“رجال العتمة ” للمغربية حليمة الإسماعيلي تصدر بطبعتها الثالثة في قطاع غزة

صدرت الطبعة الثالثة من رواية “رجال العتمة” للأديبة المغربية حليمة الإسماعيلي، عن دار الكلمة للنشر و التوزيع في غزة بفلسطين ، بعد صدور الطبعة الأولى منها عن مطبعة مراكش في المغرب في عام 2017 .
والطبعة الثانية بطريقة “برايل” عن مدرسة “الشروق للمكفوفين ” و “مطبعة الأهلية ” في بيت لحم بفلسطين في عام 2019
وتقع الرواية في 300 صفحة من الحجم المتوسط ، وتعرض لحياة أربعة رجال يقضون أوقاتهم في العتمة : عامل المنجم الذي يقضي معظم حياته تحت الأرض ، الكفيف الذي يحاول التغلب على الظلام بالعلم و الإبداع ، المعتقل السياسي الذي عانى عتمة الزنزانة دفاعاً عن آرائه وأفكاره ، والفلسطيني الذي عاش معاناة الإحتلال الصهيوني ومن الحصار المفروض على قطاع غزة .
وأهدت الروائية عملها إلى كل الرجال الذين يعيشون في العتمة وإلى الشعب الفلسطيني ، وكتبت الإسماعيلي في مطلع الرواية :
إلى الذين أضاؤوا بأرواحهم عتماتهم وعتمات أرواحنا:
إلى الأسرى في سجون الإحتلال الصهيوني
إلى المعتقلين السياسيين
إلى عمال مناجم الفحم بجرادة
إلى إخوتي المكفوفين في كل مكان .
إلى الوطن الذي نصب لقلبي كمائن الحب والوجع: فلسطين.
وتعد هذه الطبعة الثالثة من الرواية والتي هي الثانية للروائية بعد رواية ” أغنية لذاكرة متعبة ” الصادرة في طبعتين في عام 2004 ، إضافة إلى خمسة دواوين شعرية ومجموعة قصصية.


والأديبة الإسماعيلي، روائية وشاعرة وإعلامية وعضو اتحاد كتاب المغرب، وناشطة ومنسقة الصالونات الأدبية في المركز الثقافي بمدينة جرادة المغربية لمدة ثمانية أعوام، نشرت أغلب كتاباتها في الملاحق الثقافية الوطنية والجرائد والمجلات العربية والمواقع الإلكترونية، حصلت على عدة جوائز في الشعر وفي الإعلام ، وحظيت بالتكريم من مجموعة من المؤسسات الثقافية، والسلطات المحلية، وأنجزت حول كتاباتها الشعرية والنثرية العديد من البحوث الجامعية في دولة المغرب الشقيقة

المصدر : خاص

لمشاركة الرابط: