افتتاح “مباراة العلوم 2024 “في الجامعة اللبنانية : اختراعات صديقة للبيئة بمشاركة 600 طالب وطالبة

خاص- nextlb – عاطف البعلبكي
فتية وفتيات بعمر الورود حملوا أحلامهم وأفكارهم ومشاريعهم الواعدة الى باحة مجمع الجامعة اللبنانية في الحدث ، مدينة رفيق الحريري الجامعية وكلهم أمل بالفوز ، جاؤوا بإبداعاتهم الحالمة ببيئة نظيفة ووطن أفضل لساكنيه ، يحاولون إضافة شيء مفيد الى مجتمعهم ، هم بذلك يعبرون بطريقتهم عن حبهم لوطنهم وعلى الأقل يحاولون تقديم شيء يطور من أسلوب حياتهم ومن رفاهيتهم ويرفع من مستوى معيشتهم وجودة حياتهم برغم الأوضاع الصعبة على كل الصعد .
حبذا لو يحذو من هم فوق حذو هؤلاء الفتية والفتيات اليافعين المحبين لبلدهم ولمستقبلهم فيفكروا في مستقبل الأجيال الصاعدة فلا يغامروا بمصيرهم وبمستقبل وطنهم .

جولة على المعرض
في جولة على أجنحة المعرض ، فريق من مدرسة “أفروس كوليدج تعلبايا” يقدم للمنافسة مشروعاً بيئياً للحد من أضرار التدخين وتشكل ثاني أوكسيد الكربون في المنازل والمقاهي .
وقالت أحد أعضاء الفريق يارا الحشيمي لnextlb ” لمشروعنا أهداف متعددة منها توعية الناس من أضرار التدخين وبخاصة الأركيلة وتأمين حماية المنازل التي تستخدم الغاز والحطب للتدفئة وبخاصة في منطقة البقاع والجبال من خلال استخدام أجهزة استشعار حساسة متدرجة الألوان من الأخضر الى الأحمر بالإضافة الى تشغيل مرواح للتهوئة وأجهزة إنذار واتصال بمراكز الطوارىء والإسعاف عند الضرورة “.
والفريق مكون من كل من يارا وتيما ومريم وابراهيم الحشيمي و عبد الرحمن غنام


ومن نفس المؤسسة التربوية فريق ثان ضم كلا من رامي محمد أبو شاهين ، بلال ابراهيم السيد ، حمزة عادل البرازي ، مارية وليد حمود جود محمد الحمصي ، وجود نضال صبري .


البيادر عرمون
ومن جناح مدرسة البيادر عرمون فريق يعيد تدوير النفايات من الملابس البالية وتحويلها الى حجر صناعي بعد إضافة الإسمنت ومكونات أخرى ، ومن ميزات الحجر الإسمنتي بحسب الفريق المشارك ، مقاومته للحريق وعزله للحرارة وللرطوبة .


اختراع واعد لتلافي حوادث السير
من جناح معهد اينوفيتورز أكاديمي – مدينة صور الجنوبية ، فريق معني بالسلامة المرورية ابتكر حلولاً واقعية ومنطقية بتجهيزات متطورة وأنظمة سير ذكية ، للحد من ضحايا حوادث السير عبر تعزيز وعي السائق ومراقبة حركته داخل السسيارة ومستوى الكحول ، ومراقبة حركة العيون والنعاس وحركة السيارة ، وإرسال تحذيرات الى السيارات المجاورة وفرق الطوارىء والصليب الاحمر والتحكم بإشارات المرور لتسهيل حركة سيارات الإسعاف وقوى الأمن ويحمل المشروع عنوان : “أوتوموبيل سايفتي سيستم ” .


مشروع مقاوم
صمم فريق ثانوية الامام الرضا الدولية المكون من مرتضى قدارة ومحمد عياش روبوت “ديفندر” (المدافع) الذي يمكنه إطلاق النار على العدو كما يمكن برمجة هذا الروبوت بحسب مصمميه ليتمكن من الدخول الى حقول الآلغام التي تركها العدو الإسرائيلي في أرضه لإبعاد الخطر عن العنصر البشري وحماية حياته .


مدرسة الحريري الثالثة –أرض جلول
فريق مدرسة الحريري الثالثة المشارك قدم رؤية مهمة لتنظيم الوقت من شأنها تحسين ظروف العمل والإنتاج من خلال مراقبة عين الإنسان واختيار الوقت المناسب للعمل أو للراحة والنوم في وقت الإجهاد ، وصمم لهذه الغاية جهازاً بشكل كاميرا كبيرة مع عدسة لمراقبة حال العين والبؤبؤ ، وضم الفريق : ميا فليفل ، عمر حلاوي ، روى الحصري ومريم شهاب .

أزياء أنيقة من مخلفات النايلون
فريق آخر من مدرسة المروج قرر صنع أزياء صديقة للبيئة من بقايا الملابس القديمة وأكياس البطاطا (الشيبس) بعد تدويرها وحتى من بقايا برادي الحمامات من النايلون كيلا ترمى في البحر فتقضي على حياة الكائنات الحية فيه .
كمبيوتر متطور يكتب ويقرأ بالتحكم بحركة العين

كتابة بحركة الجفون

فريق مشارك ابتكر حلولاً عملية ومتقدمة لمساعدة ذوي الإحتياجات الخاصة على استخدام الكمبيوتر كتابة وقراءة عبر حركة الجفون عن بعد يشكل حلا عملياً لأصحاب الإعاقات .
هذه المشاريع وغيرها العشرات كانت موضع إعجاب من الحضور الذين غصت بهم قاعة العرض في جامعة الوطن ، الجامعة اللبنانية ، ومن لجان التحكيم التي تتولى إعطاء التقييم المناسب تمهيداً لإعلان الفائزين من الفرق المدرسية والمشاريع المشاركة يوم غد السبت .


اليوم الأول
فقد انطلقت نشاطات السنوية الحادية والعشرين من “مباراة العلوم 2024” في الجامعة اللبنانية برعاية رئيس الحكومة نجيب ميقاتي، وبحضور ومشاركة رئيس الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث رضوان شعيب وأعضاء الهيئة .
وكان الدكتور علي كنج عميد كلية العلوم المباراة ممثلاً لرئيس الجامعة اللبنانية البروفسور بسام بدران قد افتتح المباراة والعرض صباحاً ،
وشهد الإفتتاح الذي أقيم في حرم كلية العلوم، حضوراً رسمياً وشعبياً واسعاً من وزارة التربية والتعليم العالي – الإرشاد والتوجيه، وحضرت وفود من المركز التربوي للبحوث والإنماء، المديرية العامة للإقتصاد ولممثلين عن شركاء الهيئة في المجلس الوطني للبحوث العلمية، ونخبة من العلماء والباحثين، ومديري المدارس الثانوية المشاركة، وحشد كبير من الطلاب.
وتنافس في هذه المباراة أكثر من 600 طالب ومدرس مشرف من 90 ثانوية ومدرسة يمثلون كل لبنان، عبر تقديم 130 مشروعاً واختراعاً وبحثاً ابتكارياً في مجالات الروبوت، تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، الصحة وعلوم الحياة، البيئة والموارد الطبيعية، علوم الفيزياء والفلك، العلوم الكيميائية.
تميّزت هذه الدورة من المباراة بتزامنها مع الإحتفال باليوم العالمي للإبتكار واليوم العالمي للملكية الفكرية، مما أضفى على الحدث بعداً ثقافياً ومعنويّاً هامّاً.
وأكد شعيب في خلال الإفتتاح “أهمية هذه المباراة في تعزيز ثقافة الابتكار والبحث العلمي بين أوساط الشباب اللبناني، ودورها في الكشف عن المواهب الواعدة وتشجيعها على الإبداع”.
كما شدد على “التزام الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث بدعم هذه الفئة وتوفير البيئة الملائمة لها لتطوير قدراتها وتحقيق طموحاتها”.
من جانبه، أشاد الدكتور علي كنج بأهمية “مباراة العلوم” في “تعزيز التعاون بين الجامعة والمجتمع المدني، ودورها في ربط المعرفة النظرية بالتطبيق العملي”.
كما أكد “دعم الجامعة الدائم لهذه النشاطات العلمية المتميزة، إيماناً منها بأهمية الابتكار في دفع عجلة التنمية والتقدم في لبنان”.
وتخلّل حفل الافتتاح جولة رسمية على أجنحة المعرض، حيث اطّلع الحاضرون على المشاريع المشاركة واستمعوا إلى شروحات من الطلاب المبدعين.
يشارك بعملية التحكيم خبراء وأساتذة جامعات ، من الجامعة اللبنانية كلية العلوم والكليات المختلفة ومن مختلف الجامعات والشركات.
كما أشرف على التنظيم مجموعة من المتطوعين أضفوا حرفيةً عالية بنكهة شبابية على أجواء المباراة.
وتُختتم نشاطات “مباراة العلوم 2024” يوم غد السبت 27 نيسان، حيث سيُقام الحفل الختامي في قصر المؤتمرات بمدينة رفيق الحريري الجامعية ، ليتمّ خلاله الإعلان عن نتائج المباراة وتوزيع الجوائز على الفائزين .

[email protected]

لمشاركة الرابط: