“ستار تكنلوجي” لغنوة جلول تفوز بجائزة محمد بن راشد للغة العربية

فازت شركة ستار تكنولوجي ( ww.w.technologysarl.com ) ممثلة برئيستها الدكتورة غنوة جلول بجائزة الشيخ محمد بن راشد للغة العربية، الدورة السابعة 2023، عن فئة أفضل مبادرة للتعليم باللغة العربية في التعليم المدرسي (من الصف الأول إلى الصف الثاني عشر) والتي تعتمد التحول الرقمي واستخدام برامج و أكاديمية إقرأ الالكترونية للتعليم المدرسي ومحو الأمية
وكرم مجلس أمناء جائزة محمد بن راشد للغة العربية 20 فائزاً وفائزة في الدورتين السادسة والسابعة من الأفراد وفرق العمل والمؤسسات تحت رعاي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي،وبحضور الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد آل مكتوم، رئيسة هيئة الثقافة والفنون في دبي عضو مجلس دبي.
تهدف مبادرة التحول الرقمي للطلاب المتسربين من المدارس إلى تمهيد الطريق لإدماج الأطفال ممن هم في عمر المدرسة و لكن خارج المدارس – المتسربين – في تعليم نظامي و ذلك ببناء مهارات اللغة العربية و المهارات الرقمية بإستخدام الكمبيوتر و الإنترنت (www.ikraa.academy) و بالتالي تهيئتهم لمتابعة التعليم صفيا أو إلكترونيا بإستخدام مناهج إقرأ الإلكترونية. تعتمد المبادرة نظام أكاديمية إقرأ للتعليم و الإدارة و الرقابة الإلكترونية في التنفيذ. و تعتمد برامج إقرأ الإلكترونية لتعلم و تعليم اللغة العربية و التي تحقق تعلم اللغة العربية في مدة 35 ساعة لكل طفل مشارك. كما تحمل أكاديمية إقرأ برامج معلوماتية تقدم منهجا متكاملا لتعلم اللغة العربية و دعم المعلمين في تعليم الطلاب في المدارس من صف الحضانات و حتى الصف الخامس. و هي مدعومة بترجمة لتسعة لغات محكية مما يمكن غي الناطقين باالغة العربية من علمها بشكل ذاتي و سهل عبر موقع أكاديمية إقرأ على الإنترنت.
بمساهمة من مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية، عبر سفارة الإمارات العربية المتحدة في لبنان، و في سياق تنفيذ هذه المبادرة تم تنفيذ مشروعا نموذجيا في لبنان في الفترة 30/10/2018- 15/03/2019، منجزا أهدافه في تعليم و محو أمية 1000مشارك بينهم 720 طفل (9-15) متسرب من اللاجئين السوريين و إكسابهم مهارات اللغة العربية و تحويلهم رقميا في أقل من خمسة أشهر و هو وقت قياسي.
يتميز هذا المشروع أنه الأول من نوعه في إعتماد التحول الرقمي كأسلوب لتعليم الأطفال المتسربين و في الإدارة الإلكترونية. إن نجاح المشروع هو حجر أساس في مبادرة التحول الرقمي لحل مشكلة الأمية و التسرب المدرسي المستشرية لدى الملايين من الأطفال التي إستفحلت أعدادهم في العديد من الدول و الشعوب العربية بسبب الحروب و التأثر بالكوفيد.
تقدم المبادرة حلا مثاليا لحل مشكلة التسرب المدرسي و لمحو أمية الأطفال بفضل كفاءة برامج إقرأ في بناية كفايات اللغة العربية من إستماع و محادثة و قراءة و كتابة، والسرعة التي يكتسب بها الطالب هذه الكفايات و هي 35 ساعة إضافة إلى إكتسابات كفايات التعلم الإلكتروني و الكفايات الرقمية الإبداعية. إن السعة الغير محدودة لأكاديمية إقرأ مع إمكانية الإدارة و الرقابة الإلكترونية، تسمح بإطلاق مشاريع تستهدف أعدادا غير محدودة من الطلاب المتسربين و تمكينهم من التعلم و متابعة التعلم النظامي صفيا او إلكترونيا.

لمشاركة الرابط: