مؤتمر علمي في جامعة بيروت العربية – فرع طرابلس تحية للممرضين في اليوم العالمي للسكري

نظمت كلية العلوم الصحية في جامعة بيروت العربية فرع طرابلس٬ مؤتمراً علمياً” (Scientific webinar) بعنوان “Diabetes Updates; Tribute to Nurses” بالتعاون مع التجمع الوطني للسكري حضره 300 مشارك من نحو 20 دولة حول العالم٬ بالإضافة الى ممثلين من وزارة الصحة اللبنانية والجامعات والمؤسسات التربوية والطبية ومنظمات محلية من مختلف المناطق اللبنانية٬ والذي شارك فيه ثمانية محاضرين.
إفتتح المؤتمر بكلمة للدكتورة نسرين بيسار، مديرة كلية العلوم الصحية بالجامعة ، وكلمة للدكتورة جاكي معلوف، رئيسة التجمع الوطني للسكري، تضمنتا ترحيباً بالحضور٬ ورسالة شكر وتقدير للممرضين حول العالم٬ لشجاعتهم وتضحياتهم٬ وخصوصاً خلال جائحة كورونا.
وأوضحت الكلمات أن تنظيم المؤتمر٬ جاء إحياءً لليوم العالمي للسكري٬ الذي كان موضوعه لهذا العام “دور الممرضين في رعاية مرضى السكري”. علماً أن منظمة الصحة العالمية قد عنونت عام 2020 ك “السنة العالمية للممرضين والقابلات”. كما شكرت كل من الدكتورة بيسار والدكتورة معلوف نقابة التمريض في لبنان٬ على منح وحدتين من ساعات التعليم المستمر للممرضين الحاضرين في المؤتمر٬ والإتحاد العالمي للسكري (International Diabetes Federation) على دعمه للمؤتمر.
بولتون
ثم كانت كلمة للبروفيسور أندرو بولتون، رئيس الإتحاد العالمي للسكري، تحدّث فيها عن الإحصائيات العالمية لانتشار مرض السكري٬ وعلاقة السكري بمرض فيروس كورونا الذي استجد في العام 2019.
كما تحدث رئيس الإتحاد العالمي للسكري في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا٬ الدكتور أحمد صنديد ، عن إحصائيات المرض٬ والتحديات المتعلقة بمواجهته في هذه المنطقة ،وقد انقسم المؤتمر الى جلستين، الأولى تضمنت مواضيع عن المستجدات في طرق علاج مرض السكري وحسنات كل منها، والثانية قد خُصّصت للمواضيع المتعلقة بدور الممرضين في العناية بمرضى السكري.

لمشاركة الرابط: