2،5 مليون حاج على صعيد عرفات اليوم

في يوم الحج الأكبر يقف اليوم 2،5 مليون حاج على صعيد عرفات الطاهر لأداء ركن الحج الأعظم والاكثار من ذكر الله تعالى والتكبير والدعاء بما يتيسر لهم، وأداء صلاتي الظهر والعصر جمعاً وقصراً، والاستماع إلى خطبة عرفات، قبل أن يبدأ النفير عند الغروب إلى مشعر الله الحرام بمزدلفة لإكمال نسك الحج.
وفاضت شوارع منى أمس التي استحالت أكبر مدينة خيام في العالم، بآلاف الحجّاج من الجنسيّات كافّة.
وذكرت وكالة الأنباء السعودية “واس” أن حركة تصعيد جموع الحجيج لمشعر منى تميزت بالانسيابية وفق خطة مرورية شملت المحاور الرئيسية لشبكة الطرق، وبمتابعة أمنية من سماء المشعر عبر طيران الأمن لضمان انتظام مرحلة التصعيد، في حين سخرت مختلف الجهات الخدمية قدراتها وطاقاتها لخدمة ضيوف الرحمن.
وأكدت الوكالة أن الآلاف من رجال الأمن رافقوا توافد الحجاج إلى مشعر منى، وسط تكامل لمنظومة عمل مختلف الجهات المعنية بخدمة الحجاج.
وكانت الجهات المعنية بشؤون الحج قد أكملت أمس استعداداتها كافة في مشعرَي «عرفات» و«مزدلفة» وسط متابعة أمنية مكثفة من قيادات أمن الحج، واتخاذ التدابير الوقائية كافة لضمان أمن وسلامة ضيوف الرحمن.
من جانبه اطلع وزير الصحة فهد بن عبد الرحمن الجلاجل، أمس على جاهزية المنشآت الصحية في المشاعر المقدسة، حيث تفقد في جولة ميدانية المستشفيات كافة في مشعر منى، كما زار غرفة القيادة والتحكم في مستشفى مِنى للطوارئ، الذي يُعد مركزاً لرصد مؤشرات الحالة الصحية والإنذار المبكر للوقوف على الاستعدادت.
وكان عدد الحجاج الذين تلقوا الخدمات العلاجية عبر المستشفيات والمراكز الصحية في مكة المكرمة والمدينة المنورة قد لغ أكثر من 80 ألف حاج وحاجةً منذ مطلع شهر ذي القعدة حتى أمس الأول.

المصدر : وكالات

لمشاركة الرابط: