضر في مجال تنمية الفكر، حاصل على إجازة في اللغة العربية وماجستير في الدراسات الإسلامية ويتابع حاليا شهادة الدكتوراه في الإعلام الإسلامي.
عمل مديرا للمركز الإسلامي للإنماء والإعلام – بيروت، وكاتبا في عدد من الصحف العربية وهو حاليا رئيس القسم الإسلامي في جريدة اللواء اللبنانية.
له برامج إعلامية متعددة تصب كلها في مجال تنمية الفكر البشري من خلال التعاليم الإسلامية، منها برنامج خير الكلام على تلفزيون المستقبل وبك أصبحنا على إذاعة القرآن الكريم إضافة إلى برامج إذاعية متنوعة في مختلف الإذاعات اللبنانية.
كما له العديد من المؤلفات والمقالات والأبحاث والمحاضرات والندوات التي ألقاها في عدة مناسبات في لبنان وخارجه.

لمشاركة الرابط: