نقابة الأطباء : ندين التحريض بحق الطبيب خراط الذي اعتقل في الإمارات

تفاعلت قضية الطبيب اللبناني الذي تم توقيفه في دولة الإمارات، ريشار خرّاط، على مواقع التواصل الاجتماعي ، وتصدّر اسمه لائحة الأكثر تداولاً في لبنان عبر “تويتر”، وحازت قصّته اهتمامأً إعلامياً كبيراً بسبب وجود دعوى بحقه في لبنان من الإعلامية نيكول الحجل ومساندتها من قبل الإعلامية ديما صادق .
وفي التفاصيل أن عائلة الطبيب ريشار علمت بواقعة توقيفه في دولة الامارات العربية المتحدة ، لكنها لم تعلم السبب بعد.
وكان الطبيب المذكور، وهو اختصاصي جراحة نسائية ، قد توّجه إلى العاصمة الإماراتية أبوظبي للعمل هناك في مهنته الأساسية الطب النسائي والتوليد .
وكذلك راجت على التويتر تغريدة للإعلامية ديما صادق تغريدة أشار فيها الناشر الأساسي الإماراتي ويُدعى صقر إلى أن ريشار “تعدّى على رموز الإمارات بسخرية، علماً ان المذكور متهم في قضية قتل أجنة في لبنان بحق المذيعة نيكول الحجل، وهو متواجد حالياً في أبوظبي”. فاعتقدت الأسرة أن التوقيف قد يكون ناجماً عن التغريدة.
ولاحقاً أصدرت نقابة الاطباء والنقيب البروفسور شرف أبو شرف البيان التالي:
تبلغ مجلس نقابة أطباء لبنان في بيروت خبر اعتقال الطبيب ريشار خراط خلال وجوده في دولة الامارات العربية المتحدة، كما تدارس ما رافق هذا الخبر من مداخلات إعلامية حول قضية الشكوى المقامة من الصحافية نيكول الحجل بحق الطبيب المذكور لدى نقابة الاطباء.
لذلك نوضح ما يلي:
تدعو نقابة الأطباء السلطات اللبنانية للعمل السريع مع السلطات الاماراتية لإطلاق سراح الطبيب خراط في أقرب وقت، علما أن وزير الخارجية اللبناني يتابع الموضوع مع السفير اللبناني في الامارات والمراجع الامنية والسياسية للافراج عنه.
تدين نقابة الأطباء أي تحريض أو وشاية بحق الطبيب خراط، وتهيب بالسلطات القضائية اللبنانية التحرك والتحقق من أية امكانية تحريض أو وشاية بقصد الأذى.
تقدم الدكتور ريشار خراط بطلب تحقيق مهني حول قضية فقدان السيدة حجل لولديها، بعد ولادة مبكرة، كما تقدمت السيدة حجل بشكوى بالموضوع عينه ضمت الى الملف. وباشرت لجنة التحقيقات المهنية في النقابة دراسة المعطيات المتعلقة بالملف، وهي بانتظار حضور السيدة حجل للإدلاء بإفادتها حسب نظام التحقيقات.
وتجدر الاشارة الى أن الطبيب قد حضر وأدلى بإفادته فيما طلبت السيدة حجل التأجيل لمرات عدة بحجة الإنشغال بالعمل، وهو ما أخر صدور قرار لجنة التحقيق حتى ساعتنا هذه.
تهيب نقابة الأطباء بجميع الصحافيين والمواطنين عدم التشهير بالأطباء او إصدار أحكام طبية قبل صدور نتائج التحقيقات عن النقابة. علماً بأن لجنة التحقيق قامت بكل الإجراءات اللازمة لتأمين الشفافية والسرعة عبر إقرار نظام جديد للتحقيقات يراعي مبادئ الوجاهية والشفافية، كما يضمن حصانة الأطباء الإستشاريين الذين يساعدون في التحقيقات بدون أي بدل وبتجرد.”

المصدر : وطنية ووكالات

لمشاركة الرابط: