لقاء مع يسرا في جامعة بيروت العربية والعدوي منحها درعا تقديرا لمسيرتها

نظمت جامعة بيروت العربية لقاء مع الفنانة يسرا، مساء اليوم، في قاعة “جمال عبد الناصر” في حرم الجامعة، بدعوة من رئيسها الدكتور عمرو جلال العدوي وحضوره، والذي منحها درع الجامعة عربون تقدير لمسيرتها الفنية.
حضر اللقاء السفير المصري نزيه النجاري، النائب السابق الدكتور عمار حوري، نقيب المحررين الياس عون، أعضاء الهيئة الاكاديمية والادارية في الجامعة، وحشد من ممثلي الهيئات والجمعيات الاجتماعية والاعلامية.


العريس
بعد النشيد الوطني ونشيد الجامعة، قدمت للقاء مديرة العلاقات العامة في الجامعة زينة العريس، التي تحدثت عن “رصيد يسرا الحافل بالأعمال السينمائية والدرامية التي لم يدفعها يوما الى الاستسلام لمرحلة الشهرة فحسب، بل تطلعت الى أبعد الآفاق حاصدة موقعا دوليا مهما ومكانة يحتذى بها في المشهدين الفني والثقافي المصري والعربي”.
وقالت: “نجاح توجها أمام الجميع نجمة مست قلوبنا عبر أعمال خالدة سكنت الذاكرة والوجدان. وإن وجودها معنا اليوم في هذا اللقاء في جامعة بيروت العربية دليل على قربها الفكري والانساني من فئة الشباب، الذي دعته اصلا في اعمالها، وتعاطت مع قضاياه ودعمت في مجالسها عشرات الوجوه”.
لقاء مع يسرا
ثم أدارت العريس الحوار مع يسرا، التي شكرت ل”إدارة الجامعة دعوتها الكريمة”، منوهة ب”الشعب اللبناني”، متمنية “للبنان الخير”.
ثم تحدثت عن بداياتها نحو النجومية، مشيرة الى “أن الفن لم يراودها في الصغر، وان ولجوها نحوه جاء محض صدفة”، مؤكدة أن “هناك من يساندها في مسيرتها الفنية، التي بدأتها كمطربة ولم تغن، بل سلكت طريق التمثيل، وانها صورت 25 فيلما لم يتم عرضها حتى اطلق عليها اسم النجمة المعلبة”.
وأكدت انها لم تنتسب الى “معهد التمثيل، بل كانت تلتقي مع الطلاب والاساتذة للاسفادة من خبراتهم”. كما التقت كبار الادباء وعمالقة الادب العربي.
وردا على سؤال، أشارت إلى أن “أعمالها المسرحية قليلة، وأن السبب خوفها من الجمهور، وهي واقفة على خشبة المسرح”.
وتطرقت إلى “أعمالها السينمائية مع عادل امام، والتي بلغت 17 فيلما”، وقالت: “هناك عدد منها طاول مشاكل مجتمعاتنا، حتى انها كانت سببا في تغيير بعض القوانين التي تطال الفئات الشعبية”.
وعن الدور الذي لعبته وما زال يسكن في قلبها، قالت “ليس هناك من دور معين، بل هناك لحظة معينة واحساس معين يلازمانني لفترة ليست قليلة للخروج منهما”.
كما تحدثت عن تجربتها مع المخرج الكبير يوسف شاهين، الذي اختارها للتمثيل خلال عام 1981، وقال: “لقد آمن بموهبتي وشخصيتي”.
وعن علاقتها بالوسط الفني، قالت: “لدي أصدقاء كثر من الوسط الفني ومن خارجه”.
وتحدثت عن تجربتها في التمثيل امام الوجوه الشابة، وقالت: “دعمت وشجعت العديد من الوجوه الشابة وآمنت بقدراتهم التمثيلية، فهناك جيل من الشباب في مجال التمثيل والموسيقى نعتز به”.
كما اشادت ب”المخرجة اللبنانية نادين لبكي”، وقالت: “تعتبر من الاكفاء”.
وكذلك، اشادت بالمصمم اللبناني العالمي ايلي صعب، مشيرة إلى أنه “يشرف لبنان والعالم العربي”.
وطنية- nextlb

لمشاركة الرابط: