قرداحي في لقاء مع رابطة خريجي الإعلام : تلفزيون لبنان له الأولوية .. ومرشحي لرئاسة الجمهورية سليمان فرنجية

خاص – nextlb – عاطف البعلبكي
كشف وزير الإعلام جورج قرداحي عن خطته للعمل بعد تسلمه مسؤولية وزارة الإعلام ، وقال ” إن تلفزيون لبنان له الأولوية في هذه الخطة بالإضافة الى مراجعة قانون الإعلام في مجلس النواب الذي يجب أن يكون متطوراً عصرياً ويخدم البلد للعقود الثلاثة المقبلة على الأقل ” ولمناسبة عيد الإستقلال قال الوزير قرداحي أنه سيشارك من تلفزيون لبنان كإعلامي وكمذيع في إحياء ذكرى الإستقلال بالتعاون مع الجيش اللبناني .
وأكد قرداحي على تفعيل عمل إذاعة لبنان الرسمية التي “هي من أهم الإذاعات وتضم إمكانيات وكفاءات كبيرة وتعمل على موجتي إف إم ، وتغطي كل الأراضي اللبنانية وسنعمل على وضع سلسلة برامج لتنافس في سوق الإعلام “.
كلام الوزير قرداحي جاء خلال لقاء له مع وفد رابطة خريجي الإعلام برئاسة الزميل خضر ماجد .
كذلك أوضح الوزير قرداحي أنه يجب حل مشكلة المواقع الإلكترونية بعددها الهائل الذي يزيد عن 1700 موقع لا يُعرف كيف تعمل ومن يديرها ومن هو المسؤول عنها مضيفا أنه “لا يجوز أن يبقى الإعلام الإلكتروني متفلتاً ويجب احترام كرامات الناس ، كما يجب تعديل وتفعيل صلاحيات المجلس الوطني للإعلام، ولكن يجب أن يكون العمل مركزياً في الوزارة وبإشراف الوزير صاحب المسؤولية ” .
وأضاف قرداحي أن طرح فكرة إلغاء وزارة الإعلام خطأ في لبنان فهي ببساطة قد تنجح في فرنسا أو في غيرها ، إنما في لبنان ليست مناسبة بالضرورة ، فهو متعدد الطوائف والمذاهب ، وكل طائفة وفريق سياسي له إعلامه وتلفزيونه وجريدته ، ونحتاج للوزارة لضبط الإيقاع بين الجميع قدر الإمكان، و يجب إعادة النظر بهيكلية وزارة الاعلام في المرحلة المقبلة.

العمل الحكومي ” ماشي”
وعلى الصعيد الحكومي عكس الوزير قرداحي تفاؤلا حذراً بالوضع ، وكشف أن هناك مؤشرات مشجعة لإستئناف عقد جلسات لمجلس الوزراء في الأسبوع المقبل، والحل لملف قاضي التحقيق طارق البيطار الذي يكون حتماً في القضاء وليس على طاولة مجلس الوزراء ، والحكومة كلفت وزير العدل متابعة ملف التحقيق بإنفجار مرفأ بيروت وملف القاضي البيطار في جلستها الأخيرة .
وعن أداء رئيس الحكومة نجيب ميقاتي قال ” هو رجل براغماتي ويعرف كيفية تدوير الزوايا ، وعلاقته جيدة مع رئيس الجمهورية، والحكومة اليوم تعمل وتجتمع وهي لم توقف عملها مع إيقاف جلسات مجلس الوزراء، فالإجتماعات المالية وغيرها من اللقاءات مستمرة برئاسة الرئيس ميقاتي “.
وعن العمل الحكومي كشف قرداحي أن تحسناً ملموساً سيطرأ على قطاع الكهرباء حتى نهاية العام لتصبح التغذية بحدود 14 ساعة يومياً بحسب مصادر وزارة الطاقة .”
وعن الوضع الإقتصادي المتردي والهم المعيشي الضاغط على الشعب وبخاصة على محدودي الدخل والفقراء ، قال إن موضوع البطاقة التمويلية تأجل الى المرحلة المقبلة لأن المشروع بحاجة الى إعادة درس، ووضع لبنان الإقتصادي صعب جداً “.
ورداً على سؤال عن الإرتفاع الهائل في سعر الدولار مقابل الليرة بعد انخفاضه الكبير يوم تشكيل الحكومة ، كشف الوزير قرداحي أن أحد أسباب الإرتفاع بالإضافة الى العامل النفسي ، هو الطلب الشديد على الدولار لشراء المحروقات وخاصة المازوت ، وكذلك على سحب كميات كبيرة من الدولار مقابل الليرة اللبنانية الى خارج حدود لبنان ، ولتعويض الفرق وتهدئة السوق يجب ضح حوالي مليار دولار لضبطها .
وعن طبيعة الحكومة وطريقة عملها قال ” الحكومة الحالية من أفضل الحكومات من ناحية العمل والإنسجام ، فهي فريق عمل متجانس والقلوب بين الوزراء صافية ، ونحن اليوم بحاجة الى إنتاجية الا أن الأزمة الأساسية اليوم هي في نقص السيولة لدى الدولة ، لا سيما وأن حكومة الرئيس حسان دياب صرفت حوالي 12 مليار دولار على دعم السلع دون طائل “.
ورداً على سؤال عن نيته الترشح للإنتخابات النيابية قال ” لم أحسم قراري بعد بالترشح للإنتخابات النيابية المقبلة ، والقرار مرهون بالوقت وبحصول الإنتخابات ” كما كشف أن مرشحه لرئاسة الجمهورية هو الوزير السابق سليمان فرنجية.

ماجد
من جهته ، قال رئيس رابطة خريجي الإعلام “أطلعنا الوزير على خطة الرابطة وسير عملها في هذه المرحلة الوطنية الحرجة إن من الناحية الإعلامية أو السياسية أو الإقتصادية أو الإجتماعية”.
أضاف “طرحنا ضمن خطة الرابطة السعي الى إنشاء صندوق تعاضد صحي وإجتماعي للإعلاميين لحمايتهم من العوز بعد إحالتهم الى التقاعد ، بالإضافة الى السعي لإنشاء مرصد إعلامي يتابع قضايا الإعلام اللبناني والمؤشرات والإحصاءات الإعلامية والإجتماعية والإقتصادية والسياسية”.
وختم : “كما تباحثنا مع وزير الإعلام في الوضع الحكومي والسياسي في البلد وهو متفائل بالخطط التي تضعها الحكومة من خلال اللقاءات التي يقوم بها الرئيس ميقاتي وكشف الوزير قرداحي بأنه متفائل بإنعقاد جلسة قريبة لمجلس الوزراء وإعادة عجلته الى الدوران “.

[email protected]

لمشاركة الرابط: