دكتور سعودي يسجل براءة إختراع عالمية في الجراحة

سجل إستشاري جراحة السمنة والجراحة بالتداخلات البسيطة، الدكتور السعودي عبدالملك الطف، بقيادته لفريق علمي في جامعة الملك عبدالعزيز ، براءة إختراع عالمية في “المكتب الأميركي لبراءات الإختراع” بعد إبتكاره شبكة جراحية إصطناعية بخصائص فريدة مضادة للبكتيريا.
وأثنى الدكتورالطف على “جهود جامعة الملك عبدالعزيز لتوفير بيئة خصبة للإبداع والإبتكار والتمّيز البحثي العلمي المتوافقة مع تطلعات رؤية المملكة 2030”.
وأوضح أنه “خلال العقود الأخيرة، أصبح استخدام الشبكات الإصطناعية يشكل أساساً لنجاح العمليات الجراحية لعلاج الفتق، لما لهذه الشبكات من إيجابيات كبيرة في تخفيض نسبة ظهور الفتق مرة أخرى”.
وتابع : “إلا أن وجود أو إحتمالية وجود تلوث بكتيري في الأنسجة المحيطة بالفتق الجراحي يشكل عائقاً أمام الجراحين لإستخدام تلك الشبكات الإصطناعية في العمليات الجراحية، وبالتالي يقلل كثيراً من نجاح العلاج الجراحي”.
وكشف الدكتور الطف أن الفريق العلمي الذي قاده نجح في استخدام “النانوتكنولوجي” (تقنية النانو) بطريقة مبتكرة ، لدمج مضادات حيوية في التركيب الهندسي للشبكة الإصطناعية الجراحية، لتفرز مضاداً حيوياً في الأنسجة المحيطة بها بشكل مستمر لمدة لا تقل عن 14 يوماً، مما يؤدي للتخلص من البكتيريا التي قد تكون ملوثة للأنسجة.
وتم في المراحل التالية إختبار الشبكة المبتكرة في المختبر، ثم على حيوانات التجارب، حيث أثبتت فعاليتها.
يذكر أن الفريق العلمي الذي عمل على مدى أربع سنوات في جامعة الملك عبدالعزيز للوصول إلى هذا الإنجاز، يشمل بالإضافة الى رئيسه الدكتور الطف ، الدكتورة سهام السيد عبدالهادي ، والدكتور فيصل عبدالهادي ، والدكتور محمود ياسين عبدالمجيد.

المصدر : العربية.نت

لمشاركة الرابط: