(بالفيديو) “وردة رفيق الحريري ” تزهر سلاماً تزامناً مع نيسان في ثلاثة صروح جامعية في بيروت برعاية نازك رفيق الحريري

تخليداً لذكرى الرئيس الشهيد رفيق الحريري ، إستكمل زرع “وردة رفيق الحريري ” في عدد من الصروح الجامعية في بيروت اليوم ، برعاية رئيسة مؤسسة رفيق الحريري ،السيدة نازك رفيق الحريري ممثلة بنائب رئيسة “جمعية بحر لبنان” ومسؤولة العلاقات لدى الرئيس سعد الحريري عن البرلمان الأوروبي والفرنسي الدكتورة ريما طربيه التي قدمت خصيصاً من فرنسا للمناسبة.
وتأكيداً على رسالة السلام والمحبة التي غرسها الرئيس الشهيد رفيق الحريري في المؤسسات وخصوصاً التربوية منها ، تم ثبيت لافتة صغيرة بين الغرسات تحمل صورة الرئيس الشهيد موقعة بكلمات للسيدة نازك الحريري جاء فيها ” من رحم الشهادة ومن رحب الإشتياق .. ولدت وردة رفيق الحريري البيضاء ،رمز سلام ونقاء”
ESA
فبعد “الجامعة الأميركية “و “جامعة رفيق الحريري “و”اللبنانية الأميركية ” و”جامعة القديس يوسف” التي زرعت في حدائقها شتول وردة رفيق الحريري ،وتزامناً مع إحياء الذكرى الرابعة عشرة للإستشهاد في 14 شباط الماضي ، زرعت قبل ظهر اليوم اليوم شتول مماثلة في ثلاثة صروح جامعية في العاصمة بيروت ، تزامناً مع شهر الربيع والورود ، ولما لرفيق الحريري من بصمات بيضاء بلون الوردة التي تحمل اسمه في محو آثار حرب 13 نيسان 1975 التي مرت خلال هذا الأسبوع .


ففي جامعة ” ESA” l ecole superieure des affaires ، زرعت ممثلة السيدة الحريري طربيه ،عدداً من الشتول بحضور مدير عام الجامعة ستيفان أتالي و مسؤول الوسائل العامة في الجامعة فادي بدير.
الورود زرعت في الحديقة المجاورة للمبنى الذي يحمل اسم ” رفيق الحريري لمبادرة الأعمال ” والذي هو قيد الإنشاء بتمويل من بنك البحر المتوسط ، على أن يفتتح في نهاية العام الحالي .


و الجدير بالذكر أن هذه الجامعة التي تقع في منطقة كليمنصو، كان قد افتتحها في عام 1996 كل من الرئيسين الفرنسي الرئيس جاك شيراك والرئيس الشهيد رفيق الحريري.
وأعرب أتالي عن سعادته لزرع هذه الوردة في حدائق الجامعة التي تحمل ذكراه في حفل الإفتتاح واعداَ بالحفاظ على هذه الشتول والعمل على رعايتها لتبقى رمزاً للسلام الذي أرساه الرئيس الشهيد رفيق الحريري في لبنان .
هايكازيان
وفي منطقة القنطاري أيضا زرعت وردة رفيق الحريري في حدائق جامعة هايكازيان ، بحضور رئيس الجامعة القس الدكتور بول هايدوستيان الذي شارك ممثلة السيدة الحريري زرع الوردة بحضور أعضاء الهيئة الإدارية والتدريسية ومجموعة من طلاب الجامعة .
وأعرب رئيس الجامعة عن سعادته لزرع الوردة في ربوع الجامعة ، منوهاً بدور الرئيس الشهيد رفيق الحريري في مسيرتي التربية والتعليم في لبنان ، وقال” رمزية الرئيس الشهيد لم تكن فقط بالسياسة بل كانت أهدافه تنمية الطاقات البشرية والإنسان ، واليوم نرى إيجابية برمزية هذه الوردة البيضاء التي ترمز بلونها الى الحياة والى تخطي كل المآسي التي مرت علينا “.


وأضاف “اليوم اجتمعنا في قلب بيروت ، في منطقة القنطاري في جامعة ترمز للوحدة الوطنية ولثقافة السلام وكما تقول السيدة نازك : ثقافة النقاء والسلام “.
واستذكر رئيس الجامعة ، الرئيس الشهيد رفيق الحريري يوم دعاه لحضور اليوبيل ال 50 لجامعة هايكازيان وطلب يومها الرئيس الشهيد تدريب المعلمين في الجامعة وقال” أعرف أن هذه الجامعة تمتلك سحرا خاصا ً ” وهذه الجملة مؤرخة في كتبنا وأتمنى أن تزيد وروود السلام من السحر ليتحول الى تربية وثقافة للأجيال في لبنان “.
وبدورها أكدت طربيه أن “الوردة أرادتها السيدة الحريري رسالة سلام وعابرة للطائفية ورمز للثقافة و لكل ما كان الرئيس الشهيد يعمل من أجل ترسيخه بين الشباب، و لذلك يتم زرعها في الجامعات ، على أن تُستكمل لاحقا في المدارس”.
جامعة المقاصد
وعصراً إحتضنت جامعة المقاصد في بيروت – كلية الدراسات الإسلامية للبنات في منطقة الباشورة وردة رفيق الحريري في حديقة المبنى التراثي العريق الرئيسية بحضور ممثل رئيس الجمعية فيصل سنو عضو مجلس الأمناء بسام برغوت و عميد الكلية الدكتور أمين فرشوخ وأعضاء مجلس الأمناء في جمعية المقاصد ، الوزير خالد قباني ، ورفيق البواب ، مسؤول لجنة الرقابة عن المصارف سمير حمود ، والسيدتان منى بوارشي ورولا العجوز .ومجموعة من وحدة المتطوعين المقاصديين.
ورحب الحضور بممثلة السيدة نازك رفيق الحريري ، طربيه ، ناقلين لها تحياتهم ، وألقى في المناسبة ممثل الرئيس ، عضو مجلس الأمناء بسام برغوت كلمة هنا نصها بالفيديو

فيها “نلتقي اليوم في رحاب أول مبنى حمل اسم جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في بيروت منذ أكثر من 140 عاماً وذلك لزرع وردة شهيد لبنان الرئيس الشهيد رفيق الحريري “والذي أضحى اليوم “جامعة المقاصد “وفي هذه المناسبة لا أجد أبلغ من كلمات السيدة نازك الذي وصفته لهذه الوردة “.
وأضاف ” لقد مضى على استشهاد الرئيس الحريري أكثر من 14 عاماً لكنه ما زال في ضمير المقاصد كما في ضمير كل لبناني ، وما تقوم به اليوم السيدة نازك حين زرعت وما زالت تزرع شتول وردة الرئيس رفيق الحريري لخير دليل على أن لبنان لا زال في ضميرها وضمير حامل الأمانة الرئيس سعد الحريري منوهاً بالعبارة التي دونتها على لوحة التذكار ” من رحم الشهادة ومن رحب الإشتياق .. ولدت وردة رفيق الحريري البيضاء .. رمز سلام ونقاء “.


ثم دعا برغوت ، طربيه بإسم رئيس الجمعية ومجلس الأمناء لزرع الوردة أمام الحضور وختم ” رحم الله الرئيس الشهيد رفيق الحريري الذي حمل المقاصد في قلبه دائما” .
وبعد زرع الشتول تلى الجميع سورة الفاتحة لروح الرئيس الشهيد رفيق الحريري التقطت الصور التذكارية في كل الجامعات التي زرعت فيها اليوم على أن تستكمل زراعة الشتول غداً الثلاثاء في جامعات خارج بيروت ، وتعود وتستكمل لتعم كل الجامعات في لبنان والمدارس لاحقاً .
يذكر ان وردة رفيق الحريري تحمل اسم الرئيس الشهيد بعد الحصول على ترخيص خاص من مشاتل دلبار في فرنسا المخصصة بتزويد الشتول بالأسماء .

إكرام صعب
[email protected]

لمشاركة الرابط: