«ليلة حلم رحبانية» في أوبرا دبي تحت شعار “«لبنان والإمارات، وفاء وعطاء»

تحت شعار «لبنان والإمارات، وفاء وعطاء»، أقامت قنصليّة لبنان العامة والجالية اللبنانية في دبي والإمارات الشمالية، مساء الأحد الماضي ، حفلاً فنياً بعنوان «ليلة حلم رحبانية»، لمناسبة عيد استقلال لبنان الخامس والسبعين، واليوم الوطني السابع والأربعين للإمارات، وبالتزامن مع احتفالات الدولة بعام زايد.
أقيم الحفل الذي استقطب أكثر من 1800 شخص غصت بهم صالة وشرفات أوبرا دبي، تحت رعاية وزير الخارجية والمغتربين اللبناني جبران باسيل، بحضور سفير الإمارات في لبنان الدكتور حمد الشامسي، والسفير اللبناني في الإمارات فؤاد شهاب دندن، وقنصل لبنان العام في دبي والإمارات الشمالية عسّاف ضومط، إضافة إلى حشد من أبناء الجالية اللبنانية وروّاد المجتمع الثقافي والفنّي في الإمارات.


الحفل من إعداد وإنتاج غدي وأسامة الرحباني، وإخراج مروان الرحباني، وشاركت فيه الفنانة اللبنانية هبة طوجي، والفنانان سيمون عبيد وإيلي خياط، ورافقتهم بالعزف أوركسترا «راديو كييف» بقيادة المايسترو
فلاديمير شايكو، مع فرقة الآلات الشرقية من لبنان.
وأعرب قنصل عام لبنان عساف ضومط، في كلمة افتتاح الحفل، عن سعادته بإقامة هذه الأمسية الجامعة احتفالاً بمناسبتين عزيزتين، استقلال لبنان الـ75 واليوم الوطني للإمارات الـ47، مؤكداً الحب الكبير الذي يكنه لبنان للإمارات، وقدم هذا الحفل كعربون على هذه المحبة.
وتفاعل الجمهور الكبير مع «ليلة الحلم الرحبانية» التي عادت بهم بالذكرى إلى الماضي الجميل، عبر استعراض أروع ما أنتجته المدرسة الرَّحبانيّة من أعمال فنيّة وغنائيّة، بما فيها الأناشيد الوطنيّة والأغاني الشعبيّة والكلاسيكيّة والوجدانيّة والعاطفيّة مع الالتزام بالتطوّر التقني والتجديدي.
وافتتح الحفل بالسلام الوطني للإمارات ثم النشيد الوطني اللبناني، اللذين أدّتهما جوقة منشدين، وبعد مداخلة أدبية ترحيبية لغدي الرحباني، استهلّ الفصل الأول من «ليلة حلم رحبانية» بتحية إلى المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، مؤسس دولة الإمارات، من خلال أغنية «قصرك لامع» التي أدّتها المجموعة مع خلفيات ومؤثرات خاصة.
وتقاسم المطربون الثلاثة الأمسية، فكانت تؤدي طوجي أغنيتين ليعود بعدها ايلي خياط وسيمون عبيد للمسرح، ليثيرا حماسة الجمهور مع الأغنيات الجبلية التي تتطلب قدرات صوتية قوية، واستعادوا بأصواتهم أغنيات جميلة منها أغنية «غريبين وليل» لغسان صليبا، وأغنية «زينوا الساحة». وتميزت الأمسية بكونها استدعت تاريخ الفن الرحباني من الذاكرة، بكل ما قدم في الحب والحياة والوطن، فالأخوان رحباني لم يكتبا إلا للشعوب والأوطان، وكذلك جاءت الأغنيات في الحفل متوجهة للأوطان، منها «يا حجل صنين»، و«مراكبنا عالمينا».
وإلى جانب الأغنيات الرحبانية قدمت الفنانة هبة طوجي من أغنياتها الخاصة، أشهرها أغنية «لا بداية ولا نهاية» التي شاركت فيها ببرنامج «ذا فويس» بنسخته الفرنسية.
المصدر_ خاص

لمشاركة الرابط: