“مقهى الهيبة” وجهة سياحية لعشاق “شيخ الجبل” والمسلسل الشهير في بلدة حمّانا

خاص – nextlb
تحول حي الميدان الذي يقع في وسط بلدة حمّانا اللبنانية الى مقصد سياحي يعج بالرواد الذين يزورونه ليتعرفوا على مكان تصوير مسلسل “الهيبة” وبطله الرئيسي النجم السوري تيم حسن والممثلة الكبيرة منى واصف والمثل اللبناني عبدو شاهين ، وليلتقطوا الصور التذكارية هناك ، ولا سيما بعد الإنتهاء من تصوير المسلسل بجزئه الخامس والأخير .
وتعتبر بلدة حمانا الجبلية إحدى أهم المصايف اللبنانية المرتفعة عن سطح البحر في محافظة جبل لبنان ، وتشتهر بغابتها وبأشجار الصنوبر ووفرة المياه في ينابيعها ، ومطلّها المميز وبيوتها المزيّنة بالقرميد الأحمر ، ومن ضمنها الحي التراثي الذي يضم “مقهى الهيبة “الذي بات مقصداً للسياح من لبنان ومن الدول العربية .
وبعد أن اشتهر المسلسل وعرف مكان تصوير حلقاته ، صار المتابعون له يزورون الأماكن التي رأوها في المسلسل ، ولا سيما منها ” قهوة الهيبة” الذي كان يديرها الممثل اللبناني جورج حران المعروف في المسلسل بلقب “أبو أحمد” .

حي الميدان
nextlb زار حي الميدان وشارعه الرئيسي وأبنيته المؤلفة من قناطر حجرية منحوتة بنيت في نهاية القرن الماضي ، وبات يعرف بين الرواد ب “منطقة الهيبة ” وهو المنطقة الأمنية المحظورة الخاصة ببطل المسلسل “جبل شيخ الجبل”
ويجهد حراس البلدية في البلدة في تنظيم وقوف السيارات عند مداخل الحي كي لا يتسبب بأزمة سير بينما انتشرت مقاه إضافية داخل الحي للإستفادة من وجود الزوار وخاصة في عطلة نهاية الأسبوع ” .
وأوضح الممثل اللبناني جورج حران (أبو أحمد في المسلسل) في حديث خاص ل nextlb” أن مالك قهوة الهيبة لبناني من بلدة حمانا يقيم في الولايات المتحدة الأميركية منذ فترة طويلة ، ويزور لبنان خلال فصل الصيف من كل عام ، وسمح لنا بتحويل المطعم الخاص به الى “قهوة الهيبة” التي أدخلنا عليها بعض التعديلات لتناسب جو المسلسل ، وكان وقت التصوير يتم في غياب صاحب المطعم بدءاً من شهر يوليو ولغاية نوفمبر”.
وأشار حران أن المطعم “كان مخصصاً لبيع الهمبرغر قبل أن يكون “مقهى الهيبة ” وبات مقصداً للزوار منذ تصوير الجزء الثاني من المسلسل الذي لاقى مشاهدة لافتة ليس في لبنان فقط ، إنما لدى متابعين كثر من الدول العربية الذين يزورون الساحة حالياً في رحلات سياحية من سوريا وحتى من العراق والأردن “.
وأوضح حران أن لقب ” أبو أحمد” لازمه ، وأنه صار يعرف به وأن العديد من زوار البلدة يصلون اليها ويسالون مباشرة عن أبو أحمد وقهوته لياتيهم الجواب بأن شخصية ” أبو أحمد هي فقط في ” الهيبة”.

وأردف  حران ” قد يكون هذا السبب الذي جعل صاحب المطعم يبقي إسم مقهى الهيبة على المطعم بعد تصوير الجزء الأول “.
وعن اختيار بلدة حمانا كمكان للتصوير قال” بداية توجه المخرج سامر البرقاوي نحو بلدة دوما في شمالي لبنان الا أنه اختار بلدة حمَانا ، وكانت ساحة التصوير واسعة ومريحة في الحي القديم منها ، وفي حمانا العديد من الساحات ، وهذا ما يميزها”.
وأضاف” بعد النجاح الكبير للجزء الأول ، قررت شركة الصباح ، منتجة المسلسل ، تصوير الأجزاء المتبقية في نفس المكان ، وما شجع على ذلك تعلق المشاهد اللبناني والعربي بالمسلسل و بزيارة مقهى الهيبة في حمانا “.
وأردف” لمجرد وصول السياح الى المكان يسألون أين نجد ” أبو أحمد” ؟ نريد احتساء الشاي والقهوه من يديه ”
وأشار حران الى أنه أصبح على تواصل دائم مع صاحب المطعم وهو مغترب لبناني يبلغ من العمر65 عاماً وكان متعاوناً مع فريق العمل “.
وتابع” بات لقب “أبو أحمد” يسبق اسمي الحقيقي ، وكنيتي الحقيقية هي “أبو رامي ” وصار اللقب يلازمني في لبنان وخارجه حتى في تركيا”.
وكشف حران عن نية شركة الصباح منتجة المسلسل تصوير فيلم سينمائي يحمل نفس الإسم (الهيبة ) وقد يتم تصويره في تركيا قريباً”.
وختم معربا عن سروره لعدد الزوار الكبير الذي يزور شارع الميدان في حمانا ، مقر تصوير المسلسل والتقاط الصور وجعل قهوة الهيبة مقصداً سياحياً للبنان” .

[email protected]

عدسة nextlb

لمشاركة الرابط: