“المجلس الوطني للبحوث العلمية” يطلق جائزة التميز العلمي 2018 في السراي الحكومي

خاص_nextlb

نظم “المجلس الوطني للبحوث العلمية”، في السراي الحكومي، حفل إطلاق “جائزة التميز العلمي 2018″، برعاية الرئيس المكلف سعد الحريري ممثلا بالنائبة بهية الحريري.
حضر الحفل الأمين العام لمجلس الوزراء فؤاد فليفل، ممثل قائد الجيش العماد جوزاف عون العقيد طارق الحاج شحادة، الوزير السابق إبراهيم شمس الدين، النائب السابق خالد زهرمان، رئيس جمعية الصناعيين الدكتور فادي الجميل، الأمين العام للمجلس الوطني للبحوث العلمية الدكتور معين حمزة، رئيس مجلس الادارة الدكتور جورج طعمة، رئيس جامعة القديس يوسف الدكتور الأب سليم دكاش ، رئيس جامعة الروح القدس – الكسليك الأب جورج حبيقة، ممثل رئيس الجامعة الاميركية في بيروت الدكتور فضلو خوري نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية الدكتور محمد حراجلي، السفير خالد زيادة، إلى جانب عدد من السفراء وشخصيات سياسية وإجتماعية وفكرية وأكاديمية وإعلامية وعوائل المكرمين.

طعمة
وألقى طعمة كلمة قال فيها: “تعطى الجوائز لهذا العام في اختصاصات إعتمدها مجلسنا، في 20 شباط الماضي ، وتتناول: العلوم الأساسية والهندسية ، العلوم الطبية والصحة العامة، العلوم البيئية والزراعية، علوم الانسان والمجتمع، وجائزة للإنجاز العلمي.
حمزة
من جهته، قال حمزة : “لقاؤنا اليوم مع هذه النخبة من العلميين ومؤسساتهم الأكاديمية العريقة، مدعاة فخر واعتزاز للمجلس الوطني للبحوث العلمية. ففي نسختها الثامنة، تؤكد جائزة التميز العلمي مصداقيتها وموضوعيتها في تقييم الإنتاج العلمي المبتكر للباحثين اللبنانيين والموقع الرائد الذي يحتلونه بجدارة في مختلف المحاور العلمية على الصعيدين المحلي والعالمي”.
أضاف: “في سياق مبادرات المجلس الوطني للبحوث العلمية، يشرفني الإضاءة على أبرز الإنجازات التي تحققت في التعاون والشراكة الفعلية مع الجامعات الأساسية في لبنان، من خلال دعم 250 مشروع بحث جديد بتمويل مشترك ناهز 8 مليارات ل ل بزيادة بلغت أربعة أضعاف ما اعتدنا تقديمه. وقد توسعت هذه الشراكة إلى برنامجي منح الدكتوراه (من 60 إلى 90 منحة سنوية) ومنح متفوقي الثانوية العامة، حيث تراوحت مساهمة الجامعات بين 50 و 75%. وفي المرحلة المقبلة، سوف يعمل البرنامج على التوسع لجامعات ناشئة، سعيا لتحفيز أساتذتها على الانخراط في منظومة البحوث والابتكار”.
المتميزون
نال جائزة التميز العلمي في العلوم الأساسية والهندسية الأستاذ الدكتور محمد رومية من الهيئة اللبنانية للطاقة الذرية، المجلس الوطني للبحوث العلمية عن أبحاثه في مجال الاستخدام السلمي للتقنيات النووية في علوم المواد والبيئة.
كما نال جائزة التميز العلمي في العلوم الأساسية والهندسية الأستاذ الدكتور طارق غدار من الجامعة الأميركية في بيروت عن أبحاثه في مجال الطاقة والمساهمة في ابتكار أنظمة شمسية أكثر كفاءة.
نال جائزة التميز العلمي في العلوم الطبية الأستاذ الدكتور مروان غصن من جامعة القديس يوسف في بيروت عن أبحاثه في مجال أمراض السرطان والدم واقتصاديات الصحة.
كما نال جائزة التميز العلمي في العلوم الطبية الأستاذ الدكتور غسان دبيبو من الجامعة الأميركية في بيروت عن أبحاثه في مجال الفيروسات والإشارات الخلوية والمناعة
ونالت جائزة التميز العلمي في العلوم البيئية الأستاذة الدكتورة جوسلين جيرار من جامعة القديس يوسف في بيروت عن أبحاثها في مجال علوم البيئة والإدارة المتكاملة للنظم الطبيعية.
كما نالت جائزة التميز العلمي في علوم الإنسان والمجتمع الأستاذة الدكتورة نيكول شلهوب من جامعة الروح القدس – الكسليك عن أعمالها الأدبية حول المكونات السلوكية المعرفية المرتبطة باللاوعي.
ونال جائزة الإنجاز العلمي في العلوم الإنسانية الأستاذ الدكتور نادر سراج من الجامعة اللبنانية عن أبحاثه في مجال اللغويات والعلاقة بين اللغة والمجتمع.
يحمل الدكتور نادر سراج شهادة دكتوراه في اللسانيات من جامعة السوربون وهو أستاذ في الجامعة اللبنانية. تتركز أبحاثه على العلاقة بين اللغة والمجتمع، بالإضافة إلى دراسة مظاهر تبدل أحوال المجتمع ولغته.
كما نالت جائزة الإنجاز العلمي في العلوم الصحية الأستاذة الدكتورة هدى أبو سعد هاير من الجامعة الأميركية في بيروت عن أبحاثها حول إدارة الألم والرعاية التلطيفية والمتكاملة للمرضى.
الحريري
وألقت النائبة الحريري كلمة قال فيها: “أنقل اليكم تهنئة دولة الرئيس سعد الحريري واعتزازه بالتجربة المميزة للمجلس الوطني للبحوث العلمية، وأتوجه بالتهنئة للفائزات والفائزين بجائزة التميز العلمي في دورتها الثامنة 2018، وإننا نتطلع الى تحويل هذه الأبحاث والدراسات العلمية الى مشاريع تنفيذية لكي تكون في صلب صناعة السياسات والإستراتيجيات الوطنية الحكومية والتشريعية، وإن اللبنانيين يتطلعون الى تجديد مسيرتهم الوطنية وصناعة استقرارهم وتقدمهم وازدهارهم التي لا يمكن أن تتحقق ما لم يصبح البحث العلمي في صلب إدارة الدولة بكامل مؤسساتها، على أمل أن يتولى مجلس البحوث العلمية وبالتنسيق مع الحكومة والبرلمان، العمل لكي تصبح كل الدراسات والأبحاث العلمية تلبي الضرورات الادارية والقانونية”.
أضافت: “أتوجه بتهنئة خاصة الى الباحثات والباحثين والجامعات اللبنانية العريقة التي نعتبرها شريكا أساسيا في تكوين الشخصية اللبنانية الحديثة، وإننا نعتز بمسيرتها العلمية على مدى عقود طويلة. إن هذا الإحتفال بجوائز التميز العلمي 2018 يجدد ثقتنا بأنفسنا وبتجربتنا الوطنية، وبأننا قادرون على تجاوز كل المحن ومواجهة كل التحديات ليبقى لبنان وطن العلم والانسان”.
توزيع الشهادات
وفي الختام، تم توزيع الشهادات والدروع التكريمية على الباحثين الفائزين، وأخذت الصور التذكارية.
[email protected]

لمشاركة الرابط: