الحملة الوطنية للوقاية من حرائق الغابات : نخسر 1500 هكتار سنوياً من الأحراج

خاص – nextlb
أطلقت جمعية التحريج في لبنان وجمعية الثروة الحرجية والتنمية (AFDC) حملة #ما_تخاطر_فيها الوطنية للوقاية من حرائق الغابات ، وهي من ضمن مشروع الغابات لتحسين الحياة (LiF) الممول من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية (USAID بالشراكة مع وزارة الداخلية والبلديات، وزارة الزراعة، وزارة البيئة، الجيش اللبناني، الدفاع المدني ووحدة إدارة مخاطر الكوارث لدى مجلس الوزراء.
وتهدف الحملة بشكل رئيسي إلى توعية البلديات وأعضاء المجتمع المحلي عبر مواقع التواصل الإجتماعي حول عدّة إجراءات يمكنها المساعدة على الوقاية من حرائق الغابات. وتشمل الحملة أيضاً ورشة عمل في 23 تموز يوليو الجاري بعنوان : “الوقاية والإستعداد لمواجهة حرائق الغابات” وسيجتمع فيها ممثّلو البلديات من القرى المعرّضة لخطر حرائق مرتفع .


وستضم الورشة تدريبات للمشاركين على إجراءات الوقاية من حرائق الغابات، والجهوزية والإستجابة في حال نشوب حريق ، واجراءات التعافي واعادة التأهيل بعد حصول حريق.
وتنظّم الجمعيتان أيضاً على مستوى المجتمع المحلي وللمتطوعين أياماً لتنظيف الغابات في القرى المعرّضة لخطر حريق مرتفع من أجل الحد والوقاية من الحرائق ، وذلك في كل من المواقع التالية : راشيا، حامات، القرعون، الرمادية، عندقت، الرملية ودميت في الشوف .
ويخسر لبنان حوالي 1500 هكتار من الأراضي الحرجية سنوياً بسبب حرائق الغابات وقد خسر لبنان في عام 2007 حوالي 4000 هكتار من غاباته.
وتذكّر حملة #ما_تخاطر_فيها بأن الأفراد يتحملون أيضاً المسؤولية في اتخاذ الإجراءات لحماية غابات لبنان من الحرائق ، بالإضافة الى المؤسسات الرسمية والجمعيات .
[email protected]

لمشاركة الرابط: