الكونسرفتوار احتفل باليوم الوطني الروماني بالتعاون مع السفارة

لمناسبة اليوم الوطني لرومانيا، نظمت رئيسة المعهد الوطني العالي للموسيقى د. هبة القواس، وسفير رومانيا لدى لبنان رادو كاتالين ماردار احتفالاً موسيقياً أحيته الأوركسترا الفلهارمونية اللبنانية بقيادة المايسترو لبنان بعلبكي، بالتعاون مع كورال جامعة سيدة اللويزة.
أقيم الاحتفال في كنيسة مار يوسف الأشرفية، وحضره وجوه ثقافية ودبلوماسية رومانية ولبنانية.
وللمناسبة ألقت القواس كلمة شكرت فيها السفارة الرومانية والسفير ماردار على جهودهم في إنجاح الاحتفال، وعلى تعاونهم الدائم مع الكونسرفتوار الوطني لإعلاء الشأن الثقافي والموسيقي من خلال الأنشطة المشتركة واتفاقيات التعاون بين الجهتين. كما أثنت بامتنان على دور السفير في استقدام موسيقيين رومانيين أعضاء في الأوركسترا بعد مغادرتهم لبنان بسبب الأوضاع الصعبة، وتم استقدامهم م قبل السفير خصيصاً للمشاركة في المناسبة. ونوهت القواس بالموسيقيين اللبنانيين الذين أكملوا عملهم الموسيقي ولم يتوقفوا رغم كل الأوضاع الصعبة التي يعاني منها لبنان. وتحدثت القواس عن الدور الحضاري الذي تؤديه الموسيقى ودورها الفاعل في النهوض بالأوطان. كما تطرقت إلى أهمية الدبلوماسية الثقافية كجسر بين الثقافات والشعوب، ودورها في بناء هذه الجسور ثقافياً واجتماعياً واقتصادياً. وتوجهت بالشكر إلى جميع أعضاء الأوركسترا وإلى كورال سيدة اللويزة على مشاركتها في الاحتفال. وأعلنت القواس عن تغيير بسيط سيطال الحفلات الموسيقية التي يقدمها الكونسرفتوار، فيصبح الدخول اليها مقابل بدل رمزي دعماً للاستمرارية في ظل الظروف الصعبة، بعدما قدمت الأوركسترات كل حفلاتها مجاناً منذ تأسيسها وحتى اليوم.
وفي كلمته شكر السفير ماردار القواس وأثنى على جهودها في رئاسة المعهد، وفي تنظيم الاحتفال تكريساً للعلاقات المميزة بين البلدين. ووعد ماردار باستمرار التعاون بين الكونسرفتوار وسفارة رومانيا في أنشطة ومشاريع مستقبلية، متمنياً لها النجاح باستعادة دور الكونسرفتوار النهضوي. وأشار السفير إلى الدور البناء للموسيقى في ازدهار البلدان متمنياً للبنان استعادة دوره الحضاري في المنطقة والعالم.
وفي برنامج الحفل عزفت الأوركسترا الفيلهارمونية اللبنانية مقطوعات موسيقية لموسيقيين كبار، فأبدعت الأوركسترا وقائدها بتقديمها برقيّ الموسيقى الكلاسيكية الساحرة، محلقةً بالحضور إلى مناخات من الارتقاء في عبق الموسيقى وجمالها. بداية البرنامج كانت استذكاراً للمؤلف الموسيقي اللبناني جورج باز في مقطوعة ((Esquisse، كما عزفت للمؤلف الموسيقي الروماني العظيم Georges Enescu مقطوعة (Rhapsody N.1 and 2) . وكان ختام الحفل رائعاً ومبهراً مع Verdi غناءً وموسيقى بين كورال سيدة اللويزة والأوركسترا ومقطوعات (Selection from Four Sacred Pieces, Ave Maria, Stabat Mater).

لمشاركة الرابط: