ميشال ثابت “رئيس عصابات ” الدراما اللبنانية في أيام الزمن الجميل هزمته كورونا !

غيب الموت اليوم الممثل الكبير ميشال تابت بعد إصابته بفيروس كورونا عن عمر يناهز 92 عاماً، وكان الفنان الراحل نقيباً للممثلين وشارك في عدد كبير من المسلسلات المحلية في تلفزيون لبنان ، ومنها “دوار يا زمن”، “إبراهيم أفندي”، “الطاغية” وغيرها الكثير.
ومن الأفلام التي شارك بها، “فتيات للقتل”، “لمن يغني الحب”، “الغافلون” وغيرها. وقد اشتهر الراحل بأدوار الشرّ، كما بدفاعه، من موقعه النقابي، عن حقوق الممثلين.
من استديوهات تلفزيون لبنان بدأ مسيرته المهنية ليجسد أدواراً عدة لازالت حتى يومنا هذا محفورة في أذهان اللبنانيين ، فبعد أن أسس فرقة الأرز الفنية في العام 1966 لتقدم عملها المسرحي “العاشق الشارد” الذي نال نجاحاً قل نظيره في ذلك الوقت تحول اهتمام الفرقة مباشرة إلى السينما حيث قدمت في عام 1975 فيلم “عذاب الضمير” وأفلاماً أخرى شارك ميشال تابت فيها كـإداري .
في مسيرته الطويلة أكثر من 2600 حلقة تلفزيونية و40 فيلماً سينمائياً و2000 حلقة دوبلاج والعديد من المسرحيات.
من أهم المسلسلات التي شارك فيها عبر شاشة تلفزيون لبنان ” وجه أخر” و “بو بليق” و”دوار يا زمن”و”ابراهيم أفندي ” و”لمن يغني الحب ” و”المعلمة والأستاذ” وفيلم “عذاب الأمهات” الذي أبكى اللبنانيين في الثمانينيات ، ويعتبر من أكثر الأفلام اللبنانية التي عرضت لأطول مدة في الصالات السينمائية اللبنانية والمصرية آنذاك.
ويعتبر ميشال تابت المؤسس الحقيقي لنقابة المثلين التي بفضله فعّلت 15 بروتوكولاَ مع الدول العربية، أولاها مصر، لتوأمة الفنان اللبناني بعدما كان يواجه الصعوبات في ما خص الضرائب خارج الأراضي اللبنانية، وكان من بين هذه البروتوكولات أن يصبح لبنان مسؤولاً عن الفنان المصري، والأمر نفسه بالنسبة الى الفنان المصري.
في وداع ميشال تابت تطوى صفحة من صفحات الفنانين الكبار وصفحة من زمن لبنان الجميل.”
المصدر : وكالات

لمشاركة الرابط: